بعد تصريح “التعليم” عن حواسيب لطلبة “الضمان”.. “تكافل”: لا شيء واضح للآن قراء "صبرة" يشكرون.. يسألون.. حائرون.. ينتظرون كمبيوترات أو حتى "آيبادات"

القطيف: شذى المرزوق

أثارت تصريحات المتحدثة باسم وزارة التعليم للتعليم العام ابتسام الشهري الأحد الماضي، حول صرف أجهزة حاسب آلي للطلبة الذين لا يملكونها، ردود فعل واسعة بين الطلبة وأولياء أمورهم، الذين رحبوا بهذا التصريح، وسألوا حول آلياته، قبل حوالى 12 يوماً من انطلاقة العام الدراسي، الذي ستكون أول 7 أسابيع فيه عن بعد، على أن تقرر الوزارة لاحقاً وضع الدراسة.

وكانت الشهري قالت إن الطلبة الذين لا يملكون حواسيب وأسماؤهم مسجلة في الضمان الاجتماعي، فإن مؤسسة “تكافل الخيرية، ستعمل على توفير حواسيب لهم، وقالت “سيتم الاتفاق مع المؤسسة على هذا الأمر”.

 

“تكافل”: المستجدات في “تويتر”

“صبُرة” سألت “تكافل” حول آلية الصرف عبر الهاتف المخصص للاستفسارات، فكان مفاد ردهم بأنه “لا يوجد شيء واضح إلى الآن، وأن أي مستجدات ستطرح من خلال حساب المؤسسة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، ونرجو متابعته”.

إلا أن عدم إعلان وزارة التعليم أو “تكافل” عن الآلية أوقع الأهالي والطلبة في دائرة الحيرة والتشتت في حسم ترتيبات الاستعداد للسنة الدراسية المقبلة، فبدل أن يتم تجهيز الطلبة بالقرطاسيات والزي المدرسي ولوازم الدراسة المُعتادة وجد الأهالي أنفسهم أمام قرار تجهيز أبنائهم بأجهزة إلكترونية لكل طالب، مع اختلاف المراحل الدراسية.

أما حصول المستفيدين من الضمان الاجتماعي على الأجهزة؛ فيواجه معضلة قصر الوقت الذي لا يسمح بالتوزيع للمستفيدين، الذين لا يملكون فكرة عن الآلية المتبعة لاستلام الأجهزة، وهل سيتم توفيرها لكل طالب من العائلة الواحدة، أم لا. بينما يواجه غير امستفيدين من الضمان الاجتماعي ممن لا يملكون الامكانات المادية؛ معضلة أخرى تتمثل في توفير الأجهزة لجميع الأبناء من مختلف المراحل مهما بلغ عددهم.

حيرة القراء ومطالبة بالمساعدة

وتجلت هذه الحيرة في تعليقات القراء المنشورة على التغطية التي نشرتها “صبرة”، على كلام المتحدثة ابتسام الشهري.

وجاءت التعليقات ما بين المطالبات والشكاوى والاستفسارات، ومنها:

كتبت جواهر: “ما شاء الله عندي بنتين وما عندهم لابتوب ولا جوالات، ومو مسجلين في الضمان، وظروفي جداً صعبة، والشاهد الله، الدراسة الأسبوع القادم واتمنى توفرونها لنا، والله يجزيكم خير، ويجعلها في ميزان حسناتك”، ومثلها علق حسين الدار “أنا عندي 3 أولاد، وما عدنا ولا لابتوب، على الأقل نبغى لابتوب”.

في حين دعت منال إلى أن تحصل على الرد “قبل الدراسة، وشكراً”. وسألت بدور “ابغى واحد لابتوب؛ سؤال: لكن وين اخذه؟”.

من جهتها، دونت سلوى حسن محمد اليحيوي “أنا لدي 5 أخوات ليس معهن كمبيوتر، وليس معهم لابتوب، اتمنى أن تسلموني قبل بدء المدرسة”.

