الخبيران الحاجي لـ”صُبرة”: فحص الزواج هدر مالي ولم يمنع انتقال الأمراض الوراثية عبدالحميد ومحمد طالبا بتطوير البرنامج الوطني والاستفادة من تجربتي البحرين وحاخام يهودي

القطيف: نداء آل سعيد

في التاسع والعشرين من ديسمبر عام 2003، شهدت المملكة تطبيق برنامج الفحص الطبي قبل الزواج، للمرة الأولى. حسب بيانات وزارة الصحة حينها؛ جهزت وزارة الصحة 113 مركزاً صحياً ومستشفى لاستقبال المقبلين على الزواج لإجراء الفحص، بدءاً من العام التالي.

6 أشهر هي صلاحية شهادة الفحص، فور تَسلُمها من الوزارة، يجب تحديد موعد الزفاف بعدها بثلاثة أشهر على الأقل، حسبما أفاد الموقع الرسمي للوزارة.

قبل الزواج أم بعد البلوغ؟!

بعد 14 عاماً من تطبيقه؛ يلاحظ المتخصص في الهندسة الطبية الحيوية، المهندس عبدالحميد الحاجي، انتشار أمراض الدم الوراثية في المنطقة الشرقية، وتحديداً في محافظتي القطيف والأحساء، وهو الأمر الذي يقف حياله البرنامج الوطني “مكتوف الأيدي”، حسبما يرى.

قال الحاجي لـ”صُبرة” “إن البرنامج الوطني يعاني من اختلالات بنيوية، وهو بحاجة إلى إصلاحات”.

عبدالحميد الحاجي.

يفسر الحاجي بأن “حاملي الجين الوراثي؛ لا يحتاجون إلى زوجة لاكتشاف الإصابة”، مشيرًا إلى إمكانية تعديل اشتراطات الفحص، على أن تتضمن الفتيات والشبان بعد سن البلوغ “يجب الخضوع لفحص الأمراض الوراثية فور استخراج الهوية الوطنية”.

مقاومة التصور الشعبي

حسب تعريف منظمة الصحة العالمية، للأمراض الوراثية، فإنها تتضمن ثلاث فئات: الأمراض الهيموغلوبينية (فقر الدم المنجلي، الثلاسيميا، التليف الكيسي)، وتعني وجود خلل في كريات الدم الحمراء. والنوع الثاني: الأمراض الصبغية، مثل: متلازمة داون، وجود خلل في جين أو أكثر. أمّا النوع الثالث؛ فهو أمراض متعددة العوامل، من بينها: العيوب الخلقية، وأمراض الاستعداد الجيني، مثل السكري.

في حين أن وزارة الصحة، حسب موقعها الرسمي، تُجري الفحص على “صفة بعض أمراض الدم الوراثية (فقر الدم المنجلي، الثلاسيميا)، وبعض الأمراض المُعدية: الالتهاب الكبدي الفيروسي “ب”، التهاب الكبد الفيروسي “ج”، ونقص المناعة المكتسب (الإيدز)”.

وهو ما ذهب إليه الحاجي، الذي يعتقد أن “البرنامج كان سبباً في الأفكار المغلوطة”، موضحاً أن “البرنامج الوطني خلق تصوراً أن الأمراض الوراثية هي فقط أمراض الدم المُنتشرة في المنطقة الشرقية” ومناطق سعودية أخرى، وإن  بنسب أقل، مثل المدينة المنورة، جازان، القصيم وعسير.

يرى أن هذا التصور “خاطئ، فالأمراض الوراثية كثيرة جداً، ويصل تعدادها إلى المئات وربما الآلاف، ومنها ما هو أكثر انتشاراً، وأشد خطراً وفتكاً من أمراض الدم، ما تسبب في إلغائها تماماً من الإدراك الشعبي”.

يعتقد الحاجي أيضاً “أن تعميم فحص أمراض الدم يعد هدراً مالياً، بسبب الكثافة العددية للمصابين المتركزة في المنطقة الشرقية والجنوبية، وهو ما يمثل 22% فقط من سكان المملكة”. يبرهن على ذلك أن “باقي أفراد المملكة في المناطق الأخرى لا يحتاجون إلى مثل هذا الفحص”.

