[3 ـ 6] ثلاثية الذات والشعر والوطن قراءة في ديوان الحقيقة أمي والمجاز أبي، للشاعر ياسر آل غريب
محمد منصور
_المستوى الثاني: الجملة الشعرية:
“مفهوم الشعرية من المفاهيم الحديثة التي لم تتحدد وظيفتها العلمية بعد، ولم يستقر في منطقة مفهومية واحدة، فقد استعمل بدرجات مختلفة نتيجة لتعدد وجهات النظر وتعدد المدارس الأدبية، إلا أن القدر الجامع للمفاهيم التي استعمل فيها مصطلح الشعرية هو السمة الأدبية التي يكون بها النص الأدبي مفارقا للكلام العادي أو الكلام العلمي.”(1)
وقد استطاع الشاعر ياسر آل غريب في ديوانه الحقيقة أمي والمجاز أبي تحقيق السمة الأدبية التي جاء فيها نصه مفارقا للكلام العادي، عبر مجموعة كبيرة من الجمل الشعرية الطافحة بالجمال، فالشاعر في كثير من عباراته يتكئ على لغة مجازية محملة بانزياحات أحدثت اختلالا في البنية الدلالية العميقة للألفاظ أخرجها من معجميتها إلى لغة جديدة تفهم من سياق الجمل الشعرية التي جاءت فيها، مشكلة صوراً شعرية ذات ملامح سريالية تتراسل فيها الحواس، بل تتراسل فيها المعاني؛ لتكوين الصور الشعرية الجميلة بما أتيح له من مخيلة شعرية خلَّاقة، حيث أن “…الخيال في مفهومه الحديث المثمر… عملية توليد الصورة التي وظيفتها تصوير الحقائق النفسية والأدبية…”.(2)
كما يقول فلاسفة الرومانتيكية والفيلسوف كانت.
____________
(1) تكوين البلاغة، ص 215.
(2) النقد الأدبي الحديث، ص 155.