جعفر آل توفيق يُراكم الإنجازات.. في قائمة 1% الأكثر تأثيراً عالمياً قدم الإنجاز عبر "صُبرة" هدية لـ" الوطن الغالي"

القطيف: عبدالمحسن آل عبيد

اختارت جامعة ستانفورد الأميركية الدكتور جعفر علي آل توفيق، ضمن قائمة أفضل 1٪ من العلماء الأكثر تأثيرًا في العالم، في مختلف التخصصات، وكذلك التأثير العلمي لأبحاثه على مستوى العالم.

وقدم المركز الطبي في تغريدة نشرها على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، التهنئة للدكتور آل توفيق رئيس قسم مكافحة العدوى، استشاري الأمراض المعدية في المركز، إضافة إلى 8 علماء آخرين من المملكة، لاختيارهم ضمن أفضل العلماء المؤثرين في العالم بنسبة 1٪ ضمن قائمة عالمية.

والعلماء السعوديون، هم، إضافة إلى آل توفيق: عبدالله عسيري، زيد العثمان، فوزان الكريع، أحمد السعيد، مالك الحازمي، عمر العمودي، ف.أ السليمان وأ.أ الغامدي، وفقاً لما ورد في تغريدة الجامعة.

وأشارت الجامعة إلى أن هؤلاء العلماء نشروا 20 بحثاً علميًا في مختلف الدراسات والمجالات العلمية من منتصف العام 1990 إلى 2019.

وتعليقاً على هذا الإنجاز؛ قال آل توفيق لـ”صُبرة”، “إن هذا الإنجاز هو نتاج سنوات طويله من البحث والمثابرة والسهر الطويل”.

‏وأضاف أن “هذا التنويه والسبق مصدر مفخر أقدمهما هدية لهذا الوطن الغالي، وباعثاً أفخر به، ويحثني على المزيد من العطاء والبحث العلمي، لما ينفع البشرية جمعاء”.

سجل حافل بالإنجازات

يحفل سجل ابن القديح بالإنجازات العلمية البحثية، ومنها:

ـ أُدرج اسمُه في قائمة “ماركيز” لأبرز شخصيات العالم للطب والرعاية الصحية لعامي 2009 و2010.

ـ في 28-6-2018 منحته الجمعية الملكية البريطانية للطب جائزتها لذلك العام، تقديراً لإسهاماته البحثية في مجال الأمراض المعدية. وفاز آل توفيق بالجائزة ضمن 4 فائزين على مستوى العالم، وهو العربيّ الوحيد بينهم.

ـ في ديسمبر من العام 2018، منح وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، الدكتور آل توفيق الجائزة الوطنية لسلامة المرضى، ضمن 6 سعوديين مشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة المرضى المعقود في العاصمة الرياض، تحت رعاية الوزير. وجاء الفوز بعد تصفية أكثر من 1000 ورقة عمل وبحث قُدّموا في المؤتمر الذي يُقام للمرة الأولى في المملكة.

وجاء اختيار آل توفيق تتويجاً لإسهاماتٍ بحثية له قاربت الـ 100 بحث علمي حول بعض الأمراض المعدية والسارية والحمّيات التي تخصّص فيها.

ـ في 5-10-2019؛ منحته جمعية علم الأوبئة للرعاية الصحية الأميركية جائزتها الدولية لذلك العام، وذلك اعترافا لدوره في مجال الوقاية من العدوى، وأبحاثه في وبائيات الرعاية الصحية، وكذلك لدوره في البرامج العالمية للاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية.

ـ في 20 مايو 2020؛ اختار موقع studyinternational الدولي، توفيق وشخصيتين طبيتين سعوديتين، ضمن الـ10 الأوائل عالمياً في التصدّي لفيروس كورونا المُستجد (كوفيد-19).

ـ في 16 سبتمبر 2020؛ اختارت شبكة التعلم في الوقت الحقيقي لفيروس كورونا المُستجد (COVID-19) الأميركية، الدكتور آل توفيق، عضواً في الشبكة، التي تم إطلاقها مؤخراً، للتعلم في الوقت الفعلي، وهو السعودي الوحيد في هذه المجموعة، إضافة إلى 8 آخرين.

كما نشر أبحاثه في مجلات طبية محكّمة، منها “نيو انغلاند جورنال مِدِسن” في الولايات المتحدة الأميركية، و”لانسيت” البريطانية”.

ويحمل آل توفيق شهادَتيْ دكتوراه في الطب، إحداهما من جامعة إنديانا، والأخرى من جامعة هوبكنز، بالتيمور، في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً:

آل توفيق يحصل على جائزة الجمعية الملكية البريطانية تقديراً لأبحاثه الطبية

مركز جونز هوبكنز يهنّيء الدكتور آل توفيق بجائزة “الكلية الملكية” البريطانية

الربيعة يمنح آل توفيق الجائزة الوطنية لسلامة المرضى

[خاص] إنجاز جديد.. آل توفيق ينال جائزة جمعية علم الأوبئة الأمريكية

الدكتور جعفر آل توفيق عضواً في شبكة تعلم أميركية لمواجهة “كورونا”

بين 3 سعوديين.. الدكتور جعفر آل توفيق ضمن أهم 10 خبراء في العالم في التصدّي لفيروس كورونا

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×