الدبيس يضع خبرة 13 سنة مع طب الأطفال في “دكتور طمّني” دليل للآباء والأمهات يوقّعه مساء اليوم في مكتبة "حكاية قمر".. والدعوة عامة

سيهات: شذى المرزوق

بعد أكثر من 13 سنة في طب الأطفال؛ وضع الدكتور نايف الدبيس خلاصة تجربته في دليل طبي مبسّط صدر هذا الأسبوع، ويوقّعه مساء اليوم في مكتبة “حكاية قمر” بمدينة القطيف. الدليل يحمل عنوان “دكتور طمّنّي”، وهو الطلب الأكثر تكراراً على ألسنة الأمّهات والآباء في عيادات الأطفال وأقسام الطواري.

خبرة طبيب

الدكتور الدبيس استشاري طب أطفال، وهو المدير الطبي لـ Healthme في سيهات، وسبق أن شغل منصب رئيس قسم الطوارئ بمستشفى الولادة والأطفال بالدمام، وقبلها عمل لأكثر من 10 سنوات في عيادات طبّ الأطفال. وبعد تعامله مع آلاف الحالات المرضية في عمله الطبّي؛ بدأ تحرير ملاحظاته اليومية لتتشكّل لديه حصيلة مكثفة حوّلها إلى محتوى إرشاديّ يمكن الاستفادة منه في فهم طبيعة أمراض الطفولة من جانب الأمهات والآباء، واتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.

المعرفة جزءٌ من العلاج

وفي المقدمة؛ يُشير الدكتور الدبيس إلى ما تمثّله المعرفة بالأمراض من أهمية، وكونها جزءاً مهمّاً من العلاج، ولا تقلّ أهمية عن الدواء والتدخل الطبي. وعلى هذا يقسّم المؤلف الكتاب المكون من 248 صفحة إلى 13 قسماً رئيساً تتفرّع منها عناوين صغيرة. وأتبع الدكتور الدبيس الأقسام بـ 5 ملاحق إرشادية. وفي كلّ ذلك معلومات طبية عميقة مشروحة على نحو مبسّط، ومُخرج في تصميم أنيق.

إجابات

يُدير الدكتور الدبيس Healthme منذ تأسيسها. وهي مجمّع عيادات متخصصة في الأطفال. ولديها أسلوبها الخاص في تقديم الرعاية الصحية. تقوم الفكرة على “الرعاية الشاملة”، ليكون لكل طفل ملفٌّ طبّي شاملٌ، يتابع تفاصيل التفاصيل في سيرته المرضية. وحتى الآن؛ نجحت Healthme في رعاية أكثر من 2000 طفل، عبر مجموعة من الاستشاريين والاختصاصيين.

ويأتي كتاب “دكتور طمّني” ليقدم مئات من الإجابات عن الأسئلة التي يطرحها الآباء والأمهات حين يراجعون الأطباء مع أطفالهم. ويتخذ من العناوين الرئيسة مداخل لأكثر العوارض المرضية انتشاراً، أو غموضاً.

شروحات

على سبيل المثال؛ يضع “الحمّى” ليقدم شروحات متعددة عن هذا العرض الذي يدلُّ على مجموعة من الأمراض. وبأسلوبٍ سلسٍ؛ يقدّم المعرفة الطبية التي تعين الأم ـ أو الأب ـ على فهم ما يجري للصغير حين ترتفع درجة حرارته. قد يكون السبب التهاباً، أو تحسساً، أو إصابة جرثومية أو فيروسية، أو لإثارة المناعة.. وهناك أسباب أخرى.

هذا التفصيل المبسّط يتجسّد أيضاً في الحديث عن مشاكل “التورمات”، “اليرقان”، “الألم”، “نوبات الربو”، “فقر الدم المنجلي”، “التقيؤ والإسهال”، “الإمساك”، “التسمم”، “الإصابات”، “الأجسام الغريبة”، “التشنجات”، “الطفح الجلدي”، “الأزمة الأيضية”. ولكلّ من هذه العناوين قسمٌ يكشف للآباء والأمهات ما يحتاجونه مع ما يمرّ به أطفالهم من مشاكل تمس صحتهم.

دليل منزلي

الكتاب في صفحاته الـ 248 يمثّل خارطة طريق للأمهات والآباء، ودليلاً طبياً مبسطاً، يوفّر المعرفة الأساسية لفهم طبيعة أمراض الطفولة، ويُساعد على اكتشاف الأمراض التي قد لا تظهر بسهولة، أو لا يلاحظها المربّون.

فهرس الكتاب

شاهد الفيديو

تعليق واحد

  1. ما شاء الله تبارك الله، كتاب الدبيس..
    عمل جبار بحق، واتمنى أن نرى الكتاب ماثلاً على صفحات جوالاتنا قريباً!
    فنور على نور، أن يكون إلكتونياً، ليكون اسرع في عملية البحث..

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com