“القطيف المركزي”: المضادات الحيوية مضرة بمرضى “كورونا”.. وقد تبطل مفعول حبوب منع الحمل مطالبات بتقنين استهلاكها لعدم الإضرار بالبكتيريا الحميدة

القطيف: صُبرة

أقامَّ مستشفى القطيف المركزي؛ اليوم (الاثنين)، فعالية تحت شعار “متحدين للحفاظ على مضادات الميكروبات”، بالتزامن مع الأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات 2020، المُقام من 18 إلى 24 نوفمبر.

وتهدف الفعالية التي نظمها قسم الخدمات الصيدلية، إلى نشر الوعي بمشكلة مقاومة المضادات الحيوية، فضلًا عن توعية الكادر الصيدلي والطبي بترشيد استهلاك المضادات الحيوية، حيث باتت تشكل تهديداً خطراً على صحة المجتمع.

وبدأت الفعالية بمحاضرة في قسم الخدمات الصيدلية موجهة للكادر الصيدلي بشأن الاستعمال المقنن للمضاد الحيوي، واستعماله أثناء الإصابة بعدوى كوفيد-19.

علاج “كورونا” بالمضاد الحيوي

واستهل مدير الخدمات الصيدلية، هاني آل إسماعيل كلمته، قائلاً “إن الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية يؤدي إلى قتل البكتيريا النافعة والضارة معاً، ما يؤدي إلى ظهور أنواع من البكتيريا مقاومة للمضاد الحيوي”.

وأضاف “خلال جائحة كورونا هناك بروتكولات علاجية اعتمدت على المضاد الحيوي، رغم أن العلامات ناتجة عن التهاب فيروسي؛ والمضادات الحيوية لا نستخدمها إلا في الأمراض الناتجة عن البكتيريا، مثل الالتهاب الرئوي الناتج عن عدوى بكتيرية، ومع ذلك في بعض الحالات اضطررنا لإعطاء المضاد الحيوي لمعالجة مضاعفات الفيروس”.

فيمّا أكدت الطبيبة الصيدلانية، زهرة الشيوخ، قائلة “يجب الاتحاد سوياً لتقليل مقاومة المضادات من خلال تطبيق بروتوكولات وزارة الصحة بخصوص كوفيد -19”.

جرعة المضاد الحيوي

من جهتها؛ سلطت صيدلي أول، ناريمان آل ربح، الضوء على أهمية حساب الجرعة الصحيحة للمرضى، اعتماداً على وظائف الكلى، وذلك لأن تناول جرعات زائدة من بعض أنواع المضادات قد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة على الكلى تؤدي على تدهور حالة المريض الصحية.

وهو ما اتفقت معه الطبيبة الصيدلانية، مريم المزين، قائلة “أثبتت الدراسات أن الجرعة تختلف لمريض السمنة، وخلال مرحلة الحمل”.

ونوهت الصيدلانية منى الجشي، أن هناك خطأ شائع في حساب جرعات جرعة الكولستين والباكتريم، موضحة الطريقة الصحيحة لحساب الجرعات.

تفاعلات دوائية

بدورها؛ أشارت الطبيبة أماني آل إبراهيم، إلى تفاعلات بعض المضادات الحيوية مع دواء “وارفارين” وتأثيرها على “INR” سيولة الدم.

وحذرت الصيدلانية فضيلة عليو، من تفاعل المضاد الحيوي مع حبوب منع الحمل، موضحة “تبطل بعض أنواع المضاد من مفعول حبوب منع الحمل، والذي قد يؤدي إلى حمل غير مرغوب به، وفي هذه الحالة يجب البحث عن بدائل”.

وشرح الصيدلي علي آل إبراهيم، كيفية حدوث التفاعل بين الأدوية والمضاد الحيوي في الجسم، والمضاعفات التي يتسبب فيها لأجهزة الجسم المختلفة.

آثار جانبية

من جهته؛ شدد صيدلي سريري عناية مركزة، أحمد الأسود، على ضرورة المتابعة الطبية لـ3 مضادات حيوية، وهم: جنتاميسين، أميكايسين، فانكومايسين، قائلاً “تحتاج إلى مراقبة نسبة السموم في الدم؛ نظراً لتجمعها في الكلى وتسبب قصور وفشل كلوي، لذا تحتاج إلى متابعة المريض بشكل متواصل”.

وشهدت الفعالية استعراض كلا من الصيدلانية هيفاء الجامد وليالي ثويمر، الطريقة المثلى لتحضير المضادات الحيوية وطريقة الإعطاء والمدة الزمنية، مع عرض كتيبات لجميع الفئات العمرية لتحضير المضادات الحيوية.

 واختتمت الفعالية بعرض قائمة المضادات المقيدة التي لا تصرف إلا من خلال وجود مزرعة أو باستشارة طبيب مكافحة العدوى، واستعراض عينات للمضادات التي يتم تحضيرها في غرفة المحاليل والتغذية الوريدية.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×