طالب متوسطة يحاضر على زملائه حول طريقة “بومودورو” للمذاكرة

القطيف: صبرة

تحت عنوان “كيف تستعد للاختبارات النهائية؟” قدَّم الطالب بالصف الثالث المتوسط حسين بن حسن السنان، من مدرسة عطاء بن أبي رباح بالقطيف  محاضرةً اشتملت على توجيهات وإرشادات وطريقة خاصة مقترحة للمذاكرة، استهدف فيها كوكبة مختارة من الصف الأول المتوسط.

استعان “السنان” بعرض مرئي لتسهيل وصول المعلومة للمستهدفين، وابتدأ بطريقة تنظيم الوقت؛ فعلى الطالب اختيار الأوقات التي لا يكون فيها مُتعبًا، وخاصّةً في وقت ما بعد الغذاء؛ ذلك أن الدراسة في هذه الأوقات تسبب الملل، وتُقلّل من التركيز.

وشدَّد على تنظيم الكتب ومكان الدراسة؛ فإنه يساعد على التركيز، كما أن الجو المنظّم والنظيف يشجّع على الدراسة ويدفع الطالب نحو المواظبة.

وعرض “السنان” طريقة بومودورو “pomodoro”، التي تعني أن تقسِّم وقتك إلى خمس وعشرين دقيقة مذاكرة وخمس دقائق راحة، و تُقسَّم لأربع فترات، بعد الانتهاء منها تحصل على ثلاثين دقيقة راحة. وتعيد هذه الطريقة مرة أخرى.

ويجب تحديد هدف كل بداية فترة. مثال: أن يحل الطالب 5 مسائل في هذه الفترة أو يذاكر 4 صفحات، أو يجيب عن ورقتي عمل، وإذا لم تنجز هدفك في الفترة المعينة توقف للراحة، ثم أكمل في الفترة التي تليها.

ثم نصح زملاءَه بنصائح عديدة، منها: الابتعاد عن القلق والتوتر، واتباع التغذية السليمة، فهي تؤثّر على الاستيعاب والفهم الجيد، والمذاكرة ببطء والتكرار؛ ذلك أن المذاكرة السريعة ينساها صاحبها بشكل سريع، أمّا المذاكرة البطيئة فتترسخ في الدماغ ويصعب نسيانها.

بدوره أثنى المرشد الطلابي بالمدرسة منير بن مهدي الضامن على جهود الطالب المتميز حسين بن حسن السنان، وسأل الله تعالى له المزيد من التوفيق والسداد.

يُذكر أنه من المزمع استمرار هذه المحاضرة لعينات أخرى من طلاب المدرسة تعميمًا للفائدة وتحقيقًا للأهداف المرجوة منها.

(المصدر: المعلم سمير آل ربح)

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com