[خاص] إنجاز جديد.. آل توفيق ينال جائزة جمعية علم الأوبئة الأمريكية بعد جائزة الجمعية البريطانية وجائزة وزارة الصحة السعودية

القطيف: صُبرة

منحت جمعية علم الأوبئة للرعاية الصحية الأمريكية ـ أمس الجمعة ـ جائزتها الدولية لهذا العام للدكتور جعفر ال توفيق.  ومنحت هذه الجائزة الدولية اعترافا لدور الدكتور آل توفيق في مجال الوقاية من العدوى، وأبحاثه في وبائيات الرعاية الصحية، وكذلك لدوره في البرامج العالمية للاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية. 

يعتمد الاختيار على اتساع ونوعية إسهامات المرشح في الوقاية من العدوى، أو وبائيات الرعاية الصحية، أو الإشراف على الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية.

وجاءت هذه الجائزة أثناء المؤتمر السنوي “أسبوع الأمراض المعدية” الذي يقام بالعاصمة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية بالشراكة بين الجمعية الآنفة الذكر وكذلك الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية وكذلك جمعية الأمراض المعدية للأطفال وبحضور آلاف الأطباء والباحثين.

وكان الدكتور آل توفيق قد فاز بجائزة الجمعية الملكية البريطانية للطب، في أغسطس 2018، تقديراً لإسهاماته البحثية في مجال الأمراض المعدية. وكان فوزه ضمن 4 فائزين على مستوى العالم، وهو العربيّ الوحيد بينهم.

وفي ديسمبر من العام نفسه، 2018، منح وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة الدكتور آل توفيق الجائزة الوطنية لسلامة المرضى، ضمن 6 سعوديين مشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة المرضى المعقود في العاصمة الرياض، تحت رعاية الوزير. وفاز آل توفيق بالجائزة ضمن 6 متخصصين سعوديين، بعد تصفية أكثر من 1000 ورقة عمل وبحث قُدّموا في المؤتمر الذي يُقام للمرة الأولى في المملكة.

وجاء اختيار آل توفيق تتويجاً لإسهاماتٍ بحثية له قاربت الـ 100 بحث علمي حول بعض الأمراض المعدية والسارية والحمّيات التي تخصّص فيها.

كما نشر أبحاثه في مجلات طبية محكّمة على وزن مجلة “نيو انجلاند جورنال مِدِسن” في الولايات المتحدة الأمريكية، و “لانسيت” البريطانية”.

ويحمل آل توفيق شهادَتيْ دكتوراه في الطب، إحداهما من جامعة إنديانا، والأخرى من جامعة هوبكنز، بالتيمور، في الولايات المتحدة الأمريكية. وسبق أن أُدرج اسمُه في قائمة ماركيز لأبرز شخصيات العالم للطب والرعاية الصحية لعامي 2009 و2010م.

والدكتور جعفر علي آل توفيق من مواليد بلدة القديح، حصل على البكالوريوس في الطب ـ بتفوق ـ من جامعة الملك فيصل سنة 1992م، ويعمل، منذ تخرجه، في دائرة الخدمات الطبية بشركة أرامكو السعودية، ويحتفظ برصيد بحثي أكاديمي في حقل تخصصه نشره عبر المجلات المحكّمة، وحاز على العديد من الجوائز، بينها جائزة أفضل بحث من جامعة إنديانا الأمريكية 1999م، وجائزة كليات الغد الدولية للعلوم الصحية لرواد الاختراع والابتكار الطبي السعودي التي أطلقتها الكليات برعاية الأمير سلطان بن عبدالعزيز عام 2010م.

اقرأ أيضاً

الربيعة يمنح آل توفيق الجائزة الوطنية لسلامة المرضى

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×