احتياطيات حقل القطيف أكثر من “موبيل” و “شيفرون” مجتمعين وتتعادل مع “شل” اكتُشف عام 1945 ويختزن 8.4 مليار برميل في 7 مكامن.. وينتج 800 ألف برميل يومياً

حقل القطيف النفطي يتفوق على

القطيف: صُبرة

يبدو أن حقل القطيف النفطي، يتمتع بمزايا جيولوجية خاصة جداً، ستجعل منه مميزاً عما سواه، من بين جملة حقول إنتاج الزيت، التابعة لشركة أرامكو السعودية.

وأعلنت وزارة الطاقة اليوم (الثلاثاء) عن بدء إجراءات لنزع مليكات واسعة في محافظة القطيف، لصالح تطوير مشروع الحقل، المكتشف عام 1945.

ويبلغ حجم إنتاج حقل القطيف 800 ألف برميل من الزيت الخام يوميًا، ويبلغ طوله 50 كيلو متراً (31.25 ميلًا)، وعرضه 10 كيلو مترات (6.25 أميال).

أهمية الحقل

وللحقل أهمية كبيرة، ليس فقط للمملكة، واقتصادها، وإنما للعالم أجمع، إذ تمثل احتياطيات الزيت الخام فيه، نصف احتياطيات شركة إكسون موبيل، وضعف احتياطيات شركة شيفرون، وتساوي احتياطيات شركة شل.

كان حقل القطيف قد اكتشف على شاطئ الخليج العربي، ويبلغ طوله 50 كيلو متراً، وعرضه 10 كيلو مترات.

 7 مكامن

ويضم الحقل 7 مكامن للزيت، تحتوي على 8.4 مليار برميل من الزيت، يتراوح تركيز كبريتيد الهيدروجين في مكامن الزيت في القطيف من 6٪ إلى 16٪ وهو ما يعد الأعلى بين حقول إنتاج الزيت في أرامكو السعودية.

القبتان الجيولوجيتان

يتكون حقل القطيف من القبتين الجيولوجيتين؛ الشمالية والجنوبية. ويقوم معمل فرز الغاز من الزيت رقم 2 في القطيف بجمع الغاز، وجمع 200 ألف برميل من الزيت في اليوم، ويرسلها إلى مرفق المعالجة المركزية في القبة الشمالية، ويمزج الخام مع 300 ألف برميل في اليوم من القبة الشمالية. يلي ذلك، نزع الملح من الزيت، وتركيزه ومعالجته قبل نقله إلى الجعيمة ورأس تنورة، بينما ينقل الغاز إلى معمل الغاز في البري شمالاً.

ينتج حقل القطيف 800 ألف برميل من مزيج الزيت العربي الخام الخفيف، من 3 مكامن في حقل القطيف هي (مكمن عرب سي) و(مكمن عرب دي) و(مكمن الفاضلي الأسفل) لكونها تختزن أكبر من احتياطيات متبقية.

اقرأ أيضاً

وزارة الطاقة تقرر نزع ملكيات عقارية لصالح تطوير حقل القطيف النفطي
ـ يشمل الأراضي الواقعة ضمن نطاق التأثر بالمخاطر والمحيطة بالآبار وخطوط الأنابيب.
ـ يجوز لأصحاب الشأن التظلم ضدّ التثمين خلال 60 يوماً.

وزارة الطاقة تقرر نزع ملكيات عقارية لصالح تطوير حقل القطيف النفطي

واقرأ

حقل القطيف النفطي.. كيف تسجّل عقارك؟ وتبدأ إجراءات التعويض..؟

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×