بمشاركة 14 مختصاً.. خارطة طريق لعلاج أمراض حديثي الولادة ندوة طبية في مركزي القطيف استمرّت 8 ساعات

القطيف: صبرة

تناوب 14 متحدثاً، على مدى ثماني ساعات، على رسم خريطة طريق للأمراض التي يُصاب بها الأطفال حديثو الولادة، مع طرح طرق العلاج الحديثة لهذه الأمراض، فضلاً عن تقديم الرعاية الطبية التي تتوافق من التوصيات العالمية والطب المبني على البراهين. جاء ذلك على هامش الندوة الأولى لحديثي الولادة، التي عقدها مستشفى القطيف المركزي (أحد مكونات التجمع الصحي الأول بالشرقية) اليوم، بقاعة الملك عبد الله الوطنية بالقديح.

وشهدت الندوة، المعتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، محاضرات متنوعة، صبت في مجال حديثي الولادة. وشارك فيها 6 مستشفيات بالشرقية، تعنى بهذا الجانب، وهي: مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، مستشفى الولادة والأطفال بالأحساء، مستشفى الجبيل العام، مستشفى المانع العام بالأحساء، مستشفى الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام، ومجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران.

وذكر المدير التنفيذي للمستشفى الدكتور رياض الموسى، أن من العناوين التي تم طرحها في الندوة “عناوين مختلفة كأمراض الجهاز التنفسي، والتي تتحدث عن أهم العيوب الخلقية للرئة، وعلاج مرض الرئة المزمن، وأجهزة التنفس الصناعي الحديثة، فيما تتطرق محاضرة أمراض القلب إلى علاج الوصلة الشريانية السالكة وأمراض القلب الحرجة والطارئة عند حديثي الولادة”.

ومن جانبها، قالت رئيسة اللجنة العلمية والتنظيمية استشارية أطفال حديثي الولادة الدكتورة مي آل حسن، إن الندوة “استهدفت جميع الممارسين الصحيين من أطباء وتمريض والخدمات المساندة لها”. وأضافت “نسعى من خلال مناقشة أهم المشكلات التي تعاني منها هذه الفئة من المرضى، كأمراض الجهاز التنفسي، وأمراض القلب ومتابعة المستجدات في هذا المجال، إلى الوصول إلى طرق علاجية، تساهم في شفائهم”، منوهه إلى أن “من بين المحاضرات التي طرحت محاضرة أمراض الكلى والدم واليرقان الولادي وعلاقته بنقص إنزيم G6PD  (أنيميا الفول)، ومحاضرة أخرى تطرقت للتشنجات الناتجة عن الأمراض الاستقلابية، وارتجاع المريء عند الخدج وعلاجه”.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×