ولي العهد: نسعى لتحويل الرياض إلى واحدة من أكثر المدن استدامة في العالم أطلق استراتيجية استدامة العاصمة

الرياض: واس

في 5 قطاعات لها علاقة بالبيئة؛ أطلق ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس الهيئة الملكية لمدينة الرياض، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، استراتيجية استدامة الرياض، على هامش منتدى مبادرة السعودية الخضراء.

وقال ولي العهد في كلمته الافتتاحية للمنتدى، “إن الاستراتيجية تهدف إلى تحويل مدينة الرياض إلى واحدة من أكثر المدن استدامة عالميا”.

وبدأ المنتدى أعماله اليوم (السبت)، في العاصمة الرياض، بحضور عددٍ من قادة الرأي والمتخصصين العالميين في مجال الاستدامة.

 

التغيّر المناخي

وأعلنت الهيئة الملكية لمدينة الرياض، أن إستراتيجية الرياض للاستدامة، تشمل إطلاق أكثر من 68 مبادرة طموحة للاستدامة في 5 قطاعات، وهي: الطاقة والتغيّر المناخي، جودة الهواء، إدارة المياه، إدارة النفايات، التنوع الحيوي والمناطق الطبيعية. كما تستهدف الاستراتيجية خفض انبعاثات الكربون في المدينة بنسبة 50%، بالإضافة إلى ضخ 346 مليار ريال (92 مليار دولار) في مبادرات ومشاريع الاستدامة للمدينة وتحفيز القطاع الخاص بفرص استثمارية.

بدوره؛ قال الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض فهد الرشيد، “إن الاستراتيجية تهدف إلى أن تصبح الرياض من أكثر المدن استدامة وتنافسية في العالم بحلول عام 2030″، مبيناً أن توجيهات ولي العهد “تذكرنا دائما بأن النمو الاقتصادي الطموح لمدينة الرياض لن يأتي على حساب البيئة والاستدامة”.

 

30 مليار ريال

وأضاف أن “مبادرات الاستدامة البيئية التي تم إطلاقها لدعم أهداف مبادرة السعودية الخضراء، ومنها استثمار 30 مليار ريال لرفع معدل المياه المعالجة من 11% إلى 100% واستخدام كل قطرة ماء للريّ وتخضير العاصمة الرياض، واستثمار ما يقارب 56 مليار ريال في مشاريع إدارة النفايات لتدوير النفايات كمواد أولية وإعادة استخدامها وتحويلها إلى طاقة بنسبة 94%”.

وأوضح الرشيد، في كلمته، أن الاستراتيجية التي أطلقها ولي العهد لتنفيذ مشاريع الاستدامة البيئية ستوفر على اقتصاد المدينة ما بين 40 إلى 65 مليار ريال، نتيجة رفع مستوى كفاءة البنية التحتية وتخفيض استهلاك الطاقة والمياه، وتخفيض فاتورة الآثار الصحية جراء تحسّن الصحة العامة.

 

نمط الحياة

وحول الأثر الذي تُحققه مشاريع الهيئة الملكية لمدينة الرياض على نمط الحياة داخل المدينة؛ أشار إلى أنه عند الإنتهاء من تنفيذ مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام في مدينة الرياض، والذي يعد أكبر مشروع نقل عام متكامل على مستوى العالم يُطور دفعة واحدة، تستهدف الهيئة الملكية رفع نسبة استخدام السكان لوسائل النقل العام في المدينة من 5% إلى 20% عبر استثمارات تبلغ قيمتها 112.5 مليار ريال.

وكان منتدى مبادرة السعودية الخضراء بدأ أعماله اليوم في العاصمة الرياض، وبحضور عدد من الوزراء وقادة الأعمال والرواد والأكاديميين المتخصصين محليًا وعالميًا في مجال البيئة والحد من آثار التغيّر المناخي والتكيّف معه.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×