جديد الجنبي: استدعاء “أخي محسن” إلى منصة الشهادة ضدّ القرامطة والفاطميين…! وثائق لا تُقدَّر بثمن غفل عنها كبار المؤرخين القدماء

أخو محسن شاهدٌ على عصره، وموثّق عن كتب لم تعد اليوم موجودة

بعد 11 مؤلّفاً في التاريخ والآثار والآدب؛ يعكف الباحث عبدالخالق الجنبي، حالياً، على تحقيق تاريخيّ جديد، يستدعي فيه شهادات المؤرخ والنسّابة الشريف أخي محسن ضدّ القرامطة والفاطميين، بوصفه شاهداً على عصر الدولتين، ولديه من التفصيلات ما ليس لدى غيره من كبار المؤخرين، أمثال الطبري.

الجنبي وصف معلومات أخي محسن بأنه ” وثيقة لا تقدر بثمن في تاريخ تلك الحقبة”، وقال لـ “صبرة” إن مرويات بطل كتابه الجديد “لا نظير لها في كتب التاريخ الإسلامي المعروفة لنا حتى الآن”. وهذا هو الجديد الذي قال الجنبي سوف يكشف عنه بتفصيلات كثيرة في كتابه الذي خطط لنشره في العام الجاري 2018.

هذه المعلومات، وغيرها، كشف عنها لـ “صُبرة”، عضو جمعية التاريخ والآثار السعودية وجمعية التاريخ والآثار لدول مجلس التعاون، في الحوار التالي:

 ثلاثة مشاريع

ـ في البداية سألنا: ما هو جديد الباحث عبدالخالق الجنبي من مشاريع التأليف..؟

= يوجد ثلاثة مشاريع أحدها أنا عاكفٌ على وضع اللمسات الأخيرة له، وهو تجميع وتحقيق (تاريخ الشريف أخي محسن) المفقود، والذي يدور حول تحقيق انتساب الأئمة الفاطميين إلى إسماعيل بن الإمام جعفر الصادق، وأخبار القرامطة وثوراتهم وانشقاقهم عن الدعوة الإسماعيلية، وأخبار تعامل الخلفاء العباسيين مع هذه الثورات والانشقاقات.

فريد من نوعه

ـ لماذا اخترتم شخصية “أخي محسن” بالذات..؟ ما المُهمّ فيها..؟

= أنا لم أختر الشريف أخا محسن، ولكنني اخترت تاريخه، وهو تاريخ فريد من نوعه، وفيه من أخبار الفاطميين والدعوة الإسماعيلية وأخبار القرامطة بعضه لا يوجد في في غيره من كتب التاريخ الإسلامية المشهورة بما في ذلك تاريخ الطبري، وبعضه يوجد فيها، ولكنه في تاريخ الشريف أكثر تفصيلاً وتبياناً وتغطية، ومن ميزات (تاريخ الشريف أخي محسن) أنّ مؤلفه الشريف هو معاصر لكثير من الأحداث التي ذكرها في تاريخه، وبعضها كان شاهد عيان لها، أو نقلها عن من شاهدها مباشرة.

وثيقة لا تقدر بثمن

ـ ما الجديد الذي تقدّمونه من تحقيقكم لتاريخ هذا المؤرخ المعروف عنه مناوأته للإسماعيليين..؟

= نعم الشريف أخو محسن كان مناوئاً للإسماعيليين، ولاسيما الأئمة الفاطميين الذين يرفعون نسبهم إلى إسماعيل بن الإمام جعفر الصادق، ثم إلى ابنه محمد بن إسماعيل، ومحمد بن إسماعيل هذا هو جدُّ الشريف أخي محسن أيضاً، فهو محمد بن علي بن الحسين بن أحمد بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وكما نرى فإن محمد بن إسماعيل يكون الجد الرابع للشريف أخي محسن، فهو بالتالي ينفي انتسابهم إلى جده، وعموماً فإنّ نسب الخلفاء الفاطميين كان وما زال محل خلاف واختلاف بين المؤرخين المسلمين؛ بل بين حتى مؤرخي الدولة الفاطمية، وباستثناء نفي الشريف أخي محسن لنسب الفاطميين، فإنّ تاريخه يعتبر وثيقة لا تقدر بثمن في تاريخ تلك الحقبة بحيث إنه ذكر فيها الكثير من الأحداث التي التاريخية التي حدثت طوال حقبة حياته الممتدة بامتداد القرن الرابع الهجري.

