أنوار العجاج تتألق في اختراق الضاحية.. وتسعى لتمثيل الوطن دولياً عالمة الأحياء الدقيقة بدأت مسيرتها الرياضية خلال الجائحة

صفوى: شذى المرزوق

تألقت أنوارع محمد العجاج في بطولة اختراق الضاحية التي أقيمت صباح اليوم (السبت)، في شاطئ نصف القمر، محققة المركز السابع، في أول مشاركة رسمية لها في هذه الرياضة.

قطعت أنوار مسافة السباق (4 كيلومترات)، في مدة 20 دقيقة، منافسة مجموعة سيدات شاركن في البطولة ذاتها. وتأمل العجاج في تمثيل الوطن، وتحقيق طموح أعلى لاحراز نجاحات مميزة، تضاف لمسيرتها، واضعة نصب عينيها الماراثون هدفاً.

مشروع بطلة سعودية

من بين الملل والرتابة اللذين سيطرا على الحياة في محافظة القطيف خلال الشهور الأولى من ظهور فيروس كورونا، انطلقت أنوار مُعلنة عن نفسها مشروع بطلة سعودية قادمة في رياضة اختراق الضاحية.

أنوار ابنة مدينة صفوى، تقر وتعترف بأنه ما كان لها أن تكتشف قدراتها وإمكاناتها الرياضية، لولا فترة الحجر الصحي التي دخلتها القطيف في وقت سابق من هذا العام، ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

 

البدايات

أنوار (28 عاماً) التي عادت من الولايات المتحدة الأمريكية، بعد تخرجها من إحدى جامعاتها في تخصص علم الأحياء الدقيقة، اصطدمت بتأثيرات جائحة كورونا على المجتمع، بعدما دخل في حجر صحي.

هذا الملل دفع أنوار لممارسة رياضة المشي في منزلها، تفرغ من خلاله طاقتها، ولكنها لم تكتف بالمسافات الصغيرة التي بدأت بها خطواتها الأولى في هذه الرياضة، فبدأت في زيادة المسافة أضعافاً عدة، وهو ما أثار استغراب عائلتها، التي لاحظت أن “المشي” لدى ابنتهم تحول من مجرد هواية إلى شغف، ثم الى طموح أعلى بالانضمام إلى فريق نسائي سعودي منافس في البطولات، ومع ذلك تذكر أنوار أن دعم عائلتها الكبير حافز لها لتقديم الأفضل.

شغف وتحد

اتصفت بدايات أنوار بالتواضع، وسرعان ما اتخذت شكلاً يقترب من الاحترافية، تقول “فترة الحجر الصحي مع بداية ظهور جائحة كورونا هي بداية إنطلاقتي الحقيقه في عالم الرياضة، كنت أمشي وأمارس الرياضة في كل أرجاء البيت، في السطح، الحوش، الصالة، والغرف”.

تُكمل “مع الوقت، بدأت أشارك في المبادرات التابعة للاتحاد السعودي للرياضة للجميع على مواقع التواصل الاجتماعي في فترة الحجر، لتشجيع الناس على الرياضة والحركة داخل البيت، بمشاركة ومتابعة مدربين وأندية رياضية، كانت تنظم تمارين جماعية عبر البث المباشر، هذا غير التثقيف الذاتي والتزام التمارين الرياضية والتغذية الصحية المتوازنة التي استطعت بها أن أقلل وزني وأزيد من نسبة اللياقة البدنية”.

بعد فترة الحجر الصحي، قررت أن تجرب كل الرياضات وتتحدى نفسها وقدراتها، والجري كان من أولى اهتماماتها، مؤكدة أن “هدفي خلال السنتين المقبلتين أن أشارك في سباق ماراثون”.

رياضية سليمة

في فترة لاحقة، وجدت أنوار نفسها في حاجة إلى التعلم والتزود من المهتمين والمتخصصين، ما جعلها تتواصل مع فريق جري في الظهران. تقول “تواصلت مع فريق جود للجري بقيادة الكابتن عبدالله الجود ودخلت في تدريبات جري مع الفريق، وكانت تجربة جديدة بالنسبة لي، حيث تعلمت الأساسيات، وتعرفت إلى التكنيك الصحيح لممارسة هذه الرياضة، وتمكنت من تطبيقه أثناء فترة الحجر، وهذا زاد من تطوري السريع،  وعلمني الاساسات والتمارين التي  احتاجها لإثبات نفسي”.

وأضافت “في فترة الحجر أيضاً، اعتمدت على نفسي في تطوير قدراتي أكثر، وزيادة لياقتي البدنية، وبعد الحجر  تعرفت إلى فريق جري ودرجات اسمه wings cycling بقيادة المدرب يوسف الغنامي، وهو الفريق الذي  أتدرب معه حالياً”.

مشاركات أخرى

شاركت أنوار في يوليو الماضي، في مسابقة جري نص ماراثون الافتراضي مع الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، من خلال مبادرة “معاً لنتحرك”، وأكملت المسافة خلال يومين في البيت، وحققت المركز الخامس، وحصلت على ميدالية للمشاركة”.

زاد من حماس أنوار أنها حققت المركز الأول في مبادرة فريق الخبر للجري، التي بادرت في التسجيل فيها في إطار المشاركة ببرامج التوعية بأهمية الفحص المبكر عن سرطان الثدي في 17 اكتوبر الماضي، وحققت فيه المركز الأول على فئة الإناث، بقطع مسافة السباق في 25 دقيقة، عدا المشاركات التقنية الرقمية التي نشطت في الفترات الأخيرة، وكانت  دافعاً كبيراً لمشاركتها اليوم في فئة الهواة من السيدات بسباق اختراق الضاحية.

الصفا بطل الملتقيين

كان الاتحاد السعودي لألعاب القوى أنهى أمس (الجمعة) رصد نتائج سباق اليوم الأول في الملتقى الثاني للمملكة لاختراق الضاحية، الذي كان مخصصاً لـ3 فئات: ناشئين، شباب ورجال.
وشهد شاطئ نصف القمر مشاركة أكثر من 600 متسابق، من 43 نادياً من مناطق ومحافظات المملكة. وحقق فريق الصفا بصفوى المركز الأول للرجال، فيما حل الشباب ثانياً والاتحاد ثالثاً عن الفئة ذاتها.
يعد الملتقى الثاني للمملكة في المنطقة الشرقية، وهو من أكبر الملتقيات الرياضية في سباق اختراق الضاحية، وسبقه بأسبوعين الملتقى الأول في محافظة الليث بمنطقة مكة المكرمة، وحقق فيه الصفا أيضاً انجازاً نوعياً بعد إحرازه المركز الأول أيضا عن فئة فرق الرجال.
ويأتي هذا التنظيم من الاتحاد السعودي لألعاب القوى، تحت إشراف وزارة الرياضة، والشريك الاستراتيجي للملتقى أمانة المنطقة الشرقية، التي مثلها وكيل الأمين للتعمير والمشاريع عصام الملا، وبلدية مدينة الظهران ومثلها محمد الجاسم.

اقرأ أيضاً:

الاتحاد السعودي صحح معلوماته.. “الصفا” الأول في اختراق ضاحية نصف القمر

آل عجاج تخوض اختراق ضاحية “هافمون”.. فهل تكرّر إنجاز الخبر..؟

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×