الدمام.. العلكمي و الحايك و الأنصاري يناقشون هوية المسرح السعودي جمعية الثقافة تستأنف نشاطها في اليوم العالمي للمسرح

الدمام: صُبرة

سلط الكاتب يحيى العلكمي، الضوء على هوية المسرح السعودي، ومدى وجود هوية واضحة المعالم والملامح للمسرح على امتداد حضوره عبر عقود.

جاء ذلك خلال الاحتفال باليوم العالمي للمسرح الذي نظمته جمعية الثقافة والفنون بالدمام على مسرح كواليس، بحضور عدد من المسرحيين والمهتمين بالحراك المسرحي.

وألمح العلكمي، إلى أن النص المسرحي في المملكة ناقش عدة قضايا عبر مراحل متناوبة، بدءاً بالمرحلة التاريخية التي استلهم فيها كتاب النص المسرحي الرموز التاريخية والمواضيع التراثية، تلتها مرحلة القضايا الاجتماعية التي نوقشت بطابع كوميدي، حتى جاءت مرحلة الحداثة وما بعد الحداثة واتجه الكتاب من خلالها إلى مناقشة الهموم الإنسانية باعتباراته الوجودية والفكرية والفلسفية.

وأكد العلكمي أن المرحلة الحالية تشهد حضوراً كبيراً للمسرح السعودي في المحافل الفنية والمهرجانات.

من جهة أخرى لفت الكاتب عباس الحايك في ورقته “النص المسرحي والسرد القصصي، واستقلالية النص المسرحية”، إلى أن النص يختلف عن الكتابة القصصية وإن كانت بينهما مشتركات، كما أن بين النص المسرحي والسيناريو مشتركات، ولكن بحسب الحايك فأن تقنية الكتابة تختلف بينهما، كما يختلف السرد القصصي عن المسرح بالمجمل، مشدداً الحايك على أهمية وعي كتّاب النص بأحداث القصص وإدراكهم أيضاً بإمكانات خشبة المسرح.

وختم الحايك حديثه قائلاً “من الخطأ بالنسبة لكاتب النص المسرحي أن يتعامل مع نصه كنص سردي، ويستخدم الفعل الماضي لأنه سيأخذ النص لحدود السرد ويبعده مسافه عن المسرح والدراما.”

من جانبها قالت الدكتورة أديم الأنصاري “أن القطران مسرحية شعرية استغرقت ثلاث سنوات ما بين فكرة بنائها وهيكلتها وصياغتها ومراجعتها، وقد رافقتها في فترة إعدادي لأطروحة الدكتوراة، حيث لم أجد خلالها مسرحية شعرية نسائية خليجية، فأكون أول شاعرة تنال شرف السبق بها”، وكان الهدف الرئيس من المسرحية أن تصل لأعماق ورقي متذوقي المسرح في يوم تدشينها الذي وافق يوم المسرح العالمي والاحتفال به.”

وعلى هامش الحفل ألقى مدير جمعية الثقافة والفنون بالدمام يوسف الحربي، كلمة قال فيها “إن اصرارنا على الاحتفاء معهم قبل اكتمال مقر الجمعية الجديد يعكس بشكل لافت اهتمامنا الكبير في المسرح والحركة المسرحية” ووعد الحربي أن القادم سيكون أفضل بعد اكتمال المقر.

واختتم احتفال يوم المسرح العالمي بتكريم الفنانين والمشاركين، ثم توقيع نسخ من كتاب المسرحية الشعرية “القطران”، للكاتبة الدكتورة أديم الأنصاري.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×