معلمو القطيف الجدد في ضيافة القرني.. والبيشي تستقبل المعلمات استقبال وتهيئة وحواران مفتوحان تحت شعار "حياك"

القطيف: صبرة 

التقى مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبدالله بن علي القرني؛ المعلمين الجدد، وذلك ضمن برامج التهيئة وخطة التدريب المكثفة بعنوان “حياك” التي ينفذها المكتب للعام الدراسي 1444هـ.

جاء ذلك خلال استقبالهم اليوم الثلاثاء 10 صفر 1444هـ، في مقر مدرسة جعفر بن أبي طالب الابتدائية، بحضور المساعد للشؤون التعليمية عبدالسلام بن محمد الشهري والمساعد للشؤون المدرسية أحمد بن حامد الغامدي.

ورحب القرني بالمعلمين الجدد، مباركاً لهم تعيينهم، وحاثًا إياهم بالعمل الجاد الدؤوب والجهود المخلصة، منوّهًا برسالة المعلم العظيمة ومكانتها السامية والمسؤولية المجتمعية والوطنية التي تقع على عاتقهم لتحقيق رؤية المملكة 2030.

وشهد مدير المكتب ومساعداه للشؤون التعليمية والمدرسية؛ برنامج التهيئة الذي قدمه المشرفون التربويون عبد العزيز الغامدي، عبدالله الشهري، ويوسف الدخيل، والذين استعرضوا فيه عددًا من أوراق العمل تضمنت (أخلاقيات المهنة)، (واجبات المعلم)، (استراتيجيات التدريس)، (مقومات النجاح في العمل)، (الأنظمة والضوابط)، و(التطوير المهني والوظيفي). 

وتخلل اللقاء حوار مفتوح بين مدير تعليم القطيف والمعلمين الجدد أجاب فيه على أسئلتهم واستفساراتهم بشأن الموضوعات التعليمية والتربوية.

وخلال اليوم نفسه التقت مساعدة مدير مكتب تعليم القطيف للشؤون التعليمية شريفة بنت سعد البيشي في الابتدائية السادسة بسيهات؛ (203) معلمة مستجدة بهدف تعريفهن بواجبات ومسؤوليات وحقوق المعلمات في الميدان التعليمي.

وافتتحت اللقاء رئيسة وحدة الإشراف جواهر الصافي بتهنئة المعلمات بالتعيين بعدها ألقت كلمة جاء فيها “مع تغير النظرة إلى التعليم عامة باعتباره يشكل أمنًا وطنيًا وطريق التنمية المستدامة في المجتمع تغيرت النظرة إلى دور التعليم ودور المدرسة ودور المعلم، وصَاحب هذا الدور وجود نقلة نوعية متجددة تعتمد على التفكير المبدع والإبداع الخلاق، وأصبح على المعلم دورًا مهنيًا وثقافيًا وفكريًا وتطويريًا”، متحدثة بعد ذلك عن الكفايات التدريسية واستراتيجيات التعليم، ومفهوم الكفاءة والكفاية (الفاعلية)، وأهمية التخطيط للتدريس، ومراحله، ومعاييره.

وأكدت البيشي خلال اللقاء على أهمية ومكانة المعلمة ورسالتها السامية ودورها الفاعل في المجتمع ونهضته، ودورها في خلق شخصية بناءة في حياة الطالبات في الاعتماد على النفس والثقة في تنمية قدراتهن ومهارتهن وحب التعلم الذاتي المستمر وممارسته. بعدها أسهبت البيشي في شرح ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم، وأهدافه، وأداء المعلم المهني والطلابي والأسري والمجتمع المدرسي.

من جانبها تناولت مشرفة التربية الخاصة ناريمان الدبيسي كيفية التعامل مع فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وبالأخص (الفئة الحدية) وطريقة معالجة سلوكياتهم وتشخيصها، أما رئيسة وحدة الشؤون القانونية مها الغازي فسلطت الضوء على مفهوم اللوائح والأنظمة (مدونة السلوك الوظيفي) وأهدافه، والسلوك الوظيفي، وسلوكيات الوظيفة العامة، وواجبات الموظف العام، وواجبات الموظف تجاه رؤسائه، والمحظورات العامة المتعلقة بالمعلومات والوثائق والمستندات وبالمال العام. وتناولت مشرفة اللغة العربية نورة الخالدي تعريف التقويم وأنواعه، وأساليبه وأدواته، وتعريف التغذية الراجعة، والإدارة الصفية. فيما تناولت مشرفة التدريب التربوي روان العميري شرح أهمية التطوير المهني، متضمنًا عددًا من مقاطع الفيديو والأنشطة الجماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×