13 نادي توستماسترز في القطيف.. هل هي “ثرثرة” معزولة عن المجتمع..؟ النساء أكثر من الرجال والناس تتساءل عن الفائدة..!

عمر أقدمها 10 سنوات.. وأصغرها بضعة أشهر

  القطيف: عبدالودود الزيداني 

في عام 2008؛ كانت مدينة سيهات حضناً لأول اجتماع رسمي لنادي توستماسترز في محافظة القطيف. حمل النادي اسم ” دانة الخليج”، ليكون البذرة الأولى التي انبثقت عنها الأندية الأخرى في المحافظة، والنادي الثاني الناطق باللغة العربية على مستوى المملكة.

ثم توالى تأسيس أندية التوستماسترز في القطيف، باللغة العربية وباللغة الإنجليزية، رجالية ونسائية. وكان آخرها نادي مستشفى القطيف المركزي ليصل عدد الأندية الرسمية في المحافظة إلى 11 نادياً، سبعة منها باللغة العربية، وأربعة باللغة الإنجليزية، سبعة رجالية، وأربعة نسائية.

“صُبرة” تفتح ملف أندية التوستماسترز في محافظة القطيف بوصفها نشاطاً آخذاً في الاتساع منذ 2008، وتفتح باب الأسئلة الحرجة مع قيادات في بعض أندية القطيف. وعلى مدى 5 حلقات، سوف تنشر “صُبرة” الإجابات الأكثر حساسية في وسط التوستماسترز، في القطيف تحديداً.

في هذه الحلقة؛ نقدّم إضاءة تاريخية عن وجود هذه الأندية في المحافظة، وموقعها من منظمة التوستماسترز العالمية.

 ما الفائدة..؟

يدّعي أعضاء التوستماسترز أنهم يقدّمون بيئة إيجابية للأعضاء لينمّوا مهاراتهم في التواصل والقيادة عبر لقاءاتهم الأسبوعية أو شبه الأسبوعية في الأندية من خلال الأدلة التعليمية التي تُرسل من المؤسسة العالمية – غير الربحية – في كاليفورنيا.

وعلى الرغم من انتشار أندية التوستماسترز في المحافظة؛ إلا أن هناك شرائح – ليست بالصغيرة – في المجتمع ما زالت تجهل ماهية التوستماسترز، هل هناك أي فائدةٍ تُرجى من هذه الأندية، أم هي مجرد أندية للتسلية والترفيه وإشباع الرغبة في الكلام أمام العامّة...؟

 

فاطمة أبو ذيب

فاطمة أبو ذيب: النساء ينظرن إلى الأنشطة من باب التسلية وتطوير الذات

النساء أكثر

بحسب موقع منظمة التوستماسترز العالمية، فإن عدد أعضاء أندية منطقة القطيف يبلغ 213 عضوًا، 110 أعضاء من النساء. وعندما نقارن عدد الأعضاء النسائية مقارنةً بعدد أنديتهم، نلاحظ تفوّق الجانب النسائي في ذلك. وتعلّق رئيس نادي كيو بلس توستماسترز ت.م فاطمة أبو ذيب على هذا الأمر قائلةً “ليس فقط في التوستماسترز.. بل حتى في دورات القدرات وأية فعالية تحصل في القطيف سترى البنات أكثر، والسبب يعود لاختلاف الاهتمامات ووجود أشياء تسلي الرجال أكثر من البنات، لذلك البنات ينظرن لهذا الشيء من باب التسلية، وغالبًا المرأة تحب أن تطور من نفسها كثيرًا، لذلك يحضرن محاضرات وندوات ويعملن كمتطوعات، وبالتأكيد أنا ضد التعميم”.

علي السويعي

علي السويعي: عضوية “جافل” مشروطة بالعجز عن الانضمام إلى الأندية الأخرى

ناديان جديدان

شهدت القطيف خلال، الأشهر الأخيرة، إعلانين منفصلين، وهما تأسيس ناديين يتبعان المنظمة، الأول هو “نادي جافل ألوان توستماسترز” وهو نادٍ للفتيات الناشئات، وهو تحت رعاية نادي كيتوس توستماسترز النسائي، والآخر هو “نادي جافل القطيف” وهو للفتية الأشبال، وتحت رعاية نادي واحة القطيف توستماسترز.

