العلوي.. 4 اختراعات صناعية وسيرة ذاتية عابرة للحدود كبير مدرّبين في المجلس البريطاني.. و10 آلاف موظف في "سكيكو" استفادوا من أفكاره

أعطى مجتمعه جزءاً من جهده ودعم الفعّاليات المحلية بخبرته

القطيف: فاطمة المحسن

أن يبرز اسمه ضمن 40 شخصية عالمية مؤثرة في مجال الصحة والسلامة للشباب دون سن الـ 40، فمعنى ذلك أنه عمل بكل جد وتفانٍ للخطة التي وجه نفسه عليها. والقصة لم تبدأ بظهور اسمه في مجلة أوروبية، بل هي أقدم من ذلك بكثير لهذا الشاب القادم من سيرة ذاتية في رصيدها 4 براءات اختراع مهمة في مجال عمله الهندسي، وقائمة طويلة من الصفات المهنية.

المهندس أحمد العلوي الذي تنحدر أصوله من بلدة القديح بمحافظة القطيف، آلى على نفسه إلا أن يكون مدرباً عالمياً، فأصبح كبير مدربي المجلس البريطاني لاختبارات الصحة والسلامة، ممسكاً بمفتاح من مفاتيح ريادة الأعمال التي تخوله للعمل مستشاراً في هذا المجال وتقديم دورات متقدمة.

كما حصل على صفة “مدرب” من المعهد البريطاني للصحة والسلامة و “مدرب” للإسعافات الأولية لجمعية القلب الأمريكية ومنظمة الاستجابة الأولية، كذلك في معهدي الصحة البيئية البريطانية ومعهد العالي البريطاني.

قد تطول القائمة ولكنها تنحصر في كونه برع في مجاله حتى بات من أبرز 40 شخصية مؤثرة لعام 2018، طبقاً لما نشرته مجلة المنظمة البريطانية التي تدعمها النيبوش والمعهد العالمي لإدارة المخاطر، وضمت قائمة أسماء من أسهموا بأعمالهم وممارساتهم في إثراء مجال الصحة والسلامة.

انجازات

حقق العلوي انجازات متعددة في القيادة والتطوير، فكان برنامج القائد الآمن الذكي أحدها، وقد تم تصميم هذا البرنامج ليزود السائقين بالمعارف الكفيلة بجعل السائق آمناً وذكياً، ويشمل ذلك القيادة الوقائية. وتم اعتماد البرنامج من وكالة الفضاء البريطانية “العاملة في السعودية”، ووزارة الدفاع البريطانية ( العاملة في السعودية )، ومشروع أرنسكو أرامكو للفحص الصحي والبيئي للمقاولين.

ترجمة وتطوير

من أهم اهتمامات “العلوي” هي ترجمة المعارف الغربية بما يخدم المجال الذي ينتهجه، فكان أن ترجم المواد التدريبية للمجلس البريطاني لاختبارات الصحة والسلامة كأول مادة علمية للمجلس البريطاني في المملكة والثاني في الخليج.

كما غطى احتياج برامج عالمية معتمدة بطابع محلي، فكان ذلك لصالح دولة الكويت بالتعاون مع المعهد البريطاني، ولم يكتفِ بذلك، بل قدم العديد من المحاضرات الخاصة بثقافة الصحة والسلامة، كان أحدها في المؤتمر الدولي الثالث للسلامة والحريق في دورته الثالثة في دولة الكويت.

مشاريع رئيسة

عمل العلوي على مشاريع رئيسة خدمت دولة الكويت من ندوات هي الأولى من نوعها، ونفذ وصمم مجلة السلامة الخليجية، كما صمم برنامج التوعية للصحة البيئية في جميع مناجم الذهب في المملكة العربية السعودية، وهو مزيج من الاستشارات والتدريب لجميع المناجم الخمسة، كما طور برنامج الشركة السعودية للكهرباء “خمس نجوم”، لتدريب ما يقارب من 10 آلاف موظف في الشركة.

مشاركة محلية

أن تكون ذا علم وخبرة، فذلك يُحتم عليك أن تخدم مجتمعك الصغير أيضاً. وذلك ما لم يغفل عنه العلوي، فقد شارك في مهرجانات محافظة القطيف، وحضر ندوات مختلفة وقدم التوعوية عن الصحة والسلامة، كما أسس مؤسسة السلامة العربية ليقوم بتدريب الكبار والصغار في الدورات التي يعقدها بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي.

مسؤولية اجتماعية

وتأسيس مجموعة السلامة العربية، هي من المسؤوليات التي أخذ العلوي على نفسه ترويجها في المجتمع للإسهام في بناء وعي مجتمعي. وأعطى الأطفال حصة من علمه عبر عمله لبرنامج حماية الأطفال من التحرش، وتمثل ذلك في كتيبين للطفل والمربي، وهي ما أسماه بطريقة مبتكرة لإيصال معلومات التحرش سواء للمربين أو الأطفال وكيفية الوقاية منها، وأرفق بهما قلم رصاص وأقلام تلوين لكي يستخدمها الطفل عند استخدام الكتيب الخاص به والمسمى “كتيب المرح”، ويتناول الكتيبان 28 نصيحة، كل منها يأتي بشكلين: أحدهما موجه للطفل من خلال الكتيب الخاص به، والآخر موجه للمربي وموجودة في الكتيب الخاص به، وفي كتيب الطفل كل نصيحة موجهة تحوي تمرينا بسيطا على شكل لعبة تناسب عمره”.

براءات اختراع

تصميم وتنفيذ Depassivator وهو جهاز يقوم بكسر الحاجز الكيميائي داخل البطاريات المستخدمة في معدات الحفر بشكل آلي وآمن دون الحاجة للتدخل البشري.

تصميم وتنفيذ Communicator، وهو جهاز يقوم بفحص الاتصال للمعدات المستخدمة في الحفر وكان بديل لاستخدام المعدات الاصلية التي يكون طولها 32 قدماً.

تطوير كيبل الاتصال الخاص بمعدات الحفر، يقوم الجهاز بفحص الاتصال للمعدات المستخدمة في الحفر وكان بديل لاستخدام المعدات الاصلية التي يكون طولها 32 قدماً.

تطوير منهج خاص للصيانة ومعدات الحفر للمهندسين الجدد ، ويقع ذلك في كتاب يشرح خطوات صيانة معدات الحفر بشكل مفصل.

مؤلفات

  اقرأ أيضاً

مجلة بريطانية تصنف أحمد العلوي ضمن الأكثر تأثيراً حول العالم

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com