عبدالله أبو عبدالله.. العوامية تودّع أقدم حامل شهادة عليا أول معلميه امرأة.. ودرس في الخبر فالرياض فأمريكا.. وتقاعد في 1425

القطيف: صُبرة

غيّب الموت، اليوم الجمعة، أول حامل شهادة جامعية عُليا في بلدة العوامية، المعلم عبدالله آل أبو عبدالله، الذي توفي عن عمر 79 سنة. كما يُعد الراحل من أوائل المعلمين في البلدة الذين ظهروا في أوائل السعبينيات الميلادية، بحسب ما سبق أن أدلى به لـ “صُبرة” في تقرير موسّع نشرته في أكتوبر 2021.

ولد عبدالله آل أبو عبدالله عام 1365هـ،  وتعلم القرآن الكريم على يد خالته أم عبدالله السعيد؛ زهراء آل أبو عبدالله (رحمها الله)، وبعض أبيات الشعر على يد المرحوم عبدالكريم بن علي آل الشيخ جعفر (رحمه الله)، بعدها أخذه خاله محمد سلمان آل أبو عبدالله إلى مدينة الخبر، حيث كان وأسرته يسكنون هناك. وكان عمره حينها 13 سنة، وأدخله المدرسة، وبعد الابتدائية؛ انتقل إلى المرحلة المتوسطة، التي أنهاها وعمره 21 سنة.

ثم انتقل بعدها إلى مدرسة الخبر الثانوية، والتحق في القسم الأدبي. وحين أنهى هذه المرحلة كان عمره 24 سنة.

ثم التحق (عام 1390هـ) في كلية التربية بـ«جامعة الرياض»، التي حملت لاحقاً مسمى «جامعة الملك سعود». وتخصص في قسم التربية وعلم النفس واللغة العربية. وتخرج منها عام 1394هـ.

في العام التالي؛ توظف آل أبو عبدالله في معهد النور بالقطيف. وبعدها عاد إلى الرياض، حيث التحق في دورة «وسائل تعليمية وأجهزة»، لمدة سنة، وانتقل بعدها إلى إدارة التعليم في الدمام، رئيساً لقسم الوسائل التعليمية في المنطقة الشرقية، وموجهاً تربوياً في مدارس الشرقية، التي كانت تتبعها حينها مدارس منطقة الحدود الشمالية.

أمريكا

ولم تتوقف مسيرة آل أبو عبدالله الدراسية، إذ عاد إلى العاصمة؛ الرياض، ملتحقاً بدورة لغة إنكليزية، استمرت 6 أشهر، تمهيداً لبعثة إلى الولايات المتحدة الأميركية، التي وصلها عام 1979. وقد حصل على ساعات دراسية في مرحلة الماجستير، في قسم الوسائل التعليمية، وبعدها؛ عاد إلى الوطن وعمل في التوجيه مجدداً، ولكن راوده حنين إلى التدريس، فانتقل إلى ثانوية القطيف، أميناً للمكتبة، ومدرساً للغة العربية.

وقد استمر في موقعه حتى تقاعده بتاريخ 1-7-1425هـ»، رحمه الله.

صور من حياة الراحل

 

اقرأ ايضاً عن أوائل المعلمين في العوامية ـ تقرير صُبرة في 2021

[قُم للمعلم] عبدالله أبو عبدالله وعبدالكريم الزاهر.. حكاية بدأت من «ألِفْ لا شَيْ لَهْ»

‫3 تعليقات

  1. الله يرحمه ويغفرله ونعم المعلم الفاضل والاخلاق العاليه كان يعلم في مدرسه معن بن زائده المتوسطه كان ذو اخلاق عاليه حزنت الفقده كان اب قبل ان يكون معلم محبوب معنا رحمه الله عليه ويغفر له

  2. نأمل التصحيح
    اسم الوالد رحمه الله عبد الكريم بن علي آل الشيخ جعفر وليس ابو المكارم وهذا اسمه في الأوراق الرسمية

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×