ورشة تثقيف تُعرّف كفيفات القطيف إلى الفيتامينات

من زهرة الضامن،القديح

نظمت نسائية مركز رعاية المكفوفي القطيف التابع لجمعية مضر الخيرية مساء أول من أمس الخميس، ورشة عمل عن الفيتامينات، بإدارة وتقديم كل من فاطمة الجشي، مهدية دهنيم، وزينب أبو السعود، وبحضور 25 منسوبة ومتطوعة، حيث غطت عدة محاور، منها انواع الفيتامينات وفوائدها ومصادرها، وتطرقت الى المكملات الغذائية.

في الجزء الأول من الورشة، أشارت مهدية دهنيم إلى أن الفيتامينات هي مركبات عضوية لاستمرار الحياة ونمو جسم الإنسان بشكل سليم، وعددت فوائد الفيتامينات ومنها وقاية الجسم من الأمراض، وذكرت أنها عناصر أساسية لاستمرار وظائف الجسم، كالنمو وتعويض الأنسجة وتجديدها، وللمحافظة على استمرار حياة الخلايا الضرورية لعمليات التمثيل الحيوي.

تلف الفيتامينات

وأوضحت أن الفيتامينات تتعرض للتلف بسبب المؤثرات الخارجية كالحرارة والضوء وسوء التخزين، ثم تطرقت إلى النوعين الرئيسيين من الفيتامينات وهما الذائبة في الماء والذائبة في الدهون، وأكدت أن كل فيتامين يختلف عن باقي الفيتامينات من حيث تركيبته الكيميائية ووظائفه الفيسيولوجية.

وذكرت أن الجسم يحتاج الفيتامينات الذائبة في الماء بشكل يومي، وأبرزها 8 أنواع من فيتامينات ب وفيتامين سي، ويتخلص من الفائض عن حاجته عن طريق الفضلات، وأضافت أن الجسم يحتفظ بالفيتامينات الذائبة في الدهون، ولا يحتاج لتناولها بشكل يومي، ومنها فيتامين د وفيتامين أ.

ثم تناولت خواص الفيتامينات الذائبة في الماء وذكرت أنها سريعة التلف، خصوصا عند تعريضها للحرارة كالطهو، وهي غير قابلة للذوبان في الدهون، ويتم امتصاصها بواسطة الأمعاء الدقيقة، ويستخدمها الجسم لإنتاج الطاقة، وتوزع بنسب متساوية في أنسجة الجسم.

أنواع

وتعرضت الى أبرز هذه الفيتامينات، وهو فيتامين ب7 (البايوتن)، والذي يعمل على تقوية الشعر والأظافر، ويمنع الإصابة بالعدوى، كما يحافظ على البشرة ويمنع الإصابة بالفطريات وظهور الحبوب، وينظم سكر الدم، ويقوي الذاكرة، ويزيد من نسبة الكلسترول النافع، ويقلل من نسبة الكلسترول الضار في الجسم.

كما عرضت أهم المصادر الغذائية لفيتامين ب 7 ومنها الكبد والكلية وصفار البيض واللحوم والفطر والخميرة والبقوليات والحليب وبعض الخضروات والفواكه، وأضافت أن النسب المسموح بها يوميا هي 25 جرام للذكور والإناث من سن 14 إلى 18 سنة، و 30 جرام لما فوق سن 18 سنة، ثم بينت أن من أعراض نقصه الجفاف وظهور بقع في الجلد وشحوب البشرة وخصوصا في الأيدي والأذرع، إضافة الى الإضطرابات العصبية والإكتئاب والتعب والأرق والقلق والشعور بالدوار.

فيتامين فولاذ

وعرفت فيتامين ب 9 بالفولاذ أو حمض الفوليك، وهو عامل مضاد للإصابة بالأنيميا، ويذوب في الماء بصعوبة، وغير قابل للذوبان في المركبات العضوية، كما يتلف بسرعة ويفقد حوالي 50% من قيمته عند تعرضه للحرارة وأشعة الشمس، وبسبب سوء التخزين.

وذكرت الدهنيم أن فيتامين ب9 مهم لتكوين الخلايا وكريات الدم الحمراء، كما ينبغي على المرأة الحامل تناوله لمنع حدوث تشوهات خلقية للجنين، وأضافت أن مصادره الغذائية هي الخضروات الداكنة والبازلاء، ويوجد في البرتقال والموز والبطيخ والفراولة.

ثم أشارت إلى فوائده، وأنه يقلل من الإصابة بمرض السرطان والأنيميا والاكتئاب، ويحسن من الذكاء الإدراكي، ويؤخر علامات تقدم السن، وذكرت أن من علامات نقصه الإصابة بالإسهال، وسوء الامتصاص في الأمعاء، والأنيميا، وتضخم كريات الدم الحمراء، وانخفاض الهيموجلوبين وكريات الدم البيضاء وصفائح الدم.

