تأكيداً لما نشرته “صُبرة”.. تخصيص رقم للاستفسار عن نزع ملكيات حقل القطيف "أم القرى" تنشر نص قرار الوزير.. وتقديم الطلب لا يعني الحصول على تعويض

القطيف: صُبرة

أكدت صحيفة “أم القرى” ـ اليوم ـ صحة ما نشرته “صُبرة” عن صدور قرار وزير الطاقة قراراً يقضي بالبدء في إجراءات نزع ملكية عقارات واسعة لصالح تطوير حقل القطيف النفطي الذي يمتدّ لقرابة 50 كيلومتر ويصل عرضه إلى 10 كيلومترات.

“أم القرى” هي الصحيفة الرسمية السعودي المعنية بتوثيق أهم أحداث الدولة وقرارات مجلس الوزراء وقرارات الوزارت، إضافة إلى أهم الإعلانات الرسمية. وتصدر عن وزارة الإعلام.

وبحسب ما نشرته “أم القرى” فقد خصصت وزارة الطاقة هاتف اتصال للراغبين في الاستفسار عن شمول عقاراتهم في خارطة نزع الملكية التي حددتها وزارة الطاقة، والرقم هو:

920031045

كما أوضحت الوزارة أن تقديم الطلب لا يعني استحقاق التعويض.

وتُعيد “صُبرة” نشر قرار وزير الطاقة، كما نُشر في “أم القرى” حرفياً، ويمكن الاطلاع على نصه عبر موقع “أم القرى”، أيضاً.

https://www.uqn.gov.sa/?p=23215

قرار وزير الطاقة

رقم (1687 /440201)

وتاريخ 21 /05 /1444هـ

إن وزير الطاقة، بناءً على الصلاحيات الممنوحة له نظاماً، وبعد الاطلاع على البند (ثالثاً) من المرسوم الملكي رقم (م/15) وتاريخ 11 /3 /1424هـ، الصادر بموجبه نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة ووضع اليد المؤقت على العقار (النظام)، وبعد الاطلاع على اتفاقية الامتياز بين حكومة المملكة العربية السعودية وشركة الزيت العربية السعودية، الموافق عليها بالمرسوم الملكي رقم (م/38) وتاريخ 6 /4 /1439هـ، وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة.

يُقرر ما يأتي:

أولاً: الموافقة على البدء بإجراءات نزع ملكية الأراضي الواقعة ضمن مشروع تطوير حقل القطيف، والأراضي الواقعة ضمن نطاق التأثر بالمخاطر، والأراضي غير المتوافقة مع الاستخدامات الآمنة للمواقع المحيطة بالآبار وخطوط أنابيب الإنتاج، لصالح شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) وفق الإحداثيات والخريطة التي أعدتها الشركة، المرفقة بكتابها رقم (6-13099– 2022) وتاريخ 11 /4 /1444هـ.

ثانياً: تُبلّغ (أرامكو السعودية) هذا القرار للجهات المعنية المشار إليها في المادتين (السادسة) و(السابعة) من النظام؛ وذلك لتسمية مندوبيها في كل لجنة وصف وحصر العقارات ولجنة تقدير تعويض العقارات، في مدة لا تزيد على (15) خمسة عشر يوماً من صدور هذا القرار، وتتولى الشركة الدعوة إلى الاجتماعات، وإعداد المحاضر، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمباشرة كل لجنة لمهماتها.

ثالثاً: تُبلّغ (أرامكو السعودية) أصحاب الحقوق على العقارات التي تقرر نزع ملكيتها بالتعويض المقدّر لهم، كما تبلّغ مالكي العقارات وشاغليها بوجوب إخلائها في المدة التي تحددها الشركة، على ألا تقل عن (30) ثلاثين يوماً من تاريخ التبليغ بالإخلاء، وذلك وفقاً لأحكام المادتين (السادسة عشرة) و(السابعة عشرة) من النظام.

رابعًا: تدفع (أرامكو السعودية) تعويضات لأصحاب الحقوق وفقاً لقرار لجنة تقدير تعويض العقارات، وتتم إجراءات الصرف قبل التاريخ المحدد لإخلاء العقار، على ألا يُسلّم مبلغ التعويض لصاحبه إلا بعد تسليم العقار وتوثيقه بواسطة كاتب العدل أو المحكمة، ويُصرف التعويض في غضون سنتين من تاريخ صدور قرار الموافقة بالبدء بإجراءات نزع الملكية وفقاً لأحكام المادة (الثامنة عشرة) من النظام.

خامساً: يجوز لأصحاب الشأن التظلم أمام ديوان المظالم من قرارات اللجان التي تُتخذ وفقاً للنظام، في (60) ستين يوماً من تاريخ إبلاغهم بالقرار.

سادساً: يُنشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، وفي صحيفتين من الصحف اليومية التي توزع في المنطقة، كما تُلصق صورة من الإعلان في مقر الشركة، ومقر المشروع، وفي المحكمة، والإمارة أو المحافظة أو المركز، والبلدية التي يقع العقار في دائرة اختصاصها.

سابعاً: يُبلّغ هذا القرار من يلزم؛ لتنفيذه والعمل بمقتضاه.

والله الموفق.

وزير الطاقة

عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز

يتم تقديم طلبات العقارات الواقعة ضمن المنطقة المحددة في الخارطة المرفقة من خلال الموقع الإلكتروني:

https://tathmencode.com/ar/landing/qdp/home

اقرأ ايضاً

ما هي العقارات التي سوف تُزال لصالح تطوير حقل القطيف النفطي..؟

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×