اسم أمّك “أَسَدية”.. وخالتك “حسينية”.. وعمتك “شَهْربان”…! تغيّرت الذائقة في القطيف، فأحيلت أسماء الأمهات إلى أرشيف الذاكرة

تنطوي أسماء الأفراد على إشاراتٍ كثيرة من مُسلَّمات المجتمع وثقافته وبيئته ونمط حياته. كلُّ مولودٍ يحصل على اسمه استناداً إلى مناخ عام يحكم أبويه. قد يكون المناخ دينياً فيحصل المولود على اسمٍ ذي صلة بشخصية دينية، أو قيمة دينية.

وقد يكون المناخُ عرقياً أو قومياً، وقد يكون سياسياً، وقد يكون متأثراً بثقافة مغايرة، أو موجة طارئة، مثلما قد يكون آتياً من طبيعة حياة المجتمع ومفاخرهم.

لكن الحاكم الأهم والأكثر تأثيراً؛ هو الذائقة السائدة اجتماعياً في وقت ولادة الطفل. الذائقة الموسيقية ـ الصوتية التي فرضت نفسها في أسماع الناس وألسنتهم. كيف يترك الناس اسم “رضي” ويسمون “رضا”، هذا مجرد مثال عابر. ذائقة صوت الكلمة، وطريقة نطقها، وسماعها، ومعها ذائقة أُخرى تخص المعنى، وفهم الناس له.. كل ذلك يحكم انقراض أسماء، وظهور أسماء أخرى.

في هذا الرصد؛ قائمة من أسماء نساء قديمة في القطيف. أسماء لم تعد تحملها بنات الأجيال الجديدة. فإن وُجدت؛ فهي على نُدرةٍ شديدة، بعد أن كانت ذات انتشار ملموس في المجتمع القديم.

 

الهمزة

أسديه: نسبة إلى قبيلة بني أسد، وهذا لا يعني الانتساب إلى القبيلة، بل تيمناً باسم “حبيب بن مظاهر الأسدي” الذي قُتل مع الحسين في كربلاء.

آسيا: اسم السيدة آسيا بنت مزاحم، حسب روايات تاريخية تقول إن هذا اسم زوجة فرعون المؤمنة، على العكس من زوجها…!

 

الباء

بيبي: كان اسماً محصوراً في بنات الأغنياء، وأصله لقبٌ مركب هو “بيبي حكيمة” عُرفت به السيدة فاطمة بنت الإمام موسى الكاظم.

التاء

تاجة: مؤنث “تاج”.

تكتم: منسوب إلى اسم واحدة من زوجات أحد الأئمة. ولا أعرف إلا امرأة واحدة تحمل هذا الاسم.

الجيم

جميلة: تُدلّل “جَمُّول”.

الحاء

حسْنَه: ويُقصد به “حسناء”.

حسينية: نسبة إلى الحسين.

حِصّهْ: من أسماء اللؤلؤ. تُقلّل “حصَّوْهْ”.

الخاء

خاتون: صفة تبجيلية للمرأة، لعلها فارسية أو تركية.

خَضْره: منتشر في صفوى، لكنه شبه منقرض في غيرها.

الراء

 رازقيّه: نسباً إلى “الرازقيّ” وهو الفُلّ في اللسان القطيفي. وبعض خبراء الزراعة يفرّقون بين “الرازقي” والفُل.

رضية: كان اسم جدة أبي، لأبيه.

رملة: اسم إحدى زوجات الإمام الحسن، ويُروى أنها والدة القاسم بن الحسن الذي قُتل في كربلاء، مع عمه الحسين. تُدلّل “رمُّول”، وتُقلّل “رملوه”.

الزاي

زاهي، زهية: صفة الزهو والجمال.

زليخة: اسم السيدة التي أحبت النبي يوسف، حسب روايات تاريخ.

زينَهْ: مؤنث “زينْ”، وتُدلّل “زوّان”. وبعضهم يسمّى “زوّان” أيضاً.

السين

سبتَهْ: تأنيث “سبت”، وتُدلّل “سَبُّوتْ”. وتُقلّل “سبتَوه”.

سعدى، سعدة.

سلمى: تُدلل “سَلُّومْ”. وتُقلّل “سِلْمَوْه”.

الشين

شاهة: اسم فارسي، مؤنث “شاه” اعتباطاً، بمعنى الملك.

شمسَهْ: من الشمس، وتُدلّل “شمُّوس”.

شهربان (شاه ربان): اسم فارسي. لم أهتدِ إلى ترجمته، وهناك من يقول إنه اسم إحدى زوجات الإمام الحسين. وعلى الأرجح فإنه اسم ملَكيٌّ.

شهزلان (شاه زنان): اسم ملَكي فارسي، ومعناه “ملكة النساء”.

شيخة: اسم كان محصوراً في بنات الأغنياء سابقاً. تُدلل “شوّاخ” وتقلّل “شيخوه”.

شيرين: فارسي، كان موجوداً في أسماء جدّاتنا. وأعيد انتشاره بوصفه حديثاً.

الصاد

صالحة: اسمٌ نادرٌ جداً حالياً، على العكس من “صالح” المنتشر بكثرة.

صَديقة، صِدّيقة: من صفات الصّدّيقة فاطمة. وتُدلل “صَدُّوق”.

صَنعَهْ: لعلها “صنعاء”، اسم المدينة اليمنية. وقد يكون “سَنعة” بمعنى طيبة أو جيدة. تُقلل “صِنعَوْه”.

