“التعليم”: 3 خيارات لإجراء اختبارات الفصل الدراسي الأول إعادة توزيع درجات أعمال السنة والاختبارات النهائية لكل مادة دراسية استثناءً

القطيف: صُبرة

قرر وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، إعادة توزيع درجات أعمال السنة والاختبارات النهائية لكل مادة دراسية استثناءً للفصل الدراسي الأول، في جميع مؤسسات التعليم العام والجامعي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الحكومية والأهلية.

وطلب الوزير في تعميم وزعته الوزارة على جميع المدارس، “استمرار المعلمين في قياس ورصد نواتج التعلم لأعمال السنة والتقويم التكويني أسبوعيًا، وفقا لطبيعة المادة والمرحلة والصف الدراسي”، داعية قائد المدرسة والمشرف التربوي إلى متابعة ذلك أسبوعيًا على مستوى كل معلم، والرفع بالتقارير لمكتب التعليم حيال ذلك، وعلى مدير التعليم متابعة تقارير كل مكتب تعليم والمدارس التابعة له.

وحول إجراء اختبارات أعمال السنة (الاختبارات الفترية) عن بُعد للفصل الدراسي الأول، أوضح التعميم أنها تتم من خلال “منصة مدرستي للمدراس الحكومية والأهلية المستفيدة من المنصة، أو إجراء الاختبارات عن طريق المنصات التعليمية الأخرى التي تستخدمها المدارس الأهلية والعالمية، بما يتناسب مع طبيعة المادة والمرحلة والصف الدراسي.

وحدد تعميم الوزير ثلاثة خيارات، هي:

  • اختبارات تحريرية قصيرة.
  • اختبارات شفهية.
  • اختبارات منزلية.

وأشار إلى إجراء الاختبارات النهائية عن بعد للفصل الدراسي الأول، من خلال منصة مدرستي لجميع المراحل التعليمية، أو المنصات التعليمية الأخرى التي تستخدمها المدارس الأهلية والعالمية، مع التأكيد على استمرار العملية التعليمية خلال فترة الاختبارات لتقديم الإثراءات التعليمية للطلاب ومعالجة الفاقد التعليمي.

وأتاحت الوزارة إمكانية إجراء اختبارات أعمال السنة (الاختبارات الفترية) والاختبارات النهائية حضوريًأ للفصل الدراسي الأول، بعد موافقة مدير التعليم، وموافقة ولي أمر الطالب، والتأكد من جاهزية المدرسة لتحقيق التباعد ولتطبيق كافة الاحترازات والبروتوكولات الوقائية.

ودعا الوزير إلى تكليف الطلاب الذين يتابعون دروسهم عبر البدائل التعليمية المختلفة الأخرى: البث الفضائي لقنوات “عين”، أو عبر قنوات دروس “عين” على “يوتيوب”، باختبارات وتكليفات وواجبات منزلية، تسلم لهم من المدرسة أسبوعيًأ، ويتم إعادتها وتصحيحها وفق ذلك؛ لتحقيق النواتج التعليمية المستهدفة.

ولفت الوزير آل الشيخ، إلى توزيع ورصد الدرجات لجميع الصفوف الدراسية (ابتدائي، متوسط وثانوي) في نظام “نور” لجميع الطلاب والطالبات.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×