قيد مخالفة السعرات الحرارية.. جاذبية الخوف تُربك الناس وتذكرهم بـ “الغرامات” أسلوب توعوي خفيف ظل.. وصادم.. والرابط المجهول أثار التساؤل

صُبرة، متابعة: جود الشقاق

يطيحْ من دوم التسرّع شِعارهْ

واكبر مثل رسالة اليوم يا عيالْ

قَريْت “تم القيد” عند الإشارة

وقطعتها زعلان من ضيقة البال

تجاوز السعرات زاد الحرارة

وانا من الضيقة تجاوزت الافعال

وجتني على اْبْشِرْ من نظام الوزارة

مخالفة قطع الإشارة وجوال

نشر ماجد الرحيمي في حسابه على منصة إكس، هذه الأبيات الشعرية بعدما وصلت إليه رسالة وزارة الصحة التوعوية كما وصفتها، “تم قيد مخالفة: تجاوز السعرات الحرارية التي يجب تناولها وفقًا لاحتياجك خلال اليوم، يمديــك تعرف تفاصيل المخالفة عن طريق حاسبة السعرات الحرارية“.

هل هي مزحة..؟ أم توعية خفيفة ظل..؟ أم أسلوب صادم لربط “قيد المخالفة” بفهم الناس عن الغرامات التي لا يحبونها..؟

ولم يقف الحال عند الشعر “الزعلان”، بل انهالت التعليقات في مواقع التواصل الاجتماعي على وزارة الصحة بعد تسلم الكثيرين رسائل قيد مخالفة السعرات الحرارية، حيث وصلت إلى الكثيرين من حاملي الجوالات، خلال شهر رمضان المبارك الذي تحتوي فيه السفرة الرمضانية على كل ما لذ وطاب من الأطعمة ذات المذاق الطيب ،و تحتوي على سعرات حرارية عالية كالسمبوسة و اللقيمات ناهيك عن الحلويات الأخرى.

كانت بداية إرسال الرسائل بعد الإفطار مساء أمس الثلاثاء، كما يصادف توقيت إيداع الرواتب لبعض الجهات، الأمر الذي فاجأ كل من ينتظر رسالة إيداع راتبه ليفاجأ برسالة وزارة الصحة.

وجاءت التعليقات بين من أيّد هذا النوع من الرسائل كنوع من التوعية و التحذير للانتباه للصحة، وعدم تجاوز السعرات الحرارية اللازمة خلال اليوم، وبين الساخر لهذا النوع من التحذير والأسلوب.

من جانبه قال عبيد بن سعد العبدلي عبر حسابه في إكس “اليوم وصلتني و وصلت غيري رسالة من وزارة الصحة فيها نوع من التخويف، ولكن في التسويق نسميه Fear advertising جاذبية الخوف في الإعلان، وهي استراتيجية تستخدم لتقديم رسالة مقنعة للجمهور تؤكد على تهديد خطير أو ضرر قد يلحق بهم إذا لم يفعلوا ما يطلب منهم في الإعلان”.

وقالت الدكتورة مشاعل حوباني “حبيت الفكرة المبتكرة من وزارة الصحة للانتباه و قياس السعرات الحرارية اليومية، وأحب أبشركم إني ملتزمة هذا الشهر بترك السمبوسة و جميع المقليات، والمداومة على رياضة المشي يومياً”.

وبأسلوب طريف علق عبدالعزيز بن فهد الخطاف “رسالة في قمة الروعة ياليت كل يوم ترسل يمكن الضمير يشتغل شوي”.

فيما قال سعيد بن راضي الفهري “والله إنهم خوفوني الله يهديهم”، وقال يحي البرادعي ” انصرعت سرت أفكر إيش هذه المخالفة، فين تسدد، كم قيمة المخالفة، المشكلة دخلت على الرابط الله يستر لا يكون نصابين”.

وقال عبدالله العيدان التميمي “لم يوفقوا في أسلوبهم، معد يهمنا المخالفات ولكن وقت نزول راتب وتجيك رسالة بصيغة مخالفة ورابط ومن وزارة لم يسبق لها هذا الأسلوب حنى خفنا من إنه فيه هكر أكثر من المخالفة، ولا بعد وقت نزول راتب يجب أن يتم محاسبة المسؤول عن هذا الخطأ.”

‫2 تعليقات

  1. اي والله الصراحه في بدايه الامر اول ما تشوف الرساله كامله تخاف وبعدها تقراها وتضحك وبذات وقت ارسال الرساله كانو عيالي في المستشفى مراضى 😂😂😂

  2. الفكرة غير موفقة أبدا وأتمنى أن لا تتكرر. كل اللي ناقص شخص مستظرف نفسه ومستخف بدمه يرسل التوعية بهذا الأسلوب السمج ليرعب الناس.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×