استشارية الخُدّج غنيمة الزاهر: الحليب الصناعي بكل أنواعه “ميّت” مركزي القطيف ولجنة التنمية ينظمان "الرضاعة الطبيعية أساس الحياة"

10 أركان تشجّع الأمهات على العودة إلى الطبيعة

القطيف: فاطمة المحسن

وصف استشارية في الخدج وحديثي الولادة الحليب الصناعي، بكلّ أنواعه، بأنه “حليبٌ ميّت”. وفي إجاباتها عن أسئلة “صُبرة” قالت الدكتورة غنيمة علي الزاهر إن “الحليب المجفف خالٍ من أي مواد حيوية”، وتعني بذلك “كريات الدم البيضاء والخلايا الجذعية والأجسام المضادة”، خلافاً لما يحتويه حليب الأم الذي يتناسب مع الطفل ويعمل كمضاد لبعض الأمراض التي قد تصيبه جراء رضاعته من حليب مجفف صناعي”.

جاء ذلك؛ لدى مشاركتها، مساء البارحة، في فعّالية “الرضاعة الطبيعية أساس الحياة” التي نظّمها مستشفى القطيف المركزي في مجمع القطيف، بحيّ الشاطيء، وافتتحها مدير المستشفى الدكتور رياض الموسى.

الفعّالية تُختتم مساء اليوم الجمعة، وتستقبل الجمهور من من الـ 4 عصراً حتى الـ 10 مساءً. وتأتي الفعالية التوعوية بالتعاون بين قسم الأطفال في المستشفى والوحدة التثقيفية بلجنة التنمية الاجتماعية بالقطيف ضمن الأسبوع السعودي لدعم الرضاعة الطبيعية.

مجتمع مثقف صحة أفضل

وصرّح مدير المستشفى، الدكتور الموسى، بأن الفعالية ضمن خطة معمول بها في المجال التثقيفي في المستشفى، وتأتي وفرة الفعاليات المقامة برغبة قوية وكبيرة من كافة أطياف العاملين في مستشفى القطيف المركزي ومراكز الرعاية الصحية في القطيف بشكل اسبوعي الغرض منها نشر الوعي والمشاركة الاجتماعية بين الأطباء والاختصاصيين ورؤساء الأقسام الذي يشاركون بشكل تطوعي حرصاً منهم على نشر الوعي الصحي وابطال المفاهيم الخاطئة ليكون لدينا مجتمع مثقف ويعني بذلك صحة أفضل.

وتمتد أنشطة القطيف المركزي لأبعد من محافظة القطيف، فتصل إلى الدمام الخبر في سعي مستمر لنشر ثقافة الوعي الصحي غير محدود في منطقة معينة وبالرغم من أنها رؤية وزارة الصحة إلا إننا نطمح أن نكون متميزين في الوصول للغاية.

أهمية الرضاعة الطبيعية

“الرضاعة الطبيعية أساس الحياة” هكذا تم الاتفاق على مسمى الفعالية التي يمتد هدفها لتقوية صحة الطفل والأم معاً، وترى المسؤولة عن الفعالية الدكتورة نعيمة الزاهر بأن نسبة الرضاعة الطبيعية في محافظة القطيف طبقاً للإحصاءات لا تصل للنسبة المأمولة، ويأتي ذلك لعدة اعتبارات باختلاف أعمار الأمهات الوالدات حديثاً.

مفاهيم خاطئة

قد تكون المفاهيم الخاطئة من أسباب تخلف الأمهات عن رضاعة أطفالهن رضاعة طبيعية كما تقول الزاهر، ووظيفتنا في هذا التجمع التثقيفي هو دعوة الأم وتشجيعها على الرضاعة الطبيعية بكل ما فيها من فوائد للطفل والأم معاً من خلال أركان يقوم عليها طاقم طبي متخصص في كل ركن.

10 أركان للتشجيع

تضم الفعالية 10 أركان يقوم عليها طاقم طبي متخصص تطوعياً لخدمة الزائرات، يشرح فيه أهمية كل ركن ويجبن على الاستفسارات الواردة.