واكتفى يحيى العبدلي بأن كتب “أشكو بثي وحزني إلى الله”. وسأل منذر محمد هاشم العلي “كيف نسجل للحصول على لابتوب للدراسة؟”.

في حين استفسر ممدوح “كيف احصل على لابتوب؛ أنا وأخواني 8 كلنا: 4 ابتدائية، 1 متوسطة، 2 ثانوي، 1 جامعي”. وكتبت ربيعة بابا علي “أنا عندي 3 أولاد وما عندهم جوالات”. أما عبده علي عسيري فكتب “أنا عندي والحمد لله ولد وبنت، وما في الضمان مساعدة (ليس مسجلاً في الضمان)، هل يحق لي استلام الطلبات المذكورة”. وسأل ملفي البراك “واللي متقاعد ولا يشمله الضمان، وعنده 6 طلاب؛ كيف يوفر لهم حاسوبات؟”.

من جهته، كتب محمد الشهراني: “الشكوى لغير الله مذلة ولكن نشارك، أنا موظف في التعليم راتبي 3700 (ريال)، ومستأجر 1600، والبنك 1300، وعندي 6 طلاب؛ كيف اشتري لهم لابتوبات ومنهم 3 في ثالث ثانوي، ولكن حكومتنا الرشيدة أحرص على ابنائهم الطلاب وسلامتهم، حتى لو راحت سنة لاحقين إن شاء الله تعالى”.

وطرح عبدالعزيز العتيق سؤالاً آخر في تعليقه “باقي على الدراسة أقل من أسبوع؛ كيف سيتم صرف الأجهزة للطلبة المسجلين في الضمان، متأخرين جداً”. في حين عدد عبدالرحمن “عندي أنغام ومرام وعبدالعزيز ومهند وعلي، وما اقدر اجيب أجهزة لهم”.

وعرض الحسن سعيد البحراني حاجته “اريد لابتوبات لعيالي الـ5، كل واحد منهم في سنة دراسية مختلفة عن الثاني”. واختصر مكتوم عبده راشد “نحتاج لابتوب؛ صدق”.

ومثلها مريم المهدي التي كتبت “في ناس حالتهم صعبة حتى ما يقدروا يشتروا لابتوبات، وناس عندهم مشاكل، يعني مو كل الناس يقدرون يشترون شيء المفروض نراعي ظروف الناس”.

ووافقتها فاطمة حسين علي عواجي “ايوالله صادقة ياختي أنا وحدة منهم، ماني مسجلة في الضمان، بس ما اقدر اوفر لعيالي علشان الظروف مرة صعبة، لكن عند الله كل الخير”.

وأيدت زهرة إبراهيم الدوخي فكرة التوزيع “المفروض الكل يتوزع عليه، المصاريف (النفقات) ما تغطي، والنت ما عندنا من 10 سنوات، كله من جارتي تساعدنا لوجه الله”.

أما حسين ابراهيم علي الباقر فاشتكى “أنا أب لـ6 أولاد، منهم رياض أطفال، وراتبي الشهري وراتب تقاعد هو 3500 ريال، واحتاج المساعدة، ولكم جزيل الشكر”.

ودونت نجاة علي “والفقراء اللي مو على الضمان، واللي عندهم عيال كثير، أو اللي ما عندهم امكانيات وما يقدرون يجيبون حواسيب لعيالهم؛ ايش يسوون؟؟. لازم يكون فيه حلول لمساعدة كافة شرائح المجتمع، والتأكد ان كل طالب عنده حاسب”.

“تكافل”..  10 سنوات من العطاء

يُذكر أن مؤسسة تكافل الخيرية تأسست في رمضان عام 1431هـ، وتعمل لدعم الطلاب والطالبات المحتاجين في مدارس المملكة، مالياً ومعنوياً، بهدف استمرار نجاح تحصيلهم العلمي.

