عيون ثعالب هاجر التاروتي و«تنينتها» على جائزة الاتصالات لكتاب الطفل بعد إنجاز معرض الرياض.. الوعد في الشارقة

القطيف: معصومة الزاهر

بهدوء وثقة؛ تستعد هاجز التاروتي ودار «حكاية قمر»، للمشاركة في القائمة القصيرة في جائزة الاتصالات لكتاب الطفل التي سيفصح عن الفائزين فيها في معرض الشارقة للكتاب، والذي اختار كتابين من إصدار الدار العام الجاري (2021).

لا تكل ولا تمل هذه الهاجر عن مراكمة الإنجازات، والمزيد منها، فبعد ترشيح دارها، واحدة من أفضل ثلاث دور نشر سعودية لفئة الأطفال في معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي أقيم غرة  أكتوبر، تحلق إلى الشارقة بكتابيها، مبدية نوع من الثقة بالفوز. قالت لـ«صُبرة»، التي هاتفتها أمس (الخميس)، «أرجو أن نلتقيكم في الخبر المقبل من الشارقة، وقد حصدنا الجائزة».

والكتابان المرشحان للجائزة هما «ثلاثة ثعالب ذكية»، من تأليف أمل ناصر كجك، ورسوم ندين عيسى، و«ماذا لو وجدت تنينة غاضبة في بيتك»، من تأليف أمل ناصر، ورسوم ريم العسكري، وكلاهما من منشورات «حكايات قمر للنشر والتوزيع»، ودار «رمانة».

أضافت التاروتي «الأهداف التي تعمل عليها الجائزة هي هاجسنا الذي رافقنا منذ افتتاح المكتبة عام 2012، ومع دخولنا عالم النشر بالتأكيد كانت الجودة في النوعية التي نقدم بها كتبنا هي على رأس الأولويات، لذا؛ كنا نرى كتبنا تستحق أن تكون ضمن القوائم التي تترشح لهذه الجائزة».

شاركت دار «حكاية قمر» هذا العام بأربعة عناوين، في فئتين، هما الطفولة المبكرة، والكتاب المصوّر، ورأت هاجر أن هذا التأهل «يضيف لدار النشر قيمة نثمنها نحن العاملون في مجال كتب الأطفال».

وأشارت إلى المعايير التي تعتمدها الجائزة، مضيفة أن «وصولنا إلى قائمة تتضمن 16 عنواناً فقط من بين 233 عنواناً متأهلاً هو نتاج جهد كبير من فريق العمل الذي يهتم في أدق التفاصيل، ويتابع مستجدات النشر في كتب الأطفال، بدءاً من النصوص التي نختارها بعناية، والرسامين الذي نهتم أيضاً باختيارهم، وحتى الإخراج الفني الذي تضع له الجائزة قيمة كبيرة، انتهاءً بالطباعة التي تمثل حيزاً كبيراً في مجال صنعة كتب الأطفال، لتأثير نوعية الورق والتغليف على المنتج النهائي».

وتابعت «كنا ومازلنا نضع الجودة والعمل المتأني في معاييرنا الأساسية. ونحن نرى أثرهما عياناً في نتاج عملنا. ونأمل الوصول إلى الترشيح النهائي الذي سيعلن عنه خلال أيام انعقاد معرض الشارقة، وسنكون نحن المرشحين للقائمة القصيرة موجودون في الحفل النهائي، بدعوة خاصة من الجائزة».

يُذكر أنه تم إطلاق جائزة اتصالات لكتاب الطفل عام 2009. وتهدف الجائزة إلى «إثراء ثقافة القراءة وحب الكتب العربية عند الأطفال، من خلال إبراز أفضل أعمال الكتاب والرسامين والناشرين، حيث توفر الحافز لهم لإصدار كتب أطفال عربية بأعلى جودة، من حيث الشكل والمحتوى».

وتعد جائزة اتصالات لكتاب الطفل من أهم وأغنى الجوائز الأدبية من نوعها في المنطقة العربية والعالم.

اقرأ أيضاً:

عن فئة الطفل.. «قمر التاروتي» من أفضل 3 دور نشر سعودية في معرض الرياض

“صُبرة” في معرض الكتاب.. هاجر التاروتي تزاحم 1000 دار نشر بـ “حكاية قمر”

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×