غداً وبعد غد.. هجمة مطرية على الساحل الشرقي الفلكي آل رمضان: أمطار أبريل متوقعة وتذكر بحالات سابقة

إكس، القطيف: صبرة

كشفت محاكاة أجراها المركز الوطني للأرصاد، اليوم الثلاثاء، عن هطول أمطار غزيرة على عدد من محافظات المنطقة الشرقية، بالإضافة إلى عدد من مناطق المملكة.

وكشفت المحاكاة عن تعرض الساحل الشرقي ومحافظات المنطقة الشرقية، ومنها الدمام، والأحساء، والخرج، وحفر الباطن، لأمطار غزيرة بدءاً من يوم غد الأربعاء، وتستمر الهجمة المطرية حتى بعد غد الخميس.

من جهة أخرى كان المركز الوطني للأرصاد قد أصدر تحذيراً أحمر بشأن تعرض الخفجي، والنعيرية، وقرية العليا، إلى أمطار غزيرة، ورياح شديدة السرعة، وتساقط البرد، وجريان السيول.

من جهة أخرى وصف الباحث الفلكي سلمان آل رمضان، أن الأمطار الغزيرة التي شهدها شهر أبريل الحالي، بأنها كانت متوقعة نظراً لأن الدورات تتكرر كل 4 سنوات، لذلك كان إبريل 2024م الأقرب إلى إبريل 2020م من حيث غزارة أمطار السرايات.

وأشار آل رمضان، إلى أن أول أمس الأحد، شهد بداية موسم الدر 270 “العشرة السابعة بعد المائتين من سنة الدرور”، وفيه دخول رياح السرايات وتعرف بالبارح الصغير، وهي رياح شمالية غربية في الخليج بين منتصف أبريل حتى أواخر مايو، وغيوب نجم الثريا 40 يوماً.

وأوضح آل رمضان “أما أمس الإثنين، فقد شهد بداية طالع الرشاء، وهو ثاني موسم الذراعين، والذراعان هو المطر الذي يكون قدره ذراع، وآخر النجوم اليمانية، وخامس طوالع فصل الربيع، والرشاء هو الحبل ولذلك يوصف أنه العقدتين بين السمكتين في برج الحوت، والصحيح أنه نجم المراق في كوكبة المرأة المسلسلة، ويعرف بقلب الحوت”.

وتابع “من خواصه كثرة أمطاره، مطر نيسان المشهور، وهو ما أعتقده العرب أنه سبب انعقاد اللؤلؤ في الصدف، وفيه تهاجر طيور الصفارب والخواضير والقمري والغرانيق، وفيه يعتدل الجو ليلاً، ويميل إلى الحرارة نهاراً، وتغرس فيه فسيل النخيل، ويجنى العسل، وتسمد الأشجار، وتدلى عذوق النخيل بعد 8 أسابيع من التلقيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×