وتحظى المؤسسة بالدعم من الدولة ومن برامج الشراكة المتعددة من جهات حكومية وخاصة، وتقدم برامج دعم للطلبة المختلفة وتشمل الإعانة المالية المباشرة، وبرنامج الوجبة الغذائية وبرنامج كسوتي وبرنامج التمكين الرقمي (هدية المعرفة)، وبرامج للتدريب والتجسير والتحفيز وتشجيع المتفوقين كجائزة التفوق، وبرامج للدعم العلمي كمشروع الكتاب الإلكتروني، ودروس التقوية، وغيرها من البرامج.

ويستفيد من المؤسسة حوالى 400 ألف طالب وطالبة يدرسون في اكثر من 20 الف مدرسة حكومية، من خلال لجان تكافل في المدارس، التي تقوم بدورها بحصر الطلاب المحتاجين في المدارس وتسجيلهم، ومن ثم تقوم المؤسسة بتطبيق شروط الاستحقاق من خلال معالجة بيانات الطلاب وأولياء أمورهم، حسب بياناتهم الرسمية المسجلة في وزارات: التعليم، الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الداخلية، التجارة والعدل، إضافة إلى المؤسسة العامة للتقاعد، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بالإضافة لتقييم المدرسة للجانب الاجتماعي للطالب وأسرته.

ويساعد المؤسسة في ترشيح الطلبة ودراسة حالتهم وإيصال المعونة لهم ومتابعة أثرها عليهم، أكثر من 77 ألف متطوع من التربويين الميدانيين. وتعتبر الاعانة المالية هي اكبر مشاريع المؤسسة وتخصص لها المبالغ السنوية.

اقرأ أيضاً

وبعد 10 أيام من الانتظار.. “تكافل” تشحن حواسيب لتوزيعها على طلبة “الضمان”

“التعليم”: قرار الدراسة عن بُعد ضرورة.. وحواسيب لطلبة “الضمان”

‫97 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
    انا مواطن سعودي بندر صالح اليماني ومسجل في الضمان الاجتماععي بجده . ولدي ثلاث اطفال اثنين منهم في مرحلة الابتدائيه وانا لايوجد لدي دخل شهري احتاج جهازين فقط وانا مصاب بجلطة دماغيه الان جزاكم الله خير.

  2. انا ام ومسجلة بالضمان انا وابني
    واحتاج لاب توب لابني الله يسعدكم كيف اتواصل معكم

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا اسمي حسن ومسجل في الضمان الاجتماعي وأنا محتاج واحد لابتوب وانا بحاجه لابتوب
    علشان اقدر ادرس عن بعد

  4. ابو بركات
    اسال الله العظيم رب العرش العظيم يسخر لنا اهل ارضه ويرزقنا برزق من عنده فهو الرزاق سبحانه
    لدي (٣) ابناء واحد متوسط واثنين جامعه وانا مسجل بالضمان
    كيف اقدم للحصول على اللابتوب

  5. سلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا عندي بِنَت في الفصل رابع الابتدائية
    مسجل في ضمان الاجتماعي بس راتب لايكفي وكيف احصل ع لبتوب
    الاسم حسن سيف حقوي

  6. انا مسجل في الضمان الاجتماعي (تكافل) واحتاج إلى كمبيوتر للدراسة عن بعد كيف الطريقه حق آخذ كمبيوتر

  7. انا مسجلة بالضمان الاجتماعي والله يدرسون ٥ بنات واحتاج أجهزة ربي يسعدكم
    ما اقدر اشتري لهم كلهم

  8. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته. أنا لدي ولد في الابتدائي واحتاج لابتوب.

