استبدال كسوة الكعبة الخميس المقبل

مكة المكرمة: واس
أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن استبدال كسوة الكعبة المشرفة، الخميس المقبل، وهو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، على يد 160 فنيًا وصانعًا.
وأوضح وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام أحمد المنصوري، في تصريحات له اليوم (الجمعة)، أن الكسوة الجديدة مكونة من 4 جوانب مفرقة وستارة الباب، وذلك عبر عدة خطوات بداية من رفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة، إلى أعلى الكعبة المشرفة تمهيداً لفردها على الجنب القديم ويتم تثبيت الجنب من أعلى بربطها وإسقاط الطرف الآخر من الجنب بعد أن يتم حلّ حبال الجنب القديم، بتحريك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة، بعدها يسقط الجنب القديم من أسفل ويبقي الجنب الجديد.
وتتكرر الخطوات السابقة 4 مرات لكل جانب إلى أن يكتمل الثوب، و بعدها يتم وزن الحزام على خط مستقيم للجهات الأربع بخياطته، وتبدأ هذه العملية أولاً من جهة الحطيم، لوجود الميزاب الذي له فتحة خاصة به بأعلى الثوب، وبعد أن يتم تثبيت كل الجوانب تثبت الأركان بحياكتها من أعلى الثوب إلى أسفله، وبعد الانتهاء من ذلك يتم وضع الستارة التي تحتاج إلى وقت وإتقان في العمل، بعمل فتحة تقدر بمساحة الستارة في القماش الأسود التي تقدر بحوالي 3.30 متر عرضاً حتى نهاية الثوب، ومن ثم يتم عمل ثلاث فتحات في القماش الأسود لتثبيت الستارة من تحت القماش، وأخيراً يتم تثبيت الأطراف بحياكتها في القماش الأسود على الثوب.
وأشار المنصوري إلى أن جميع من يعمل في مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة من السعوديين، يصل عددهم 200 صانع وإداري، منقسمين ما بين المصبغة والنسيج الآلي واليدوي والطباعة والحزام والمذهبات وخياطة وتجميع الكسوة، وهو القسم الذي يضم أكبر ماكينة خياطة في العالم، تصل طولها 16 مترًا، وتعمل بنظام الحاسب الآلي. فضلًا عن باقي الأسام الادارية.
وتحتاج الكسوة إلى 670 كيلو جرام من الحرير الخام الذي تتم صباغته باللون الأسود و 120 كيلو جرام من أسلاك الذهب و100 من أسلاك الفضة.
وتتوشح الكسوة من الخارج بنقوش منسوجة باللون الأسود (بطريقة الجاكارد) عليها لفظ “يا الله يا الله”، “لا إله إلا الله محمد رسول الله” و”سبحان الله وبحمده ” و” سبحان الله العظيم” و “يا ديان يامنان”. وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها، التي يصل عددها إلى 16 قطعة، و6 قطع و 1 قنديلاً أسفل الحزام و4 صمديات توضع في أركان الكعبة، و5 قناديل تحمل اسم “الله أكبر” أعلى الحجر الأسود، إضافة إلى الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×