فخامة قهوتك تظهر في رائحة بولك..! 390 سؤالاً صحياً يستفزّ القاريء بصدمات المعرفة

عرض: صُبرة

تزيد كمية الكافيين في القهوة؛ فتنتج رائحة بول قوية..! القهوة الجيدة تُنتج بولاً ذا رائحة “مميزة”..! تقل جودة القهوة فتصير رائحة البول خفيفة. القهوة بلا كافيين رائحة بولها طبيعية..!

قد تكون القصة معقّدة، ولكنّ الدكتور أحمد عبدالملك بسّطها للغاية، في جزء من صفحة كتاب صغير، مزدحم بالأسئلة الطبية، صدرت منه 4 طبعات حتى الآن، وحمل عنواناً استفزازياً هو “هل الأصلع يحتاج شامبو..؟”. وهذا العنوان الاستفزازي واحدٌ من قرابة 390 سؤالاً حمل الكتاب إجاباتها.

الكتاب في 255 صفحة من القطع الصغير، جمعه المؤلف الطبيب من أسئلة متابعيه في “إنستغرام” و “تويتر”، وإجاباته التي تراكمت عنده مع السنوات. ولذلك قال عبدالملك في مقدمة كتابه “كل أسئلة هذا الكتاب هي أسئلة حقيقة سُئلتُها في مواقع التواصل الاجتماعي… أو عندما كنت أشرف على الصفحة الصحية في “جريدة الكويتية”.

لم تكن لدى الرجل نية في تأليف كتاب من المادة التي تراكمت لديه في ملف نصي إلكتروني. حتى وقعت عيناه على كتاب باللغة الإنجليزية في مطار جون كنيدي في الولايات المتحدة الأمريكية، يعرض أسئلة غريبة وإجاباتها.. وهنا لمعت الفكرة لديه ليكتب كتاباً مماثلاً باللغة العربية.

وما إن وصلت رحلته إلى مطار هيثرو البريطاني حتى تطوّرت الفكرة إلى “سأكتب كتاباً أفضل منه باللغة العربية”.. والكتاب صار، جامعاً مئات الأسئلة مقابل مئات الإجابات.

جسم الإنسان

الكتاب من ثلاثة أقسام رئيسة.. أولها عنوانه “جسم الإنسان”، ووصل عدد أسئلته 97 سؤالاً وجواباً، تنبش أسئلة مفاجئة وطريفة، على وزن “لماذا تزيد الغازات المعوية عند البعض في الطائرة”؟ والإجابة مبسطة نسبياً، وبدأها المؤلف بالإشارة إلى تجربة شخصية له ولصديق أيضاً. وأهم ما في الأمر هو “عند الارتفاع في الجو يحدث شيئاً: يقل الضغط وتتمدد الغازات بنسبة 30%.

ولم يترك المؤلف صديقه في حاله، بل ذكر اسمه “صديقي عبداللطيف كانت وجبته الأخيرة قبل السفر فلاف وحمّص”، ولذلك تفاقمت مشكلته.

الأسئلة تمضي في طرافتها.. فهناك إصبع القدم الصغير، وخضرة الأوعية الدموية، ولماذا لا يُصاب القلب بالسرطان؟

هناك المزيد من الأسئلة، أكثرها مفاجيء، وربما جديد على من ليس لديه إلمام بالصحة.

الغذاء

القسم الثاني من الكتاب يتناول “الغذاء”، وقد بدأه المؤلف بحكمة طبيب البشرية الأول أبقراط في قوله “دع طعامك يكون دواءك، وأن يصبح دواؤك هو طعامك”..!

وأول سؤال في هذا القسم عن غسل الخضروات بـ “كلوركس”..! وهناك سؤال عن 80% غشاً في السكر الأسمر، وهل يجوز ـ صحياً ـ أكل العسل بملعقة معدنية؟ ثم ماذا عن دبوس علبة الشاي..؟ هل هو صحي؟ وما علاقة الجبن بالغباء؟ وكذلك؛ ما هي علاقة الفلفل الحار بالبواسير؟

الواقع؛ هناك 97 سؤالاً عادياً، وظريفاً، وصادماً، ومُضحكاً، وسهلاً، وصعباً في صفحات كثيرة من الكتاب.

اعتقادات وخرافات

القسم الثالث هو الأوسع.. هناك 183 سؤالاً تتحدث عن “اعتقادات وخرافات”، وبدايته تُشير إلى خطر شرب ماء المطر إن كنت تعيش في منطقة ملوّثة صناعياً، وثاني الأسئلة عن أكل مناديل الورق..! ثم هناك براءة العِطر من بياض الشعر.. ومع ذلك ينصح الدكتور عبدالملك قراءه بعدم رش العطر على الشعر، لأن نسبة الكحول فيها قد تؤثر في دهون الشعر، فينتج الجفاف والتكسر.

يتوقف المؤلف عند فائدة لسعات النحل.. إنها مفيدة، رغم ألمها. بالمقابل؛ عبوات التدفئة ذات الماء الحار مضرّة بالجلد. ثم أيهما أفضل: حلاقة الإبط بالحلاوة؟ أم بالموس أو آلة الحلاقة؟ والإجابة: لا توجد أفضلية طبية.. ولكن يُنصح بتجنب ما يسبب الحساسية الجلدية الموضعية… معنى ذلك أن القرار لك.

هناك وقفة أمام ضرر البخور الذي تنبعث منه غازات كوربوهيدرونية تؤثر في الغشاء المخاطي والجهاز التنفسي بشكل عام.

هناك وقفة ظريفة مع الأكل العاطفي.. ذلك النوع الذي يجعلك تأكل وأنت لست في حاجة إلى الطعام، بل تأكل لإزالة التوتر، بفعل هورمون الكورتيزول الذي يفرزه جسمك..!

الأسئلة كثيرة وكثيرة، وفيها ما يُدهش، وفيها ما يُضحك، وفيها ما يُنعش..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×