في سنابس.. آل مريط محذرًا: “تعددت المخدرات والموت واحد”

سنابس: صُبرة

“تعددت المخدرات والموت واحد”.. مقولة للاختصاصي آل مريط في مستهل محاضرته، في جمعية البر الخيرية بسنابس، منبهًا أن الموت هو الطريق الحتمي للمتعاطي، إذا لم يتخذ القرار بإتباع الطرق الوقائية ضدها، أو الإقلاع عنها والعلاج من الإدمان في حال كان متعاطيًا.

جاء ذلك خلال المحاضرة التثقيفية التوعوية، استضافت فيها الاختصاصي النفسي الإكلينكي خالد منصور آل مريط، في قاعة المحاضرات بمبنى الجمعية (الجديد) بسنابس، بحضور عدد من المهتمين بالشأن الثقافي والاجتماعي بمجتمع.

وحذر آل مريط، الحضور من خداع المروجين، ووقوعهم في وحل المخدرات القاتل الذي يدمر المتعاطي، ويؤثر حتمًا على حياته الأسرية والعملية، والاجتماعية والأمنية، ويكون مصدر خطر ورفض من جميع المحيطين من حوله.

وقدم لمحة موجزة عن تاريخ المخدرات وتطور صناعتها منذ عدة قرون، وكيف تناقلتها الأجيال إلى أن وصلت إلى الجزيرة العربية، على اختلاف أنواعها ومنها؛ المثبطات، المنشطات، المنومات، والمهدئات، وكذلك مادة الشبو، وجميعها لها ضرر من التجربة الأولى توصل الشخص إلى النشوة التي تُعد سراب حقيقي، ذاكرًا طرق التعاطي لها سواء كانت بتناول حبوب، أبر، استنشاق مساحيق بودرة أو سائلة.

ووصف الإدمان بالمعركة التي يخوضها المدمن مع نفسه، بما يحمله من قلق، هلاوس، أفكار ذهانية، والهلاوس والضلالات، التي توقعه في رعب حقيقي من رجال المكافحة، كونه يتعامل مع المخدر على أنه حق من حقوقه وعند فقدها يصل مرحلة أنهيار القدرات العضوية، والنفسية، والعقلية.

وأشار إلى الأسباب التي تقود الشخص لتعاطي المخدرات ومنها؛ ضعف الشخصية، شعوره بالقلق، وقد يكون رغبة منه في المحاكاة والتقليد مع وجود متعاطين في العائلة والمحيط الاجتماعي، وجود خبرات حزينة مثل ظروف الفقد أو الفشل في الحياة، كما أنه يتعاطى من أجل الفضول والتجربة، وكذلك بسبب ظروف بيئية ومنزلية، ذاكرًا عدد من العلامات السلوكية التي تظهر على المدمن وهي؛ العزلة الاجتماعية، الارتباك، جحوظ العينين، التعلثم عند الكلام، العصبية الزائدة، إنخفاض الوزن، اضطرابات دقات القلب، وقد تكون عنده نوبات الهلع، بالإضافة إلى المظهر الخارجي الذي يظهر بصورة تغير في ملامح الوجه.

وركز الاختصاصي في حديثه على مادة الشبو المخدرة التي تُعد من المواد المخدرة الحديثة النشطة المفعول على الجسم كانتشار النار في الهشيم، وتحضر في المختبرات بطرق كيميائية بدون رقابة صحية وعلاجية، وتتكون من مواد سامة، لها تأثير مباشر على الجهاز العصبي المركزي، والصحة الجسمية والنفسية، لافتاً إلى وجود أضرار كبيرة وعنيفة تصدر من المتعاطي تقوده إلى خلافات، والتفكك الأسري، والقتل، مع يعاني من اضطرابات ذهانية وضلالات فكرية.

وتطرق إلى مراحل العلاج التي يدخل فيها المتعاطي بإشراف فريق علاجي متمكن، مكون من؛ طبيب معالج، طبيب نفسي، اختصاصي نفسي واجتماعي، تمريض، ومرشد تعافي الذي يكون صاحب تجربة في التعاطي، ومن ثم تعالج عن الإدمان، ووجوده مع الفريق يكون كتجربة واقعية تشجع المتعاطي على الاستمرار في العلاج، متحدثًا عن مراحل العلاج بشكل تفصيلًا، وتبدأ من التسجيل والتقييم الحالة في قسم الطوارئ، ثم تأتي مراحل إزالة السموم، ثم مرحلة التأهيل، والرعاية اللاحقة، منوهًا إلى أن الخطة العلاجية تتضمن عدة برامج، من ضمنها برنامجي الماتركس والدافعية، بهدف تغير رغبته إتجاه العلاج وتحفيز على الاستمرارية للتعافي.

وأوصى الحضور بالحرص على توجيه النشء بعدم الانصياع إلى طريق المخدرات، وإرشادهم بوعي وحرص لتفادي الوقوع في براثن المخدرات، مثمنًا الجهود التي تبذلها الجمعية لتوعية أبناء المجتمع من المخدرات، وهو امتداد لجهود الجهات الحكومية والأهلية للقضاء عليها، من خلال توفير المنشآت الصحية لعلاج الإدمان، والتثقيف الصحي في الأنشطة والفعاليات، وكذلك محاربة الجهات للمروجين ومع الترويج لها.

واختتمت المحاضرة بكلمة من رئيس مجلس إدارة الجمعية حسين أبو سرير، وجه خلالها الشكر إلى الحضور والاختصاصي النفسي آل مريط، على تقديم المعلومات القيمة التي تعتبر درع حماية إلى أبناء وبنات الوطن الغالي.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×