حصيلة حصص النشاط تُكرّس إبداع 50 مدرسة في معرض الأنشطة الطلابية المعرض غاب عامين.. وعاد قوياً ومنوّعاً بأيدي الطلاب والمعلمين

القطيف: فاطمة المحسن

تصوير: سامي آل مرزوق

بعد غياب عامين دراسيين؛ عاد معرض الأنشطة الطلابية بقوة ودعم من حصص النشاط الطلابي التي دخلت حيّز الإلزام في المدارس هذا العام. وصباح أمس؛ كان مدير مكتب تعليم القطيف عبدالكريم العليّط، ومسؤولو المكتب وقادة المدارس محتشدين في مجمع “القطيف سيتي مول” ليُشاهدوا حصيلة حصص نشاط المدارس في المعرض الذي يستمر حتى يوم غدٍ الأربعاء.

عودة النشاط، بعد توقفه، برزت في اقتراح لمنسق وحدة النشاط الطلابي في مكتب التعليم حسين عبد الله المعلم الذي عرض فكرة العودة، وتسخير مخرجات من حصص النشاط وومشاركتها مع أولياء الأمور والمجتمع خارج أسوار المدرسة، والاستفادة من الشراكة المجتمعية للأنشطة البناءة والتطويرية، وأيضاً المؤسسات الحكومية التي أسهمت في إظهار المعرض فبدا مختلفاً عما قبله من السنوات.

 حصص النشاط مهمة

رسالة المعرض الحاضرة هي تكوين فكرة لأولياء الأمور بأهمية حصص النشاط، وهو ما أراد المعرض اثباته من خلال الإنجازات التي تُعرض بأيدي الطلاب وبتدعيم من لجنة النشاط بمكتب تعليم القطيف، طبقاً لما ذكره عضو اللجنة حسين أحمد الجبير. وبالرغم من نقد أولياء الأمور لوقت حصة النشاط إلا أن وجود المخرجات منها شفع لها وحضرت  50 مدرسة بـ50 ركناً، وتلك علامة فارقة على نجاح المعرض.

 المعرض رؤية نجاح

تسعى شعبة العلوم بمكتب التعليم بالقطيف لتعزيز العلوم بأنواعها في حصص النشاط المدرسي لإخراجها فريق يستطيع المنافسة على أهم الجوائز العلمية في المنطقة يذكر عبد الله محمد البيشي رئيس شعبة العلوم بمكتب التعليم بالقطيف ومشرف على مختبر العلوم الإبداعي بأن تواجد الأركان المدرسية والتي تخرج بها من حصص النشاط هو دليل على نجاحها نعرف بها أمكانيات الطلاب واستكشاف مواهبهم وتكوين فريق علمي يُعد البحوث العلمية والتجارب العملية للمشاركة بها على مستوى أعلى من المنطقة متعدياً إياها لمستوى المملكة

 نجاح عمار بن ياسر

الأستاذ البارز والمعلم الكفؤ يشعل فتيل الحماس لدى الطلاب وذلك ما يجب توفره لدى رائد النشاط  برؤية قائد مدرسة عمار بن ياسر الابتدائية عماد عبد العظيم الجراش وباختلاف عطاء المدرسين في المدرسة يتم تكوين حصص الأنشطة مواكبة لرغبات الطلاب أيضاً واحتياجاتهم ولعل الأبرز هي سلسلة شروحات لبرامج الهاتف الجوال وأهميتها والحد من أخطارها وذلك محل جذب للمرحلة الابتدائية وغرس قيم فيها وذلك المرجو من حصص النشاط من الناحية التربوية أيضاً ما لا تتيحه الحصص المدرسية وكان التفاعل مع (ترتيل وتجويد القرآن الكريم ) و(أنا عبقري) و(برنامج بر الوالدين) وفن كتابة القصة والأداء المسرحي   هو الأقوى و اتاحة مساحة حرة للطلاب يُمكنهم من الابداع ونقل محتوى الأنشطة لمشاركتها مع المجتمع من خلال المعرض يُعطي ثقة للطالب بإمكانياته وقدرته على العطاء خارج المجال المدرسي كما يولي المعرض أهمية لعرض النتاج لأولياء الأمور وفخرهم بأبنائهم.

