23 ركناً تصطفّ في سيهات لتنشيط ثقافات القرآن برامج مساندة واستشارات نفسية وتربوية في "قطوف دانية"

سيهات: شذى المرزوق

على الرغم من أن اللجنة المنظمة معنيةٌ، في الأساس، بالقرآن الكريم وتحمل اسم “اقرأ ورتّل”؛ ظهر برنامج “قطوف دانية” منفتحاً على ثقافات اجتماعية وطبية ونفسية وترفيهية، عبر 23 ركناً اصطفّت في الملحق التابع لمسجد “أم البنين” بمدينة سيهات.

فعّاليات

رئيسة “اقرأ ورتّل” شرحت الموضوع بقولها إن “المعرض القرآني لا يقتصر عمله على التعريف باللجان التابعة له، بل هنالك فعّاليات أخرى، بينها استشارات اجتماعيه وصحية”، موضحة أن “الاهتمام بالجوانب التي تدعم الفكر القرآني لدى أبناء هذا الجيل يشمل استخدام الوسائل التربوية والتعليمية الجاذبه للطفل، كالرسم والألعاب الداعمة لطريقة التعلم النشط”، وأكدت ذلك من “أهداف هذا المهرجان”، مثلما يهتم بـ >تعلم التجويد وتصحيح التلاوة القرآنية بشكل مباشر وتفاعلي بهذا المعرض”.

وفي البرنامج؛ شاركت لجانٌ أخرى مهتمة بالقرآن وتلاوته، بينها لجنة الذاكرات بأم الحمام التي قالت عنها الهلال إنها مؤسسة “أكثر من 20 عاماً”.  وقد اتخذت لها ركناً أسمته “زاد الروح”، لطرح القيم الروحية، ومن ضمن اهتماماتها التجويد.

لجان

في البرنامج أركانٌ أخرى، منها: ركن لجنة “الباقيات الصالحات”، وركن مركز دوحة القرآن، وهو المركز الذي أسسه الشيخ علي هلال الصيود، ومن ضمن أنشطته دروس وورش عمل ومحاضرات.

ومن اللجان المشاركة أيضاً؛ معهد القرآن للعلوم الاسلامية ومركز أانوار القرآن ودار الآلاء للعلوم القرآنية من العوامية، ومركز يحمل اسم “تذوقوا حلاوة القرآن”.

تثقيف الطفل

وعلى جانب آخر؛ شاركت أركان تثقيفية خاصة بالطفل، وحملت طابع الترفيه، مثل برنامج “أيامي مع القرآن أحلى مقدم”، وركن “محجبات ناجحات”، وركن “رسم” بريشة الطفلة الرسامة فاطمة اليوسف، وركن “براعم قرآنية” للطفلين تركي وفاطمة آل عطية، وأيضا ركن “بصمة نجاح”، وورشة “أميرات خارقات”.

برامج

هناك أيضاً برنامج “فكّر وتدبر” وكتاب “هدى”، وركن لبرنامج “قل” التعليمي لسور منهج الصف الثاني الابتدائي، وهو يتضمن قصار السور والتعبير عن الآيات بالرسم والقراءة بالإشارة.

كما أن هناك برنامج “مخطوطتي قرآنية” الذي يربط بين الخط العربي بأنواعه وآيات القرآن الكريم، ويُعنى بتعليم أنواع الخطوط بورشة عمل مصغرة. كذلك هناك ركن “قناديل مضيئة” التابع لدار الآلاء للعلوم القرآنية التي تعتني بتعلم استراتيجيات التعلم النشط، ومنها: استراتيجية الكرسي، الدقيقة الواحدة، اخفض يدك، واستراتيجية kwl.

استشارات

وفي جانب آخر كان هنالك أركان مجتمعية مساندة، ومنها ركن “استشارات” لمركز الدكتور علي جابر السلامة الطبي الذي يقدم استشاراته المجانية في عدد من البرامج، بينها صعوبات التعلم، والمشاكل السلوكية للأطفال، وصعوبة النطق والتخاطب، ومشكلة تعديل السلوك للأطفال، أو متلازمة داون.

أيضاً كانت هنالك مشاركة من مركز “نور الإبداع” للاستشارات الذي مثلته وئام المديفع، لتقدم استشارات في العديد من المجالات الخدمية والاجتماعية والنفسية وتسلط الضوء على موضوعات تمكين المرأة والاهتمام بالأسرة والمجتمع.

توستماسترز

وايضا هناك استثمار العقول تقدمة التوستماسترز سوزان ال حمود التي لـ “صُبرة” إن “الركن يجيب عن بعض التساؤلات في الفلسفة الروحية القرآنية: لماذا نهج القرآن اسماً وليس فعلاً..؟ وأين موقع العقل..؟ وكيف نغذي هذا الفكر ونستثمر عقولنا..؟”.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com