للعام الخامس.. عاشوراء يمرُّ بلا صوت الملا أحمد خميس بدأ يافعاً على يد ملا علي سالم.. وطوّر نفسه بالدراسة في العراق

سيهات: شذى المرزوق

للعام الخامس؛ تمرّ أيام عاشوراء دون أن يكون له صوتٌ في المنابر. ذلك الصوت الجهوري الذي تعوّد البوح بالشجن منذ سن الـ 14، أوقفته متاعب الصحة والتقدم في السن، وأقعدته في منزله، بعد قرابة ستة عقود ونصف عقد من الزمان.

إنه الملا أحمد بن الحاج منصور بن علي بن كاظم الخميس، المولود في سيهات سنة 1352هـ، وتجرّأ وهو يافع على رفع صوته بنعي علي الأكبر بلطمية “يا محروم يا ابني”؛ وتسلّم مجلسه العاشورائيّ الأول في شويكة القطيف سنة 1378هـ، في مجلس الشيخ أمان، أقامته أسرة “آل حمادة”.

ويذكر تلميذاه الملا محمد الدرويش والملا علي الباشا أن أستاذهما الخميس بدأ صانعًا، يقرأ المقدمات للملا علي بن سالم في سيهات، عام 1366. وكان قد درس في كتاتيب ومعلمي سيهات وحفظ القرآن الكريم في سن صغيرة على يد الحاج منصور الحلال. وقد أثّر فيه أستاذ بن سالم تأثيراً كبيراً، ليتجه نحو تطوير نفسه عبر التعليم الحوزوي في سن مبكرة، وبدأ بدراسة متن الآجرومية في سيهات، ثم أخذ تردد على النجف الاشرف ليقيم فيها بين شهري ربيع الاول وشعبان من كل سنة، واستمرّ على هذه الطريقة سنواتٍ طويلة، ليدرس الفقه واللغة العربية والأصول.

لكنّ أكثر الأساتذة تأثيراً فيه هما الشيخ علي المرهون، والشيخ علي الوداعي.

وبحسب ما ذكر تلميذه الملا محمد الدرويش كان يعتزم القراءة في البحرين، إلا أن مرسول الحاج علي السيهاتي قطعه سعيه ذلك بتقديمه طلب اعتلاء منبر مجلس السيهاتي كبديل عن المنبر البحريني، ليستمر بعدها قرابة 48 سنة خطيباً على ذلك المنبر الذي اقترن باسمه فترة طويلة من الزمن.

في مجالس سيهات

وعن مجالسه يقول ملا محمد الدرويش “استمر في القراءة لسنوات في مجلس السيهاتي، كذلك في حسينية الكبيش، ثم حسينية الناصر، وخليفة شاخور، وحسينية الإمام الحسين. أما قراءة العادات فقد لازم بيت الحاج علي زين الدين، والحاج حبيب البوري. كما قرأ في بيت الحاج حبيب الخريدة، بالإضافة إلى دوره في قراءة الفواتح لسنوات طويلة”.

وخارج مسقط رأسه سيهات قرأ الكثير أيضاً، من تاروت حتى صفوى والقطيف وقراها والدمام. كما قرأ في بلدة الحليلة بالأحساء سنة 1958م، وكانت الحسينية الجعفرية من أشهر حسينيات الأحساء التي صدحت أرجاؤها بصوته.

ويكمل الدرويش “كان الملا الخميس يمتاز بكثرة الحفظ والخطابة باللغة العربية الفصيحة، وتفصيل وترتيب السيرة الحسينية، وهو صاحب صوت جميل متمكن في تغيير النعي أو الأبيات على عدة أطوار مختلفة”.

مصادر متنوعة

أما الباشا؛ فيُشير إلى أن أستاذه الخميس كان يعتمد على مصادر متنوعة في تحضير مادة خطبه.. يقول “لديه العديد من الكتب والمصادر التي يعتمد عليها، منها ـ سبيل المثال لا الحصر ـ نهج البلاغة، ثمرات الأعواد، المجالس السنية، كتاب الغدير للعلامة الأميني، دائرة معارف القرن العشرين، البيان في تفسير القران، تفسير الميزان.. إضافة إلى كتب أخرى من المدارس الإسلامية الأخرى. وكان مطلعا بشكل كبير على الأدب والشعر لكثير من الشعراء كشعر أحمد شوقي وإيليا أبو ماضي وحافظ إبراهيم ومحمد إقبال”.