 غير مقتصرة على الطلاب

لمتوسطة وثانوية الملاحة رأي آخر اقتصار حصص النشاط على الطلاب حيث تعدت لتكون على مدى 3أيام مخصصة لمدرسي المدرسة وهي نقطة إيجابية لصالح الطرفين كما يرى الطالب محمد درويش المسؤول عن ركن المدرسة في المعرض والذي ضم 7أركان متنوعة من الفخار والكبيوتر ومكافحة التدخين وصولاً لتمييز الأحجار الكريمة وتلوين القماش واقبال الطلاب والمدرسين عليها

 حصص مستغلة

من شاب خجول إلى قوي الشخصية، ذلك ما أشاد به الطالب محمد القصاب من مدرسة الخطيب البغدادي من استغلال لحصة النشاط في محاضرات تنمية الذات التي تُلقى على الطلاب بيدا أنه لا يرى جدوى حصر حصص النشاط في قائمة لا تُطبق بسبب ضيق الوقت أو عدم توفر المدربين لها.

 حرفة من الجار

بالرغم من الصخب الحاصل في المعرض، إلا أنه كان مستمتعاً بالنحت على مقطوعته الخشبية محمد البوري من مدرسة الخطيب البغدادي الذي تعلم حرفة النحت على الخشب وأُتيحت له فرصة تعليمها زملائه في حصص النشاط بعد أن تعلمها من جاره ونقلها للمدرسة ورأى أنها حرفة يخرج بها الطلاب من الجو الدراسي ولا تشكل حصص النشاط أي عائق إنما متنفس لهم.

 ديمقراطية

يرجع اختيار حصص النشاط المدرسي لرؤية الطلاب واحتياجهم للترفيه والتعليم يتم تدوين الاقتراحات لدى المجلس الطلابي في مدرسة النجاح الثانوية وعليه يتم  دعم هذه الاقتراحات بمدربين من المدرسين كما يرى الطالب أحمد علي آل محسن المسؤول عن ركن المدرسة في المعرض بأن هناك تجاوب كبير في حصص النشاط طبقاً لرغباتهم المحققة ومحتويات المعرض خير دليل على ذلك من اقسام للتقنية وفاقدي البصر وأنشطة صحية لقياس الضغط والسكري وطرق التعامل معهم.

 تميز للإبتدائية

بكل ثقة بعمر صغير للطالب ريان العابد من مدرسة عاصم بن ثابت بإسكان القطيف أخذ يشرح عن ركن المدرسة الصحي الذي يُحب مرتدياً ملابس الممارس الصحي وعرضه عن بعض الأمراض المتفشية وطرق علاجها كان سعيداً بحصص النشاط التي تفتح آفاق لهم خارج نطاق المناهج المدرسية

 متقاعد

صباح كل يوم، يُنظم المرور لدى مدرسة أولاده، رغم تقاعده، إلا أنه في تمام الساعة السادسة صباحاً وحتى الواحدة والنصف ظهراً حاضراً في المدرسة وفي كل رحلاتها. إنه منصور أحمد آل كبيش الذي كان حاضراً في المعرض ولأي فعالية مدرسية خارج مدرسة صهيب بن الرومي الابتدائية هو ديدن اعتاد عليه ودعم مستمر لمدرسة أولاده حتى بعد تخرجهم.

 فوضى منظمة

يرى مدن حسن عياش رائد كشفي ومدرب بدنية  في مدارس بني بطوطة الابتدائية بأهمية تطبيق قانون الكشافة من خلال المشاركة في تنظيم المعرض فالكشافة هم فوضى منظمة يتعلموا فيها  الاعتماد على النفس عدم الاتكال على الغير وغرس الثقة بالنفس الترفيه والترويح وهي أساس الحركة الكشفية.

 حصص وجوائز

يقبل طلاب المرحلة الابتدائية على الأنشطة الكشفية أكثر من غيرها رغبة منها بإثبات ذواتهم وقدرتهم على تحمل مسؤولية أكبر من طاقتهم إلا أن رائد نشاطها علي عبد الوهاب آل سلمان من مدرسة ضرار بن الأزور الابتدائية يرى جدواها في حصول برنامجها على رسل السلام على جائزة التميز الكشفي على مستوى المنطقة الشرقية فرع السلامة المرورية هو دليل على جدوى حصص النشاط الطلابي في خلق معطيات سامية يفتخر بها الطلاب وذويهم.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×