[تعقيب] هل يقي بيكربونات الصوديوم من كورونا..؟ كل ادعاء علمي عليه أن يُقدم الأدلة

الدكتور حسين الخباز
ربما لن أتناول هنا الإجابة على هذا السؤال بالتحديد. ولكن سأقوم بمحاولة وضع يدك على أدوات عديدة تستخدمها في مختلف الموضوعات في حياتك، لتحليل ما تراه وما تسمعه أو تقرؤه، بحيث تكون أكثر قدرة على التفريق بين (العلوم الحقيقية: الأقرب للصحة) و (العلوم الزائفة: تلك التي لا تعتمد على أدلة مقبولة).
وهنا أذكر مجموعة مصادر يمكنك الاستزادة منها لتفهم الأمر بعمق أكبر:
الأول:
كتاب باللغة الإنجليزية بعنوان (خوارق الطبيعة: لماذا نرى أمور غير موجودة)
Paranormality: Why we see what isn’t there.
الثاني:
مراجعة المصادر التي تتناول موضوع المغالطات المنطقية. وهو موضوع متشعب وعميق، يُستخدم حتى لنقض بعض الدراسات والبحوث التي تعتبر علمية.
لكن لا تخف فحتى أنت يمكنك فهم تلك الموضوعات. يمكنك البدء مثلاً بالبحث في جوجل لقراءة مقال عن موضوع (المغالطات المنطقية) أو ما يعبّر عنه بالإنجليزية Logical Fallacies.
ثالثا:
يمكنك مطالعة بعض المصادر التي تتناول موضوع خداع الحواس، ومن أبسطها وأكثرها متعة برنامج (ألعاب العقل) الذي يُعرض على قناة ناشيونال جيوغرافيك.
الآن لأذكر لك بعض الأدوات، وبعدها تكمل أنت مسيرتك في البحث في هذا الأمر لتحصين نفسك ومجتمعك والأجيال القادمة بعدك من الوقوع في أخطاء التفكير الذاتية أو الخداع ممن يروجون للعلوم الزائفة.
واحد
مواقع التواصل الاجتماعي وحتى الجرائد والمجلات وحتى قنوات التلفزيون، ليست مصادر يمكنك الاعتماد عليها في أخذ المعلومات العلمية. فجميعها تُخلي مسؤوليتها عن تحمل آراء من ينشرون المحتوى عبرها، وهي في المقابل تستفيد من نشر أي معلومات مثيرة للاهتمام أو الجدل لجلب المزيد من المتابعين.
اثنان
التجارب الشخصية ليست أدلة علمية. فهناك الكثير من التفاصيل التي لا يتم توثيقها، ولا الانتباه إليها في التجربة الشخصية.
فمثلا: قد لا يكون سبب الشفاء من مرض معين العلاج الذي استخدمه ذلك الفرد، وإنما أمراً آخر حصل بالتزامن مع تناول العلاج المعين.
ثلاثة
لا يوجد أي أحد محصن من الوقوع في الخطأ، والألقاب والمراتب ليست دليلاً على صحة ما يدعيه الشخص، ما لم يستند إلى منهج منطقي مقبول في ادعاءاته. لذا لا يقبل في الأوساط العلمية من أي أحد تقديم أي ادعاءات مالم يقدم دليلاً واضحاً يمكن قبوله، ولا يمكن نقضه بأدلة أخرى.
أربعة
حتى الباحثون عن الحقيقة، قد يغفلون عن بعض الجوانب أثناء جمعهم الملاحظات وإجراء التجارب. لذا دوّن العلماء ما يسمى (المغالطات المنطقية) لمساعدتنا على اكتشاف المواقع التي قد نتعرض فيها للخطأ في التفكير والاستدلال دون أن ننتبه.
في الختام أود إخبارك أن هناك بعض المصادر التي تتحدث عن أن بيكربونات الصوديوم قد يمنع الفيروسات المشابهة لفيروس كورونا من الاتصال بالخلايا وإصابتها بالعدوى.
أنت من عليه البحث أكثر في موثوقية تلك المصادر، مثل استشارة المزيد من المختصين، وعدم نسيان أي مخاطر قد تنتج عن استخدام تلك المادة في حال كان لها مخاطر لا تعرفها.
اقرأ الموضوع الأصل
https://www.sobranews.com/sobra/65372

‫7 تعليقات

  1. اعتقد انك اتجهت للشخص الخطأ يا دكتور حاول تصعد السلم خطوة خطوة انت وصلت للقمة على طول بس شوف شصار لك دحدرت في اطباء كثير في المجال عندهم هرطقات تقدر تشوف اخطاءهم وتعدلها الدكتور عبدالجبار ماكتب مقال مثل هذا الا وهو واثق منه ولديه مايثبت عشان كذا اتمنى لك كل خير في مشوارك الطبي واذا عندك شي تفيدنا فيه هذا الميدان

  2. دكتور عبدالجبار من أكبر الاستشاريين في المنطقة المحترمين والموصى فيهم له باع طويل في الطب والكثير الكثير من استفاد منه في الاستشارة الطبية بتوفيق للجميع

  3. احسنت دكتور حسين
    ذكرتني بكتاب قرأته اسمه fallacies of reasoning
    ويصنف المصادر إلى
    credible source and incredible source
    والنظرة في الأرقام المشبوهة الصحة وغير مشبوهة الصحة
    والاقران ب بعض الإحصاءات البسيطة للتحقق
    .
    .
    شكرا لك

  4. كلامك اي واحد يقدر يكتبه يا دكتور حسين ما في شي علمي اوشي مفيد يخص الموضوع اللي تكلم عنه دكتور عبدالجبار ثاني شي في الوسط العلمي يكون الاحترام واضح في النقاش خصوصا اذا كان الدكتور اكبر منك في العمر و المرتبة العلمية و في رايي الموضوع كلامه منطقي و مفيد في اسوء الاحوال يعني ما في داعي للتعقيب وتحذير الناس والفلسفة يعني انا دكتور . دكتور عبدالجبار قدم الكثير لمجتمعه ولغير مجتمعه يا ريتك تقدم جزء من اللي قدمه وثقتي به اكبر من اني اقرأ تعقيب ضعيف مثل هذا

  5. الرد ليس علمي و بعيد عن الموضوع مجرد استعراض ، مقدمه ويش طولها مالها علاقة بالموضوع ، يعني وضع كلمة دكتور قبل الاسم ، انت معروف انك لساتك طبيب عام ، و الرجل المحترم له مكانته العلمية و يطالع المعرفة باربع لغات ، ردك فيه انفعال زايد و انت وقعت في مغالطات فكرية في طريقتك

  6. الواحد لازم يحترم الدكاترة اللي اخبر منه و عندهم تجربة اكبر من تجربته، المفروض تراجع كاتب المقال و تستفسر منه عن المقال اللي كتبه لا ان تنشر تعقيباً على كلام غيرك بدون علمهم. لعله عندما تسمع وجهة نظهره، تعرف مع من تتحدث. موضوعك جيد و لكن للأسف الهدف منه ليس ان تثقف الناس، و لكن لتثبت نفسك و تغلّط استاذك الاخبر منك. عيب!!!

  7. المروج لهذه “المغالطات” هي الصحف الإلكترونية التي تتسابق لطرح عناوين دعائية لتروج لنفسها بشكل ساذج على حسابك و حساب غيرك في الأزمات.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×