براً.. من القطيف إلى الإمارات في ساعتين و20 دقيقة وزارة النقل تعلن عن إنشاء طريق جديد من الجبيل إلى البطحاء

الجبيل: صُبرة

لن يحتاج المسافرون من الجبيل والقطيف ورأس تنورة، وحتى الدمام والخبر والظهران، إلى سلوك طريق بقيق – العقير – الأحساء – سلوى، وصولاً إلى الحدود السعودية الإماراتية، في مشوار يستغرق 5 ساعات.

فسكان هذه المحافظات والمدن موعودون بطريق جديدة يختصر المسافة إلى الإمارات، إلى حوالى 140 دقيقة فقط، فيما لو التزم السرعة النظامية (120 كيلومتراً في الساعة).

وتعمل وزارة النقل والخدمات اللوجستية حالياً، على تنفيذ الطريق الإقليمي الرابط بين مدينة الجبيل الصناعية ومنفذ البطحاء على الحدود السعودية – الإماراتية، ويبلغ إجمالي طوله حوالة 284 كيلومتراً، وفقاً لما ورد في بيان أصدرته اليوم (السبت).

ويمتد الطريق من مدينة الجبيل الصناعية حتى منفذ البطحاء، ويتقاطع مع طريق الدمام – أبو حدرية، وطريق الدمام – الرياض السريع، وطريق الظهران – بقيق – الهفوف، حتى طريق الظهران – العقير – سلوى – البطحاء.

فيما تواصل وزارة النقل، العمل في تنفيذ مشروعات بالمنطقة الشرقية، إضافة إلى عمليات الصيانة على الطرق التي تم إنشاؤها مسبقاً، ويبلغ إجمالي أطوال الطرق في المنطقة 8416 كيلومتراً، منها 7428 كيلومتراً طرق قائمة تحت الصيانة، و998 كيلومتراً طرق تحت الإنشاء، فيما يبلغ عدد الجسور حوالى 400 جسر.

وقالت الوزارة في بيان صحافي أصدرته اليوم (السبت)، «إن هذه المشاريع تأتي لما تتميز به الشرقية بطبيعتها الخاصة وارتباط الطرق فيها مع الدول المجاورة للمملكة، مع تمركز مشاريع النفط والصناعات المرتبطة به ووقوع عدد من المنافذ البرية والبحرية بها».

ومن أهم الطرق في المنطقة الشرقية طريق أبو حدرية، الذي يبلغ إجمالي طوله 328 كيلومتراً، وطريق الجبيل الذي يصل طوله لـ 77 كيلومتراً، ودائري الدمام بطول 12.4 كيلومتر، والطريق الدائري في محافظة الأحساء الذي يعـد أطول طريق دائري في المملكة بطول 102 كيلومتر.

وأكدت وزارة النقل والخدمات اللوجستية سعيها «لتحسين جودة الطرق والوصول للمرتبة السادسة عالمياً في مؤشر جودة الطرق بحلول عام 2030، مع الحفاظ على ريادة المملكة في ترابط شبكة الطرق، لتحسين الخدمات والارتقاء في جودة الطرق، وتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية التي تعد أحد أهم المحاور الرئيسة لـ«رؤية المملكة 2030».

‫7 تعليقات

  1. ياليت لو يعيدون سفلتة طريق ابو حدريه من جسر البحرين جنوبا الى الخفجي شمالا وكذلك اعادة سفلتة طريق الكويت القديم

  2. ياريت يكون تشجير للطرق بشكل عام وخاصة طريق الظهران الجبيل لانه سابقا كان فيه كم شجره والآن فقط خرسانه وزفلت ويكون على جوانب الطريق مواقف للطوارئ دون اطرار لزحمة الطربق اثناء الحوادث لا سمح الله. ولكم تحياتي.

  3. السلام عليكم اتمنى على وزارة المواصلات حل مشكلة ازدحام إشارة كبري سيهات النابيه حيث الضغط على الإشارة من كل الجهات ومعانات المواطنين من هذا الطريق الحيوي والذي يربط طريق الجبيل مع طريق الظهران ولكم تحياتي

  4. مستحيل ولايمكن انشاء طريق بين الجبيل والبطحاء

    بمسافة 284 كيلو

    من سابع المستحيلات

    حيث ان الخط المستقيم مابين الجبيل والبطحاء

    391 كيلو

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×