وأما عن الجديد الذي أقدمه في تحقيقي لهذا التاريخ، فأول ذلك هو أنني استطعت أن أجمع أكثر من 85% من مادة هذا التاريخ المفقود من أكثر من مصدر تاريخي؛ كما قمتُ بالتعريف بالكثير من الأعلام والأماكن الواردة في هذا التاريخ في شتى أقطار الدول العربية والإسلامية، وبعض هذه المواضع لا يُعرف الآن، ولكنني استطعت أنْ أحدد مواضعها باعتماد طرق منهجية علمية في تحديدها كما سيرى القارئ.

 شاهد على العصر

ـ في رأيكم؛ ما هي أهمية مرويات أخي محسن في ميزان التاريخ والبحث..؟

= كما سبق وقلت؛ تكمن أهمية مرويات أخي محسن في أنه كان شاهداً على كثير من الأحداث التي ذكرها، أو أنه نقلها مباشرة عن من شهدها، وأما تلك التي سبقت ميلاده، فقد نقل كثيراً منها عن أهل بيته، وبعضها نقلها من كتب هي اليوم مفقودة أيضاً، ومن أهم مرويات أخي محسن هي مروياته عن حرب قرامطة البحرين، فهي مرويات لا نظير لها في كتب التاريخ الإسلامي المعروفة لنا حتى الآن، وفيها من التفصيل الدقيق وذكر البلاد البحرانية ما يدلُّ على اطلاع هائل كان لدى الشريف أخي محسن على أحوال هذه المنطقة وسكانها وتاريخها.

 اللمسات الأخيرة

ـ إلى أي مرحلة وصلتم في إنجاز التأليف حول شخصية الرجل..؟

= كما قلتُ في بداية حديثي أنا الآن عاكفٌ على وضع اللمسات الأخيرة كتوثيق التحقيقات التي قمت بكتابتها، ووضع بعض الخرائط التي حددتُ فيها كثيراً من المواضع والأماكن التي وردت في هذا التاريخ، وأيضاً إدراج بعض الملحقات التي أرى أنه لا بد منها لتوضيح بعض ما ذكره الشريف أخو محسن عن نسب الفاطميين وأصول دعوتهم وما شابه ذلك.

 2018

ـ متى تتوقعون إنهاء التحقيق..؟ وهل هناك خطة لنشره خلال عام 2018..؟

= نعم المأمول هو أن يُنشر هذا الكتاب خلال العام 2018، فأنا على وشك الانتهاء منه.

 عبدالقيس والقطيف

ـ ما هي خطط الجنبي لما بعد الشريف أخي محسن..؟

= يوجد مشروعان أجلتهما كثيراً، وإن كنت بين الفينة والأخرى أرجع إليهما كلما جدّ جديد أو طرأت لي أفكار لا بد من تأصيلها فيهما، وهذا المشروعان أحدهما عن قبيلة عبد القيس تاريخها ورجالها وبطونها والآخر عن تاريخ وجغرافية واحة القطيف، وأرجو أن أنجزهما بعد الانتهاء من تحقيق تاريخ الشريف أخي محسن.

 أعد بالجديد

ـ ما الذي تودون إضافته حول الموضوع..؟

= ليس لدي شيء أضيفه اللهم إلا أنني أعد القراء والباحثين بأنهم سيجدون في هذا الكتاب، حالَ نشره، معلومات تاريخية مفيدة جداً عن تاريخ حقبة لا زالت غامضة من تاريخنا أرجو أن أكون قد وفقت في إخراجها بصورة ترضيهم.

 

عبدالخالق عبدالجليل الجنبي

  • من مواليد القطيف، السعودية 1384هـ.
  • باحث في التاريخ والآثار والأدب.
  • عضو جمعية التاريخ والآثار السعودية وجمعية التاريخ والآثار لدول مجلس التعاون،
  • موظف بوزارة الصحة

مؤلفاته المطبوعة

  • تحقيق شرح ديوان ابن المقرَّب العُيوني.
  • هجر وقصباتها الثلاث المشقر والصفا والشبعان ونهرها محلم.
  • جنايات مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري على ديوان ابن المقرَّب.
  • قبر الآجام.
  • جرّه: مدينة التجارة العالمية القديمة.
  • جواثى تاريخ الصمود.
  • الديوان المصور لشعر علي بن المقرَّب العُيوني.
  • الحسين بن ثابت القطيفي وقصيدته في قبائل وبطون عبد القيس.
  • تحقيق المنظومة الهجرية للملا عطية الجمري.
  • تاريخ التشيع لأهل البيت في إقليم البحرين القديم.
  • بحوث تاريخية وجغرافية ذات علاقة بشرق الجزيرة العربية. 

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com