5 أدوات لطرد مشاعرك السلبية

صادق المحسن

جسد الإنسان عبارة عن مخزون يحتوي على قاعدة بيانات، و صناديق من المعتقدات، و مصفوفات من القيم التي خزنت منذ الطفولة، ويحتوي على أفكار في بنك الذاكرة بحسب الشعور المرتبط به. بالإضافة إلى مستودع الصدمات أثناء الطفولة؟

وعند إحساسك بمشاعر سلبية “حزن، أسى؛ فإن عقلك يبحث عن معنى هذا الحزن ضمن نظام المعتقدات المخزن في قائمة المحفزات الخارجية لهذا الحزن ودرجة الاستجابة العاطفية. وبصورة أخرى عند حدوث شعور سلبي  معين مثل الخوف؛ فإن ذلك يُقابل بمحتوى ذهني معين في اللاشعور يغذي هذا الشعور، ويعطي تبريرات له بقدر وحجم الخوف الموجود في الداخل. وكلما زاد الخوف تغيرت نظرتنا إلى العالم الخارجي.

مثال آخر: عندما يكون لديك شعور بذنب ما مرتبط بارتكاب خطأ ومترتب عليه عقاب محتمل سواء في الحقيقة أو عن طريق الخيال؛ فإنه يصنع نفسه كعقاب “ذاتي”، وجسد الإنسان لا يستطيع التفريق بين الحقيقة والخيال، ونحن في جميع الحالات نفتقد الوعي الكامل بحقيقة مشاعرنا.

نحن نعيش ونصنع في مخيلتنا ما نُغذى به ونشعره به من حزن، ونعتقد أنه حقيقة، ويتفاعل الجسد مع ما يتمّ صنعه في المخيلة.

ذلك يفرض علينا التعامل مع المشاعر السلبية التالية:

١- شعور الخوف 

٢- شعور الذنب 

٣- شعور تأنيب الضمير

أولاً- يجيب التفريق بين مشاعرك وذاتك، أنت لست مشاعرك. فعندما تشعر بغضب، لا تقل: أنا غاضب، بل قل: أنا أشعر بغضب وهذا يعطي فرقا كبيراً.

ثانياً- كن المراقب لهذا الشعور، ولا تحكم عليه ولا تُدِنْهُ، ولا تهرب منه. ف الحل يبدأ بالمواجهة وكتابة مشاعرك، ويجب علينا الاعتراف بها والبحث عنها بسؤال لماذا أنا أشعر بالغضب؟ وما هو سبب شعور الغضب؟

وكرر كلمة لماذا.. عند كل جواب لمعرفة الأسباب العميقة وراء كل جواب.

ثالثاً- اسمح لنفسك عيش هذا الشعور ودون مقاومة أو خوف أو الهرب، بل بقبول مثل هذه المشاعر وليس التنازل، فمع التنازل يكون هناك مشاعر سابقة.

رابعاً- من خلال التأمل تستطع أن تتصل بذاتك الحقيقية من خلال اتصالك بالعقل الباطن، وذلك يساعدك على تنظيف الجسد “المشاعري”، إذ تطفو جميع الشوائب “وعي الطفولي” التى تخزنت فيه مجمل الصدمات والمركبات العاطفية. وبعض مشاعر مخاوفنا تنبع من مصدر التعلق، فنحن نتمسك بأفكار تمتلكنا عن أنفسنا وممتلكات مادية نعتقد بأنها تحددنا.

خامساً – طريقة التعامل مع الشعور هي التواجد معه. لا يمكن تغيير مشاعر دون تسميتها مثال على ذلك: أشعر بالخوف والسماح بوجود المشاعر وسوف تتخلى عنك المشاعر السلبية.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com