12 قراراً في جلسة مجلس الوزراء.. وإدانة الحوثيين لمواصلتهم استهداف المملكة بـ”البالستية” توقيع مذكرات تعاون لتعزيز قطاع الترفيه في البلاد

جدة: واس

اتخذ مجلس الوزراء اليوم، 12 قراراً، من بينها تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، لمدة (سنة)، وتوقيع مذكرات تعاون في مجال الترفيه، مع مؤسسات بدول الخليج العربي. رأس جلسة مجلس الوزراء، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله في قصر السلام بجدة.

وفي بداية الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج استقباله وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية مايك بومبيو، وما تم خلاله من استعراض للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين ومستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها.

وأوضح وزير الإعلام تركي الشبانة، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء، تطرق إلى جملة من التقارير عن التطورات في المنطقة والعالم، ورحب في هذا السياق ببيان اللجنة الرباعية التي ضمت كلاً من المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وما عبر عنه من قلق بشأن التوتر المتصاعد في المنطقة والخطر الذي يشكله النشاط الإيراني المزعزع للسلام والأمن في اليمن والمنطقة بأسرها.

وأكد المجلس، أن استمرار المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بمواصلة الأعمال العدائية والعمليات الإرهابية بإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية في المملكة، ومخالفة القانون الدولي الإنساني باتخاذ السكان المدنيين في المناطق السكنية دروعاً بشرية، وكذلك إطلاق القوارب المفخخة والمسيرة عن بعد، يمثل جرائم حرب وتهديداً حقيقياً للأمن الإقليمي والدولي.

ونوه مجلس الوزراء، بالبيان الختامي للاجتماع الطارئ لوزراء المالية العرب وما تضمنه من التزام بمقررات جامعة الدول العربية الخاصة بتفعيل شبكة أمان مالية، لدعم موازنة السلطة الفلسطينية بمبلغ 100 مليون دولار شهرياً بحسب أنصبة الدول الأعضاء في موازنة الأمانة العامة، وإدانة للقرصنة الإسرائيلية لأموال الشعب الفلسطيني، كما أعرب عن تقدير المملكة لإشادة الاجتماع بالتزام المملكة ودعمها للقضية الفلسطينية والسلطة الفلسطينية .

وبين الشبانة، أن المجلس، أعرب عن إدانة المملكة واستنكارها للتفجير الإرهابي الذي وقع في العاصمة العراقية بغداد، وأكد المجلس، أن اختيار المملكة لتكون أول دولة عربية عضواً في مجموعة العمل المالي (فاتف) خلال الاجتماع العام للمجموعة في الولايات المتحدة الأمريكية، جاء نتيجة لجهود المملكة في محاربة غسيل الأموال وجرائم تمويل الإرهاب وتجفيف منابعه، كما جاء نتيجة لمتانة وجدارة وفاعلية الإجراءات المالية التي تقوم بها من أجل بيئة مالية تتسم بالاستقرار والوضوح والموثوقية .

بعد ذلك، أصدر مجلس الوزراء عدداً من القرارات، منها: الموافقة على التباحث مع الجانب الألباني في شأن مشروع اتفاقية تعاون في مجال استعمال واستبدال رخص القيادة بين الجانبين، والتباحث مع الجانب الكوري في شأن مشروعي مذكرتي تفاهم بين وزارة الحرس الوطني، وكل من جامعة سيئول الوطنية، ومؤسسة كوريا الوطنية للتجارب السريرية ومستشفى جامعة سيئول الوطنية، والتباحث مع الجانب الكوري في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي بين المملكة وحكومة جمهورية كوريا، والتباحث مع الجانب الياباني في شأن مشروع مذكرة تفاهم، للتعاون في المجال الثقافي بين وزارة الثقافة بالمملكة ووزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتقنية في اليابان، وقرر المجلس الموافقة على مذكرة تفاهم بين المملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة في مجال التعليم العالي، كما قرر المجلس التباحث مع وكالة ضمان الجودة الأوروبية في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة ووكالة ضمان الجودة الأوروبية في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي.

وقرر مجلس الوزراء تفويض رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه – أو من ينيبه – بالتباحث في شأن مشروع مذكرة تعاون في مجال الترفيه بين المملكة ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، ومشروع مذكرة تعاون في مجال الترفيه بين هيئة الترفيه ودائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، ومشروع مذكرة تعاون في مجال الترفيه بين الهيئة العامة للترفيه ومركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي في دولة الكويت، ومشروع مذكرة تعاون في مجال الترفيه بين هيئة الترفيه وهيئة الثقافة والسياحة في مملكة البحرين.

وقرر مجلس الوزراء تعديل تنظيم مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، كما قرر تحويل اللجنة الوطنية للاعتماد إلى مركز مستقل باسم “المركز السعودي للاعتماد” والموافقة على تنظيمه. ووافق المجلس على أن يُشكل مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، لمدة (سنة) برئاسة وزير النقل ، وعضوية كل من : د. رميح بن محمد الرميح، د.عبدالله العبدالقادر، ياسر السلمان، تيري لي ستشايندلقر، وفايديادهر كاتشروو. ووافق على تعديل تنظيم المركز الوطني للدراسات الاستراتيجية التنموية، قبل أن يوافق المجلس على ترقيات للمرتبتين الـ15 والـ14 ووظيفة (سفير).

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com