مداهمة تكشف سر دخان البدراني.. عمال يحرقون أسلاكاً ويخنقون غرب القطيف وجنوب الدمام المُدون شهاب زار الموقع ليلاً ونهاراً ورصد تجاوزات بيئية وصحية وإنسانية

القطيف: صُبرة

دهمت فرق من الشرطة، الدفاع المدني، مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة، وبلدية محافظة القطيف قبل قليل، مزارع ومخازن غرب طريق الجبيل – الظهران، تشهد عمليات حريق يومية لكيابل كهربائية، بهدف استخراج الأسلاك.

فلا يكاد الدخان المتصاعد من هذه المزارع والمخازن الواقعة في منطقة البدراني، يغيب عن أنظار المارة هذا الطريق الشرياني، ففي كل ليلة يمكن رؤيته.

لكن سكان غرب وجنوب محافظة القطيف لا يرون الدخان فقط، بل يخنقهم، سواءً في الجش، أو الملاحة، وأبعد من ذلك؛ أم الحمام، الإسكان، النابية وصولاً إلى سيهات،  وربما أبعد من ذلك؛ أحياء جنوب الدمام وغربها على طريق أبو حدرية.

بين مشاهدته والاختناق به؛ يثير هذا الدخان حيرة السكان والمارة في الطريق: ما سبب هذه الحرائق الليلية، والتي أحياناً تُبكر في الاشتعال عصراً، وحتى ظهراً؟ وهل تشتعل حرائق في مكان واحد بمعدل شبه يومي؟

شهاب يكشف السر

المُدون عبدالله شهاب، كشف السر، فيما كتبه اليوم (الثلاثاء)، على صفحته في “فيسبوك”، موجها رسالة إلى رئيس وأعضاء المجلس البلدي في محافظة القطيف.

جاء فيها: “بلدات النابية، الجش، الملاحة، الإسكان العام، أم الحمام، والأحياء الشمالية الغربية من سيهات، وحيي الرمال والراية، تستنشُقَ الدُخانَ ليلَ نهار”.

قَضية بيئية وصحية وإنسانية

وسأل شهاب في تدوينته “قَضيةً بيئيةً وصحيةً وإنسانية بهذا الحجمِ والكم والخطورة، تمُسُ وتهم حَيَاةَ وصِحةَ أكثرَ من 80 ألف نسمة (على الأقل)، ألا تَستَحِقُ منكم جولاتٍ ميدانيةٍ صباحية تارةً، وأخرى مسائية، للوقوفِ على حجمِ وأبعادِ هذه المُشكلة البيئية الخطيرة”.

وأضاف “موضوعٌ بهذه الأهمية مِن الضَرَرِ؛ ألا يَستَحِقُ مِنكُم جَلسةٍ طارئةٍ تَستَدعُونَ إليها الجهاتِ ذاتِ العلاقة التي تشتَرِكُ مع البلدية في مسؤوليةِ الحِفاظِ على صحة الأنسانِ وسلامَةِ بيئتهِ: هيئة الأرصاد وحماية البيئة، وزارة البيئة والمياه والزراعة، الدفاع المدني، الشرطة البيئية، مكتب العمل؟”.

وأشار إلى أن “السُلطة الرابِعة” كما يُطلقُ عليها قامت بدورِها وسَلطَت الضُوءَ الإعلامي عليها مراتٍ عديدة. إذ لم يَبق مسؤولاً إلا وقد وَصَلت إليه الرسالة، وسَمِعَ بآهاتِ الناس واستغاثاتهم”.

مصدر الأمراض السرطانية والصدر

وفي تدوينة أخرى كتب شهاب “مِن هُنا تَنبَعِثُ الدخاخين الضارة.. مِن هُنا يَختنِقُ الناس ليلَ نهار.. مِن هُنا تنتشِرُ الأمراض السرطانية والصدرية”.

واستغرب من انه “بدلاً أن يتحولَ الموقع إلى مُخططاتٍ سكنيةٍ حديثة تستوعِبُ الشباب؛ تحولَ بفعلِ الإهمال وغيابِ الرقابة الصارِمة إلى مقار لتجار الخُردة والحديد والسِكرابِ والرجيع، الذينَ طردتهم الأمانة مِن مداخل مدينة الدمام، فباتَ المكانُ ملاذاً آمِناً لهم، فيه كُلِ أصنافِ الملوثاتِ البيئية والبصرية والعاهاتِ التخطيطية”.

الصور من المُدون عبدالله شهاب.
الصور من المدون عبدالله شهاب.

      اقرأ أيضاً:

[متابعة] “نيران البدراني”.. 14 وافداً وراء حرائق الأسلاك وانبعاث الغازات السامة

‫3 تعليقات

  1. لاحيره ولا شي من قبل شهر أو أكثر واحد وثق الدخان وقال عمال في البدراني يحرقو ويرات بالفيديو
    الغريب ان أمن الطرق جنبهم

  2. الله يقويك يا من بلغت عن هذه المخالفة الخطيرة ويديم عليك الصحة والعافية ويعطيك طول العمر شكرا ألف ألف ألف شكر لك ،عمل عظيم منك .تحياتي واحترامي لك.

    وشكرا للأجهزة الحكومية ،،، الشرطة والدفاع المدني وبلدية القطيف ،،، على سرعة اتخاذ اللازم وايقاف المخالفين لكم مني جزيل الشكر وعساكم على القوة ودعائي لكم بالتوفيق لكل ما يحبه الله ويرضاه.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×