الطاء

طَوعَهْ: اسم امرأة كوفية، روى التاريخ أنها آوتْ مسلم بن عقيل حين حاصرته شرطة عبيد الله بن زياد. تُدلّل “طوّاع”، وتُقلّل “طَوعَوْهْ”.

طيبة: تُدلّل “طيّاب”، وتُقلّل “طَيبَوْهْ”.

العين

عابدية: نادرٌ جداً، حتى في الزمن القديم.

عاتكة: وتُدلّل “عَتُّوك”

عبدة الله: يختصرون الاسم في كلمة “العبدَهْ“، ولا يقصدون به تعبيراً عنصرياً.

عبدة علي: وهو اسمٌ كان شائعاً في أسماء الرجال: عبد علي، عبدالرسول، عبدالنبي، عبدالحسين.. الخ

الغين

غزالة.

غنيّه: صفة المرأة الثرية.

الفاء

فخرية: وتُدلّل “فخري” و “فخُّور”.

فضة: اسم إحدى خادمات السيدة فاطمة. تُقلل “فضَّوْهْ”.

فهيمة: وتُدلّل “فهُّوم”، وتُقلّل “فُهْمَوْهْ”.

الكاف

كاظميه: نسبة إلى الإمام موسى الكاظم.

كربلاء، كربلاية: نَسباً إلى كربلاء العراق. تُقلّل “كربلايَوْهْ”.

كفاية: تُدلل “كافي”، وتُقلّل “كفايَوْهْ”.

اللام

لعياء: في الموروث الشعبي صاحبة هذا الاسم هي قابلة السيدة فاطمة في ولادة الإمام الحسين.

لمعة.

لميعة.

لولوَهْ، لوْلُوْ: من اللؤلؤ. تُقلّل “لُولوَوْه”.

الميم

مدينة: نسباً إلى المدينة المنورة، ويدلّلونها “مَدّان” و “مَدُّونْ”، ويقلّلون منها “مـِدْنَوهْ”..!

معصومة: صفة مذكرة لـ “معصوم”، ويرى الشيعة عصمة النبي والأئمة. تُدلّل “عصّوم” و “عَصيم”، وتُقلّل “عصموه”.

مكية: نسباً إلى مكة المكرمة، ويوجد منه صيغة مذكرة “مكّي”، والأخير منتشر.

مَليكهْ: وتُدلَّلُ “مـلُّوكْ”.. وتُقلّل “مـِلْكَوْه”…!

النون

نجف: نسبة إلى مدينة النجف الأشرف.

نجمة: وتُدلّل “نَجُّوم”، وتُقلّل “نجمَوْهْ”.

نجية: من أسماء بنات السادة. مخصوص بهم فقط في بعض القرى. وتُدلّل “نجُّويْ” و “انجَيْوَهْ”.

نصرة.

الهاء

هاشمية: من أسماء بنات السادة، مخصوصٌ بهنّ فقط. وتُدلل “هَشّام”.

هنيّة: وتدلل “هنّايْ”، وتُقلّل “هنيَّوْهْ”.

حقوق المصادر

جُمعت هذه الحصيلة من الأسماء، بعد استخلاص مشاركات في ورشة تفاعلية أعدّها المدوّن، مع أصدقاء فيس بوك، في فبراير 2014. وفيما يلي أسماء المشاركين في جمع الأسماء، حسب ترتيب التعليقات في الموضوع، كما ظهرت أسماؤهم، مع احترام الصفات والألقاب والتخصصات:

نوال الجارودي، محمد المبارك، هاني حسن، فاطمة عبدالمنعم، بشير التاروتي، حسين الصادق، صالح دعبل، مرتضى العوامي، حسن الأمير، صبري الفرج، علي معين، وليد سليس، ناصر العوامي، نُهى فريد، خالد المحسن، غادة الجارودي، إيهاب الكومي، محمد قريريص، إيمان العوامي، عماد المولى (العراق)، أزهار عبدالله، علوية الحمزة، حسن أحمد، عبدالله عبدالمحسن، محمد الخرّاري، ضياء الصادق، رواية رسول، عبدالله جعفر، مالك فتيل، محمد العلوي، محمد علي الخويلدي، سعيد لباد، بلقيس السادة، سكينة السيد علي، العامر علي، سعيد خزعل، إبراهيم بوشفيع، زكي دعبل، حبيب محمود (غير الكاتب)، أحمد رضي، أحمد علوي، عمران سليس، حسن الملاء، آمنة عبدالله، علي، م، الشماسي، محمد الصالح، رائد أنيس الجشي، أم زهرة، مريم حسن.

حبيب محمود 

‫3 تعليقات

  1. الأستاذ كامل.. يتحدث هذا الموضوع عن الأسماء المنقرضة، والوشيكة الانقراض. واسما “زهرة” و “زهراء” من الأسماء الواسعة الانتشار. تحياتنا

  2. عند ذكر حرف الزاي أو الزاء لم تذكر إسم زهرة أو زهراء وهو أحد أسماء البتول فاطمة الزهراء سلام الله عليها.
    جهد رائع .

  3. نص فوق الممتاز يلامس ويدغدغ المشاعر والأصوات
    هذا جزء من جودة (صُبرة) الواعدة.

    في حرف الزاي (زوّان)؛ يبدو أنه انقرض.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com