وكان في مقدمتها دحض للمفاهيم الخاطئة حول الرضاعة الطبيعية وحقائق عن الرضاعة الصناعية، وتأتي موانع الحمل مع الرضاعة الطبيعية ثانياً فيما تحل تهيئة الأم أثناء الحمل والولادة والرضاعة ثالثاً، ويحمل الركن الرابع الوضعيات السليمة للرضاعة الطبيعية يشرحن فيها طريقة الرضاعة الطبيعية دون أن تتسبب للأم أو الطفل بمشاكل صحية ومضاعفات لهما، كما يوجد ركن الأدوات المساعدة لحفظ وتخزين الحليب المعتصر لإعادة استهلاكه من الطفل، وأولى ركن رضاعة الأم والتغذية أهمية بالغة لتتمكن الأم من الرضاعة بشكل آمن لا يتسبب لها بحالات تعب وعليه تفضل الرضاعة الصناعية، وركن آخر للفحص الدوري ومشاكل الثدي المتعلقة بالرضاعة ودور الخدمة الاجتماعية مع الأم المرضع وكيفية رضاعة الأطفال الخدج بالإضافة لركن خاص بالاستشارات العامة حول الرضاعة الطبيعية.

خطة مستمرة

كما أن التثقيف بأهمية الرضاعة الطبيعية يأتي تباعاً مع متابعة الحوامل وأقسام ما بعد الولادة من طاقم طبي وتمريضي لتكون المسؤولية مشتركة مع الجميع.

ووعدت الزاهر بأن تكون هناك خطة دورية للقاء الأمهات داخل وخارج مستشفى القطيف المركزي للرد على الاستفسارات والتثقيف الصحي بأهمية الرضاعة الطبيعية.

التثقيف مسؤولية

ومن جهته يرى مدير العلاقات العامة بمستشفى القطيف المركز عبد الرؤوف الجشي أن الأحداث التي مرّ بها مستشفى القطيف المركزي من تعيين مدير مستشفى ومدير خدمات طبية أوليا أهمية كبيرة في التثقيف الصحي، و إيماناً منهم برؤية وزارة الصحة بأن الوقاية خير من العلاج، من هذا الصعيد تم تفعيل الكثير من الفعاليات التوعوية والمبادرات الفعّالة لخدمة المجتمع بما يتناسب وحاجتهم خارج أسوار المستشفى كمسؤولية ذاتية، ليكونوا أقرب لهم وعلى أتم الاستعداد لتلقي أي استفسارات بكل أريحية من مصدر طاقم طبي مؤهل لذلك.

شراكة مجتمعية

 الشراكات المجتمعية توسع أفق الخدمة المقدمة فكان لـ”الجشي” رأي في ذلك مصرحاً­ : التعاون مع لجنة التنمية الاجتماعية التي قدمت دعم لأنشطة القطيف المركزي يصب في مصلحة أفراد المجتمع وهو ما يسعى إليه مستشفى القطيف المركزي ولجنة التنمية الاجتماعية بالقطيف.

53 فعالية

وتأتي فعالية الرضاعة الطبيعية أساس الحياة بالتعاون مع لجنة التنمية الاجتماعية بالقطيف، حيث صرّح رئيس اللجنة المهندس عباس الشماسي بأنها ضمن الـ 53 فعالية التي أقيمت في عام 2018 ضمن خطة الشراكة مع مستشفى القطيف المركزي ومراكز الرعاية الصحية بالقطيف.

ويهدف التعاون لخلق صفحة معرفية بين المجتمع والطاقم الطبي يتم فيها الترابط وتقريب المسافات قبل الوصول لمرحلة المرض، وينحصر جور اللجنة في تنظيم الفعالية والتنسيق مع الجهات الحكومية والحصول على الموافقات وهي دائرة تكاملية بين لجنة التنمية الاجتماعية والقطيف المركزي.

(تصوير: فاطمة المحسن)

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com