وفي سؤالٍ وُجه لمستشار نادي جافل القطيف توستماسترز ت.م علي السويعي عن اختلاف نادي جافل عن بقية الأندية صرّح قائلاً “أندية الجافل أوجدت لمن لا يستطيع الانضمام لأندية التوستماسترز مثل من هم أأقل من ١٨ سنة أو من هم بدون دخل كالسجناء”. وسبب إطلاق اسم (جافل) على أندية الأشبال، استطرد قائلاً: “الجافل هي المطرقة المستخدمة في بدء الجلسات والدعوة للانتظام. سميت الأندية بهذا الاسم تيمنًا بهذه الأدلة التي تستخدم في برنامج التوستماسترز”. أما من ناحية شروط الانضمام في أندية جافل، فقد أشار “لا توجد أي شروط للعضوية إلا شرط عدم القدرة على الانضمام لنادي توستماسترز. وبالطبع لا توجد رسوم عضوية بل هناك رسوم سنوية تؤخذ من النادي وليس من الأعضاء.”

عباس الرضا

عباس الرضا: هدف المسابقات تعويد العضو خوض تجربة مثيرة مختلفة عن البيئة التي اعتادها

موسم التوستماسترز

انطلقت مؤسسة التوستماسترز العالمية عام 1922 على يد مؤسسها “سميدلي”، بعدها انطلقت الأندية حول العالم. التوستماسترز مؤسسة تهتم بتنمية مهارات القيادة والتواصل. عضوٌ فنادي فمنطقة فقسم فقطاع.. هذا هو الترتيب الهرمي في المؤسسة داخل المملكة.

في شهر يناير -عادة- تنشط مسابقات الأندية التي تُقسم في الغالب إلى أربع فئات وهي: مسابقة الخطب العالمية، مسابقة الخطب الفكاهية، مسابقة الخطب الارتجالية، مسابقة خطب التقييم. ليتأهل الفائز في كل فئة للمرحلة التالية. وبحسب دليل قوانين مسابقات التوستماسترز فإن صاحبي المركز الأول والثاني يتأهلان للمرحلة القادمة في حال كانت عدد الأندية في المنطقة أقل من خمس أندية، وإلا فصاحب المركز الأول فقط هو من يتأهل.

المرحلة الثانية في المسابقات، هي مسابقة المناطق، ليجتمع في المسابقة أبطال الأندية الفائزون ويتنافسوا في كل فئة، وعادة ما تكون مسابقات المناطق شديدة المنافسة. وأيضًا إن كان القسم يضم أقل من خمس مناطق، فإن صاحبي المركز الأول والثاني يتأهلان للمرحلة القادمة، فإن كان أكثر فإن صاحب المركز الأول يتأهل.

يلي ذلك مسابقة القسم، حيث يتنافس المتأهلون من المناطق على مستوى القسم، ما يعني أن المسابقة تكون في غاية الحدة من ناحية قوة الخطباء.

ينتقل الفائز في القسم للمنافسة على مستوى القطاع، وهو أعلى مستوى في مسابقات التوستماسترز في الخطب العربية.

المسابقات عادة تُقاد من قِبل رئيس المسابقات وكبير المحكمين، وتبقى -في الغالب- هوية المحكمين مجهولة.

وفي سؤالٍ وجهته -صبرة- لرئيس المنطقة 23 للتوستماسترز ت.م عباس الرضا عن الهدف من إقامة مثل هذه المسابقات، أجاب قائلاً :”في الحقيقة هناك أهداف كثيرة لإقامة مثل هذه المسابقات ومن أهمها تعويد العضو خوض تجربة مثيرة مختلفة عن البيئة التي اعتادها، وتنمية روح التنافس المثير مع الزملاء والأصدقاء، والمسابقة نوع من أنواع التحدي مع الذات، وتنمية المهارات.”

أندية التوستماسترز في القطيف

م اسم النادي موقعه عدد الأعضاء الجنس اللغة
1 نادي رسالة توستماسترز تاروت 27 نساء اللغة العربية
2 نادي القطيف توستماسترز القطيف 6 رجال اللغة الإنجليزية
3 نادي واحة القطيف توستماسترز القطيف – التوبي 24 رجال اللغة العربية
4 نادي كيتوس توستماسترز القطيف – حي البحر 36 نساء اللغة العربية
5 كيو بَلْس توستماسترز القطيف – الشاطي 28 مختلط اللغة الإنجليزية
6 نادي مستشفى القطيف المركزي توستماسترز الجش 12 نساء اللغة العربية
7 نادي داروش توستماسترز صفوى 8 رجال اللغة الإنجليزية
8 نادي الصفا توستماسترز صفوى 15 رجال اللغة العربية
9 نادي غراس توستماسترز صفوى 23 نساء اللغة العربية
10 نادي سيهات توستماسترز  سيهات 9 رجال اللغة الإنجليزية
11 نادي دانة الخليج توستماسترز سيهات 25 رجال اللغة العربية
12 نادي جافل القطيف القطيف – نادي الحي قيد التأسيس برعاية نادي واحة القطيف توستماسترز للذكور -عربي-
13 نادي جافل ألوان  القطيف- حي البحر قيد التأسيس برعاية نادي كيتوس توستماسترز للإناث -عربي-

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×