سرطان القولون.. الشرّ في غذائنا يوم توعية في مركزي القطيف

القطيف: فاطمة آل محمود

وصفت اختصاصية الصحة المهنية، الدكتورة عهد الفرج، سرطان القولون بأنه ثاني سرطان مسبب للوفاة من بين جميع السرطانات، ولذلك وجب التنبيه والتعريف بسرطان القولون ونشر الوعي عنه، كما نصحت بالكشف المبكر حتى يصبح من الممكن علاجه.

وأوضحت أن عوامل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم تشمل التدخين، وعدم ممارسة الرياضة، والسمنة، وطريقة التغذية غير السليمة مثل كثرة أكل اللحوم الحمراء.

وأضافت “للوقاية من سرطان القولون يُفضل الإكثار من الخضروات والفواكه، خصوصاً ذات اللون الأخضر أو الأصفر الداكن، والبقوليات، والسمك، والثوم، والحليب، والكركم.”

جاء ذلك خلال فعالية برنامج تعزيز الصحة في أماكن العمل بشبكة القطيف الصحية، التي تضمنت مبادرة التوعية بسرطان القولون والمستقيم في بهو مستشفى القطيف المركزي.

شارك في الفعالية 12 عضواً و 15 متطوعاً، و وصل إجمالي الزوار من القطاع الصحي والموظفين من 200 موظفاً، حيث تم تفعيل 3 أركان منها قسم الصحة المهنية، وقسم فحص القولون والمستقيم، و قسم التعذية العلاجية، بالإضافة إلى أركان اعرف أرقامك، التي من خلالها يتم قياس الضغط والسكر.

من جهة أخرى أكدت شهزلان العبد الله من فريق الصحة، أن جهاز تحليل سرطان القولون والمستقيم متوفر في جميع المراكز الصحية بالقطيف، فيما كشف الاختصاصي الاجتماعي فاضل المخلوق، عن وجود فعالية يوم غد الأربعاء عن مكافحة العدوى، ناصحاً الجميع بالحضور في مثل هذه الفعاليات للاستفادة من المعلومات وزيادة التوعية.

فاضل المخلوق

من جانبها أوضحت منسقة برنامج سرطان القولون المبكر زهراء آل خضير، أنهم يستقبلون المستهدفين والمراجعين بعد عمل عينة البراز، بحيث إذا كانت العينة إيجابية فهذا يعني وجود نقاط حمراء، وسيتم تحويل المراجع إلى مستشفى القطيف المركزي بمدة لا تزيد عن شهر لاستكمال الفحص، ويكون هذا الفحص عبارة عن منظار للقولون، يُدخل عن طريق فتحة الشرج ويتم الشرح عن طريقة المنظار.

وأضافت “يجب أن يأخذ الشخص أدوية معينة قبل المنظار، وهي أدوية ملينة للمعدة تسمح له بالتبرز المائي النقي، ويكون تحت التخدير الواعي إلا لو تعارض التخدير الواعي مع صحته، مثل وجود أمراض ربو أو سكر، أو ضغط، وأمراض مزمنة”.

وتابعت “قد يكون المنظار سليماً حتى لو كانت العينة إيجابية، وذلك قد يكون بسبب وجود بواسير أو زوائد لحمية أو غيرها، وقد تتحول بعد الزوائد اللحمية إلى أورام سرطانية، ويجب إعادة عمل المنظار كل 3 إلى 4 سنوات على حسب توصيات الدكتور المتخصص.

 

فيما قالت سكينة المناسف أن إحصائية الوزارة منذ بداية البرنامج في أواخر عام 2019م، وحتى الآن تم فحص 170 ألف مستفيد، وكان من بينها 748 حاله تعافت من اللحميات قبل الإصابة بالسرطان و138 حالة أصيبت بالسرطان.

من جانبها أكدت رئيسة قسم التغذية العلاجية هبه آل سهوان، ضرورة اتخاذ نمط حياة صحي للوقاية من سرطان القولون، ويجب المحافظة على نظام غذائي سليم مليء بالألياف، وفيتامين سي، واللحوم البيضاء مثل الأسماك، والبقوليات والمكسرات مع الفواكه والخضار، والامتناع عن التدخين، وممارسة الرياضة، والتقليل من السكريات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×