إمام جماعة

من جهته يذكر ملا لؤي سنبل أن “الملا أحمد الخميس أمّ صلاة الجماعة في مسجد أمير المؤمنين علي عليه السلام في سيهات، وكان يعقب الصلاة ليلاً ببحث فقهي الى أن أقعده المرض، فاقتصر في بحثه على المناسبات”.

يُضيف “هو من الخطباء الذين اتجهوا إلى التعليم الحوزوي في سن مبكرة”. ومما درسه من كتب الحوزة متن الآجرومية عند الملا عبد الكريم ال حمود الذي بدأ تعليمه عند الشيخ صالح المعلم، وأخذ الخطابة عن الملا علي آل سالم، وتتلمذ عند الملا أحمد بن رمل والشيخ ميرزا حسين البريكي والملا عطية الجمري والشيخ حسين القديحي، وأتمها عند الشيخ عبد المجيد أبو المكارم”.

كما درس “قطر الندى وبل الصدى”. ودرس “شرائع الإسلام” عند السيد جواد الوداعي البحراني. وبعض أصول الفقه عند الشيخ حسين زاير دهام، والسيد علي الناصر. و “المنطق” حضر بعضه عند السيد مسلم الحلي، و”اللمعة الدمشقية” درس جزءاً منها، كما أنه درس بعض “الكفاية” وحضر بعض من الدروس لدى الشيخ علي المرهون مزاملا للخطيب السيد محمد أل ادريس الصفواني.

وبعد أن أنهى الكتـّاب بدأت عنده الرغبة في الالتحاق بركب خدمة الإمام الحسين ط ، فتوجّه للخطيب الملا عبدالمحسن آل نصر، الذي تلقى مبادئه كذلك عند العلامة الشيخ حسين القديحي وأخذ الخطابة على الخطيب ملا علي آل سالم وملا يحيى الخليفة.

وقد لازم منبر بن سالم حتى وفاته، وكان الملا علي يعطيه القصائد الشعرية، أما المعلومات المنبرية فيستقيها سماعاً من قراءته. ويتذكر أن فاتحة خدمته الحسينية كانت ليلة الجمعة في بيت الحاج حسين الباشا، حيث بدأ بقصيدة في السيدة زينب عليها السلام وهي:

تجنّى عليَّ الحب وهو محبب

وأمرضني وهو الطبيب المجرَّب

ومما يرويه سنبل عن مجالسه “قرأ مجلس عشرة محرم في سيهات بطلب من (الكعكي)، وهو أحد رجال الأعمال من أهل السنة، وفي السنة الثانية اعتذر الملا من وكيل الكعكي لأن لديه مجالس أخرى، فأمر الكعكي بصرف المبلغ المخصص للمجلس لثلج يوزع في مجالس محرم، وكان خلال قراءاته في الدمام عند أهل الأحساء، يستمع له أشخاص من أهل السنة، حيث لم تكن التفرقة بلغت الحد الذي نعيشه هذه الأيام.

شاعر مزدوج

الملا أحمد من الشعراء الذين كتبوا الشعر الفصيح والشعبي، وقد جمع أغلب شعره الذي في أهل البيت ت ونشره سنة 1431هـ، في ديوان سمّاه “الأسى في مدح ورثاء أهل الكساء”، أما شعره الآخر فلم يعتنِ بجمعه وحفظه فضلاً عن طباعته.

أما الكتابة فإنه عمل مؤخراً على كتابة بعض مجالسه وجمعها في كتاب أسماه “المجالس العاشورية.. في التفسير والتاريخ والأدب”، وعمل معه تلميذه الخطيب علي الباشا، ونقل بعض المجالس من الأشرطة المسجلة للملا أحمد وأضافها للكتاب، فاحتوى الكتاب على 35 مجلساً، 34 لعشرة محرم ومجلس ليوم الأربعين.

ويرى ملا محمد الدرويش أن ديوانه المطبوع في رثاء أهل البيت يحتوي قصائد متنوعة بالدارج والفصيح. ويشير أنه اعتمد كتاب ثمرات الأعواد في الكثير من خطبه وهو كتاب يشتمل مصائب وتاريخ الامام الحسين وماجرى من احداث تاريخية.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×