يقارن المتخصص في الهندسة الحيوية، بين التجربتين السعودية والبحرينية، بناءً على الأرقام والإحصاءات المُعلنة سنوياً، قائلاً “نتائج البرنامج السعودي تكاد تكون مُخجلة ومُخزية، مقارنةً في البرنامج البحريني”.

إعادة تصميم التجربة

يوضح الحاجي أن البحرين “استطاعت خلال أقل من 15 عاما، القضاء نهائياً على مرض فقر الدم المنجلي (السكلسل)، بالإعلان عن آخر طفل مصاب عام 2012، حسب تقارير وزارة الصحة البحرينية”.

يردف “بينما برنامجنا يعلن أرقاماً خجولة تتمثل في وصول نسبة المنسحبين من إتمام الزواج غير المتوافق في المنطقة الشرقية إلى 50%، من إجمالي حالات عدم التوافق، بينما مازالت المناطق الأخرى، التي لا تتجاوز 10% من حالات عدم إتمام الزواج غير المتوافق، ويستمر حوالى 90% في مسار الزواج الخطر”.

عادات واحدة والنتيجة مرض وراثي

بدوره، يعتقد المتخصص في العلوم السلوكية والاجتماعية للصحة العامة، الدكتور محمد الحاجي، أن الفحوصات “إجراء روتيني بغض النظر عن نتيجة هذا الفحص”، مؤكداً أن الحل الوحيد هو “الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية، خاصةً في مراحل متقدمة”.

محمد الحاجي.

يربط الحاجي، بين العلوم الاجتماعية وسلوكيات المجتمعات “التي تؤدي في النهاية إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض الوراثية”، لافتاً إلى أوجه شبه بين تقاليد الشرق الأوسط والمجتمع اليهودي، بسبب زواج الأقارب.

يعلق الحاجي برواية نقلاً عن حاخام يهودي قرر ابتكار برنامج مخصص لمن تفشت بينهم الأمراض الوراثية؛ “قبل 30 سنة، فقد حاخام أربعة أبناء جراء مرض وراثي ألم بهم؛ فعزم على فعل شيء يعالج فيه الأمراض الوراثية، فبدأ من بروكلين في نيويورك، وأصبح برنامجه من أهم برامج الصحة العامة”.

الجيل المستقيم “Dor Yeshorim”

يهدف البرنامج إلى تقليل الإصابة بالأمراض الوراثية بين العائلات اليهودية، عن طريق أخذ عينات دم من طلبة المرحلة الثانوية؛ للتحقق من الإصابة بهذه الأمراض، وتحفظ العينة برقم، لضمان خصوصية العميل.

يحفظ البرنامج البيانات لاستخدمها لاحقاً، في الفحص الجيني قبل الزواج، ويشير الموقع الرسمي لـ”دور يشوريم” إلى فحص 20 ألف شخص سنوياً.

نتائج مُبشرة

ساهم البرنامج في انخفاض نسب الإصابة بداء “تاي زاكس”، بين العائلات اليهودية في 11 دولة حول العالم، وهو مرض جيني عصبي يصيب الدماغ.

يختتم اختصاصي العلوم السلوكية الدكتور محمد الحاجي حديثه قائلاً “القضاء على الأمراض الوراثية ليس مهمة مستحيلة”.

اقرأ أيضاً:

آل زايد لـ”صُبرة”: الخلايا الجذعية فعالة لعلاج فقر الدم المنجلي.. بشروط

‫2 تعليقات

  1. مع خالص تحياتي للدكتور عبدالحميد الحاجي. تصريحه غير دقيق واعتقد ان الفحص الطبي قبل الزواج في القطيف والاحساء اصبح له تأثيرا وان كان ليس كثيرا. ارجو عدم التقليل من اهمية الفحص الطبي قبل الزواج. واذا كان تصريحه دقيقا يجب ارفاق احصائيات من السجلات الطبية. وبعدين الفحص الطبي يحتاج الى وقت حتى يثبت فعاليته. كلامه صحيح يجب اجراء فحص شامل للامراض الوراثية الاخرى حتى نعم الفائدة.

  2. خربطة اصلاً انا وزوجتي كلانا مصابين بالانيميا ومع ذلك نتيجة الفحص متوافق والنتيجة الان ابنائي كلهم مصابون

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×