“أفلام السعودية”: “شاي جعفر” الجارودي في فيلم مُوازٍٍ بين 24 وثائقياً 23 مخرجاً يتنافسون في فئة الأفلام الوثائقية بالمهرجان

الظهران: صُبرة

جعفر الجارودي.. اسمٌ موجود في مهرجان أفلام السعودية، من زاوية ما. لكنّ في النسخة العاشرة من المهرجان سوف يكون بطلاً في فيلم موازٍ سوف يُعرض بعد أيام.

وجاءت بطولة “جعفر” في فيلم وصفه بيان المهرجان اليوم بـ “موازٍ”، وهو يوثّق وجود “شاي جعفر” المخدّر على الطريقة الخليجية الكلاسيكية في نسخ سابقة للمهرجان، منذ أن بدأ في مقرّ جمعية الثقافة والفنون القديم بمدينة الدمام.

وقد أحب جعفر الجارودي أنشطة الجمعية منذ سنوات طويلة، وخصّص ركناً له في كلّ مناسبة من مناسبات الجمعية، ليعدّ “الشاي المخدّر” على الطريقة الموروثة، حيث.

بعد انتقال مهرجان أفلام السعودية، إلى مركز الملك عبدالعزيز الثقافي في الظهران “إثراء” حرصت إدارة المهرجان على حضور “شاي جعفر” لضيوف المهرجان خارج “إثراء”، ونجح الشاب القادم من بلدة الجارودية الريفية في كسب مودة زوار المهرجان والناشطين فيه. 

وفي العام الماضي؛ وضع المخرج محمد الموسى “شاي جعفر” في فكرة فيلم تمّ تنفيذه، وهذا العام قررت إدارة المهرجان إدراج “شاي جعفر” ضمن 3 أفلام موازية تُعرض في الموسم العاشر.

جعفر الجارودي في ركن الشاي الخاص به في جمعية الثقافة والفنون

وعصر اليوم، بثت إعلام المهرجان بياناً قال فيه إن 23 مخرجاً ضمن مسابقات الدورة العاشرة للمهرجان المقررة إقامته مطلع مايو المقبل، حيث يقدم المخرجون المشاركون 24 فيلماً تنوعت ما بين توثيق الأحداث والشخصيات والتجارب في مختلف المجالات الثقافية والسياسية والاجتماعية والرياضية. فيما يُعرض 3 أفلام وثائقية في مسار الأفلام الموازية.

الجارودي في إحدى نسخ مهرجان الأفلام حين كان في جمعية الثقافة

وقد مثّل المسابقة في فئة الأفلام الوثائقية كل من: المخرج عبدالرحمن صندقجي بفيلم “أندرقراوند”، المخرجة ميتوشكا الكوفا بفيلم “أصوات العلا”، المخرج محمد المبارك بفيلم “الإيحلة”، المخرج حيدر داود بفيلم “الشتاء الأخير”، المخرج عبادة الحمامي بفيلم “المحطة سبعة”، المخرج محمد أحمد بفيلم “بر سار”، المخرج علي البيماني بفيلم “بعد 48″، المخرجة دنيا العطوة بفيلم “درب زبيدة – رحلة هايكنغ”، المخرج محمد العجمي بفيلم “دهجان الورد”، المخرج خالد الهوسه بفيلم “رجل الغابة المخفية”، المخرج عبدالله عكاشة بفيلم “روح رمضان”، المخرج محمد باقر بفيلم “سباق الحمير”، المخرج عادل الحيمي بفيلم “سطل”، المخرج نواف الحرابي بفيلم “سعد”، المخرج علي العبدالله بفيلم “هدهدة”، المخرجة نهلة الصغير بفيلم “قدّها”، المخرج عيسى الصبحي بفيلم “كتم الأنفاس”، المخرجة شيماء التميمي بفيلم “لاترتاح كثيراً”، المخرج فابيان لامير بفيلم “هورايزن”، فيما يشارك المخرج سعد طحيطح بفيلمين وثائقيين هما “ذاكرة عسير” و”حياة مشنية”.

أما عروض الأفلام الموازية، فمثلها كل من المخرج محمد الموسى بفيلم “شاي جعفر” والمخرج عبدالرحمن الغامدي بفيلم “صوت الربابة” والمخرج هاني الملا بفيلم “خيّالة”.

تأتي هذه الأفلام ضمن 67 فيلماً تم ترشيحها للعرض ممثلةً عن 3 فئات وهي الأفلام الروائية الطويلة والأفلام الروائية القصيرة والأفلام الوثائقية، لتشارك في الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية الذي يُعقد بتنظيم جمعية السينما بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء” وبدعم هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×