  9. السلام عليكم انا من مستفيدي الضمان الاجتماعي وعندي 7 ابناء ابي لهم لابتوبات عشان الدراسه عن بعد

  10. محمد الناشري مسجل بالضمان بمكة ولدي أبناء في المدارس وارغب في صرف لهم لابتوبات وانا رجل مريض واعول أسرة وفق الله حكومة مولاي خادم الحرمين وسمو سيدي ولي العهد

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا من المستفدين الضمان الاجتماعي ولدي ٣ بنات ومحتاجه لهن لابتوبات

  12. السلام عليكم ورحمة الله انا من مستفيدي الضمان عند ٣ أطفال يدرسون في المرحلة الابتدائية احتاج الى أجهزة حاسب ليلتحق أطفالي بالمنصة كيف التقديم ام لابد من الذهاب لمكتب الضمان الاجتماعي؟

  13. السلام عليكم انا زوجي بضمان وعندي ٣بنات وحده ابتدائي ووحده متوسط ووحده ثانوي وولد متوسط كلهم بحاجه للابتوب وايباد.

  14. انا عندي ثلاث بنات يحتاجون اجهزه وحده ثاني ثانوي والثانيه ثالث متوسط والثالثه اولى متوسط

  15. انا مسجله بالضمان الاجتماعي وعندي ولد بالجامعه وبنتين بالجامعه والثانوي ولا عندي القدره لتوفيرها لهم

  16. احتاج لابتوب انا واخواني ٢ ابتدائي وواحد متوسط مسجلين فضمان الاجتماعي

  17. انا مو مسجلة بالضمان الاجتماعي وعندي ولد وبنت لكن الظروف ماتسمح اني اوفر لهم اجهزة وان شاء الله تقدروا توفرها لنا

  18. انا طالبه جامعيه اول سنه لي ومحتاج لابتوب بحيث المكأقاه لن تنزل الا بعد 6 اسابيع من الدراسه وغير ذالك انها لاتكفي لشراء لابتوب

  19. انا ام ال ٦ ثنين ثنوي وواحد متوسط والباقي ابتدئي ابي لابتوبات لو اثنين يكفون

  20. انا عندي طفلين في الابتدائي ومسجلين في الضمان الاجتماعي احتاج لهم لابتوب

  21. انا في المرحله المتوسطه واحتاج لاب توب
    وانا لاتستطيع دفع مبلغ على الابتوب

  22. عندي بنت وولد كيف احصل على ٢اجهزه حاسب الي من الضمان الاجتماعي

  23. السلام عليكم انا تبع الضمان الاجتماعي وطالبه جامعيه واتمنى يصير هالشي لان الكل محتاااجه على هالاوضاع .

  24. سلام عليكم انا عندي 3 اخوان طلاب و طالبه مسجلين في ضمان الاجتماعي كيف احصل على الأجهزه

  25. سلام عليكم انا عندي 3 طلاب و طالبه مسجلين في ضمان الاجتماعي كيف احصل على الأجهزه

  26. ‏سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ‏أنا أبنائي مسجلين في الضمان الاجتماعي ‏ ثلاث بنات و ثلاثة أولاد ‏و كلهم طلاب مدرسة
    ‏محتاج اللابتوب ‏ارجو منكم المساعدة ‏حتى لو اثنين لابتوب تكفون يا أهل الخير
    ‏ ‏مع الحياة جدا صعبة الحمد لله على كل حال اللابتوب بات جدا غالية ما نقدر نشتري ولا واحد وبس ‏اكون أنا ممنون لكم الله يسعدكم في الدنيا وفي الآخرة يا رب العالمين ‏وهذا رقم جوالي 0537388182 أنا أم محمود

  27. السلام عليكم احنا ٥ طُلاب مدارس ماعندنا القدره أننا نشتري أجهزه ومسجلين في الضمان الإجتماعي ونحتاج اجهزه عشان ندرس عن بعد.

  28. انا طالبة جامعيه من مستفيدين الضمان الاجتماعي نحتاج اجهزة للتعليم عن بعد ولدي اخ فالمرحلة المتوسطه واخت فالمرحله الثانويه

  29. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا احتاج اثنين لابتوب انا ادرس في الثانوي وأختي في المتوسط وانا من مستفدين الضمان الاجتماعي

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com