فيتامينات ذائبة

بدورها، تناولت فاطمة الجشي أنواعاً أخرى من الفيتامينات الذائبة في الماء، مثل فيتامين ب 12 (الكوبلامين)، وهو كبقية الفيتامينات يتأثر بالضوء والأكسجين، ويُفقَد 30% منه عند الطهو، ويعتبر من الفيتامينات الهامة لمرضى الأنيميا، وهو الفيتامين الوحيد الذي يمتص بواسطة جدار المعدة، وهو مهم للجهاز العصبي وحركة الجسم، ويحافظ على نظارة البشرة، ويمكن الحصول عليه من المصادر الحيوانية كالأسماك والدواجن، واللحوم الحمراء والحليب ومشتقاته، وأوضحت أن الكمية المسموح بها يوميا هي 2.4 جرام للذكور والإناث.

C

ثم تطرقت إلى فيتامين سي، المعروف بإسم (الأسكوربيسك)  أو (الأسكوربك أسيد)، وهو مركب عضوي يشبه في تركيبته السكريات، ويتأثر بالضوء والأكسجين، وهو سريع الأكسدة، ويُفقَد جزء كبير منه عند الطهو أو تعرضه للهواء.

وأضافت الجشي أن لفيتامين سي العديد من الفوائد أهمها محاربة التجاعيد في البشرة لأنه جزء هام في تركيبة الكولاجين، كما يعمل على ترطيب البشرة وإلتآم الجروح، ويقلل من تساقط الشعر.

وذكرت أنه يمكن الحصول عليه من الحمضيات والجواف والفراولة والشمام والبروكلي والفلفل الأخضر والملفوف والقرنبيط والبطاطس والموز.

كميات

وأوضحت أن الكمية الغذائية المسموح بها يوميا هي 5 مليجرام للنساء، و 90 مليجرام للرجال، إي ما يعادل حبة برتقال أو نصف من الجريب فروت، وأضافت أنه يحمي من العديد من الأمراض التي تصيب البشرة كمرض الأسقربوط، أو الضرر الناجم عن أشعة الفوق بنفسجية والانفلونزا، وأشارت إلى أن فيتامين سي لا يقضي على الانفلونزا بشكل نهائي، كما يعتقد الكثير من الناس، بل هو مخفف للأعرض فقط كما أثبتت الدراسات.

تذوب في الدهون

ثم تطرقت إلى الفيتامينات الذائبة في الدهون  وعددها أربعة (ا، د، هـ، ك)، وبينت أن فيتامين ا يستخدم في معالجة حب الشباب ومن العلاجات المشهورة الروكيتان، ويوجد في المصادر الطبيعية كالجزر والخضروات الورقية الداكنة.

وأضافت أن الكمية الموصى بها منه يومياً هي 600 مليجرام للرجال و 700 مليجرام للنساء، وأن له العديد من الفوائد، أبرزها تقوية المناعة وتقشير البشرة،  كما يٌستٓخدم كمكمل غذائي في العديد من الحالات المرضية.

وقد حذرت الجشي من استخدام فيتامين ا خلال فترات الحمل عند النساء لأنه يؤدي إلى تشوهات خلقية في الجنين.

فيتامين د

وفي الجزء الثالث من الورشة، تطرقت زينب أبو السعود إلى فيتامين د، حيث ذكرت أن من أهم مصادره أشعة الشمس خلال فترات الصباح وعند الغروب، وزيت الأسماك والحليب كامل الدسم ومشتقاته، وأضافت أن له العديد من الفوائد، كتقوية الشعر والعظام، كما يساعد على التركيز وعدم النسيان، ويمنع الخمول والإكتئاب، ويساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم.

وأوضحت أبو السعود أن نقص فيتامين د يسبب مرض الكساح لدى الأطفال، وذكرت أن المعدل الطبيعي له في الجسم هو من 20 إلى 50، وعند انخفاضه إلى 10  فأقل يُوصٓى باستخدام أدوية خارجية لتعويض النقص، كما أن زيادة نسبته عن المعدل الطبيعي يضر بجسم الإنسان وصحته.

ثم انتقلت إلى الحديث عن فيتامين ك، الذي يدخل في تركيب مادة فورتروفين، التي تعمل على تخثر الدم والتآم الجروح، وذكرت المصادر الغذائية للفيتامين كالخضروات الورقية الخضراء والفلفل القرنبيط، كما يوجد في البكتيريا النافعة التي تنتجها الكليتين.

وذكرت أن الأطفال يكونون عرضة لنقص فيتامين ك، وكذا الأشخاص الذين يكثرون من تناول المضادات الحيوية، ثم تطرقت إلى فيتامين هـ، وأنه يحافظ على نضارة البشرة، ويقلل من الالتهابات، ويقي من أشعة الشمس الضارة.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com