فيديو] أبو لوزة تحت التأهيل

القطيف، متابعة: جمال أبو الرحي

على قدمٍ وساق؛ تجري أعمال صيانة حمام “أبو لوزة” التاريخي، الواقع في حي “الخباقة”، غربيّ مدينة القطيف.

وحسب رصد “صُبرة” ومشاهداتها، طيلة الأشهر الثلاثة الماضية، فإن أعمال الصيانة شاملة فيما يبدو، بما في ذلك بُنية الحمام بالكامل. ويُشير إلى ذلك؛ أعمال الهدم القائمة، وإعادة البناء في بعض أجزاء الحمام الذي يعود تاريخ إنشائه إلى قرابة 11 قرناً، طبقاً لبعض الروايات.

وسبق أن أغلق فرع هيئة التراث في المنطقة الشرقية الحمام في الـ 15 أغسطس من العام 2022، من أجل إجراء أعمال صيانة. كما أُغلق وقته موقع قلعة تاروت، ووضعت الهيئة لوحة إيضاحية في الموقع.

رمزية خاصة

يمثّل الحمّام رمزية خاصة في محافظة القطيف، لغناه بالمياه المعدنية التي جعلت الكثيرين يقصدونه للاستشفاء قبل أن ينضب ماءُ عينه في منتصف التسعينيات الميلادية.

ويقول الشاعر والمؤرخ عدنان العوامي إن بناءه تتضارب الأقوال “في تاريخ تشييده، فهناك من يرجعه إلى ما بين القرن الثالث أو الرابع الهجري في عهد القرامطة، أو إلى عهد العيونيين، بين القرن الخامس إلى السادس الهجري، وقول آخر يرجعه إلى ما قبل 500 عام، وذلك ما يدل عليه نمط البناء، وقد أعاد تجديد بنائه أحمد مهدي آل نصر الله حاكم القطيف، وذلك في عهد الأمير فيصل بن تركي بن عبد الله خلال حكم الدولة السعودية الثانية في القرن الثالث عشر”.

حمام المثقفين

وعلى الرغم من كثرة عيون القطيف؛ عُومِل الحمام والعين التي فيه بعناية من المثقفين، ويقول العوامي، أيضاً إن “أول من اهتم بهذا الحمام فكتب عنه هو الزعيم الوطني علي بن حسن أبو السعود (1324هـ، 1906م – 1373هـ، – 1954م) حيث جعله منطلَقًا لأحداث روايته شيخة”.

ثم هناك المؤرخ محمد سعيد المسلم، فقد كتب تحت عنوان: “حمام أبو لوزة ومياهه المعدنية” قائلاً “وقد أقيم عليه عدد من المباني التي تعتبر من المعالم الأثرية، ويقال إن بناءها يرجع إلى العهد العثماني، أو أبعد من ذلك بكثير، وأن بناءها جدد غير مرة، وهذه المباني المتلاصقة تتكون من قبة كبيرة تغطي النبع الخاص باستحمام الرجال، ولها مدخل لغرفة مستطيلة بنيت في جوانبها مصاطب لنزع الملابس، ثم في الجانب الشمالي مباشرة يقع حمام للنساء، وهو عبارة عن بركة متصلة بالنبع، ويتألف من غرفتين، وبجانبه من الشرق اصطبل للخيل والحمير التي كانت وسائط للنقل في ذلك العهد، وإلى جواره مبنى مستطيل أقيم على المجرى، مقسم إلى كبائن لاستعمال النورة(5)، وإلى جوار القبة من الغرب مسجد لأداء فريضة الصلاة”.

كما كتب عنه عديدٌ من المهتمين بالتراث والمعمار في القطيف.

مشكلة بناء

وتشير بعض التقارير المنشورة إلى أن الحمام يُعاني من التصدعات والانهيارات، وقد كان لضعف مياه النبع نتيجة الإهمال وعدم العناية دور في انصراف الناس عن الحمام، فلم يقتصر الأمر في الماضي على زيارة الحمام لراغبي العلاج فقط، بل كانت العين على غرار عيون المنطقة كلها مقصداً للراغبين بالسباحة والتسلية.

وعلى الرغم أن محاولات الترميم بدأت في سنة 1401 هـ/1981م إلا أنّ الحمام بقيَ في وضع غير آمن، بوصفه أحد المواقع الأثرية في القطيف.

شاهد الفيديو

اقرأ أيضاً

حمام أبو لوزة في القطيف.. حين ينهض الحظ

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×