الربيان في القطيف.. الكيلو بـ 20 ريالاً كمّيات قليلة وصلت إلى باعة المفرّق.. ومغرب اليوم تظهر البشارة

القطيف: صُبرة

في اليوم الأول من موسم الربيان؛ بدأت كمّيات قليلة منه تصل إلى السوق عبر صيّادين أفراد عادوا مبكّرين من البحر، وعرضوا صيدهم، على باعة المفرّق. وطبقاً لمتعاملين في السوق؛ فقد عُرضت كمّيات محدودة بسعر 100 ريال لكل 5 كيلو جرام. لكنّ الدلال عيسى اسعيد قال لـ “صُبرة” إن هذه الكمّيات لا يُعوَّل عليها كمؤشر للسوق، والأفضل ـ حسب اسعيد ـ الانتظار إلى ما بعد مغرب اليوم بعد وصول أصحاب القوارب الصغيرة التي تعود مبكراً.

وبدأ موسم صيد الربيان في الـ 12 من منتصف ليل البارحة، وسمح حرس الحدود للقوارب بالإبحار. وتختلف قوارب الصيد التي يعود بعضها في اليوم نفسه بعد جولة الصيد الأولى، في حين تبقى قوارب أخرى ثلاثة أيام في الخليج، وبعضها يستمرُّ وجودها أسبوعاً.

وتمثّل الكمّيات المتوفّرة حالياً صيد جولاتٍ قصيرة مصدرها صيّادون أفراد، لكنّ أصحاب القوارب التجارية يتأخرون في جلب صيدهم إلى مغرب اليوم، ثم تأتي وجبة صيد أخرى بعد صلاة صبح الجمعة. ويستقبل سوق الأسماك بالقطيف الكمّيات التجارة الرئيسة، حيث تُعرض للمزايدة، ومنها إلى الباعة.

وحسب المعتاد من كلّ عام؛ فإن الأسعار لا تتضح جيداً إلا بعد وصول الكميات الرئيسة، وتعيش السوق تذبذباً في أسعار اليومين الأولين من الموسم تبعاً للعرض والطلب ووضع البحر وكميات الصيد وأحجام الربيان المصيد.

اقرأ ايضاً

أهازيج الـ “يامال” تسبق بدء الموسم.. ومراكب الربيان تنطلق في الخليج.. الليلة

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com