فيديو ] حية “أبو عيون” في كورنيش القطيف.. لا تقتلوها.. تجنّبوها فقط كوبرا كاذبة من أشهر ثعابين المنطقة.. وسمّها ضعيف جداً

القطيف: صُبرة

“أبو عيون” أو “الكوبرا الكاذبة”.. من أكثر الأفاعي انتشاراً في المنطقة الشرقية. لكنّها غير سامة، بحسب خبير البيئة محمد عبدالحسين الزاير الذي أدلى بهذه المعلومات، ردّاً على أسئلة “صُبرة”. أسئلة الصحيفة كانت متابعة لمقطع فيديو صورته المواطنة فاطمة عبدالواحد السنان، ظهر اليوم، لحية تسير في البساط العشبي من كورنيش القطيف.

لكن الزاير نصح الناس بعدم الذعر من هذه الحية إطلاقاً، لأنّها غير سامة، وحتى لو لدغت أحداً؛ فإن لدغتها لا تؤثر إلا فيمن لديه حساسية فقط.

وقال الزاير إن هذا النوع من الحيات “يصل طوله الى مترين، وهو مكتنز الجسم سريع الحركة ذو لون بني شاحب وتشوبه حمرة مع تعرضه لدرجات حرارة عالية”. وأضاف “من الثعابين المهمة في البيئة حيث يتغذى على القوارض والزواحف بشكل كبير”.

وعن درجة سمّيته قال إنها “ضعيفة جداً ولا يسبب أي ضرر على الانسان، كما أن انيابه خلفية”.

تنتفش مثل الكوبرا.. ولكنها كوبرا كاذبة

وسبق أن واجه الزاير تجربة مع حية من هذا النوع “في ربيع عام ٢٠٠٧م”، حين تلقى اتصالاً من صديق يفيد بوجود حية كوبرا في مزرعته”. وقال حين “كانت درجه الحرارة تناهز ال ٤٠ مئوية، وكنت على يقين بأنها ليست حية كوبرا، بسبب أن هذه الحرارة لا تناسب بيئة الكوبرا، ويمكن أن تقتلها”.

وقال “ولكن عندما وصلت شدني منظر وقوفها في وسط الطريق وعمال المزرعة محيطون بها وهي تنفخ جانبيها مثل الكوبرا، وفي النهاية أمسكتُ بها بكل أمان، لأنها “أم عيون” وليست كوبرا”.

وعن سبب تسميتها “أبو العيون” يقول الزاير “لوجود بقع سوداء خلف العينين”.. ونبّه الزاير إلى أنها “من الثعابين التي تتعرض لضغط بيئي رهيب بسبب قله موائلها وبسبب الصيد الجائر لها”، ولذلك ينصح الزاير ـ وبشدة ـ “ألا تقتلوا هذه الحية إذا وجدتموها، فقط تجنبوها، أو حاصروها لتذهب بعيداً عنكم”.

لا تخافوا منها.. ليست ضارة.. وأغلب أفاعي القطيف غير سام

شاهد الفيديو

لمعرفة المزيد عن الحيات في بيئة القطيف اضغط الوصلة

حية كورنيش سيهات “مظلومة”.. وأغلب حيات القطيف “غير سام”

‫2 تعليقات

  1. وأما ثعبان أبي العيون سمي لوجود بقع سوداء خلف العينين تبدو وكأنها أعين ثانية , وهو ثعبان شاحب اللون يشبه لون الرمال التي يعيش فيها .وغالبا يميل إلى الاصفرار ويصل طول الحيوان إلى أكثر من متر .
    يعيش هذا النوع في البيئات الصحراوية الرملية ويفضل المناطق الشجرية مثل الأودية التي تتوفر فيها فرائسه .

  2. الحية الظاهر في المقطع ثعبان الجرذان أو حية الفئران والاسم العلمي: Coluber ventromaculatus وتسمى محلياّ ايضاّ حية النخيل وهي غير سامة وتظهر بكثافة في مزارع النخيل والأراضي الزراعية ومناطق التخزين الزراعية. تقتات الثعابين البالغة على الفئران والعصافير وهي مرقط بالاسود او الرمادي .
    وهي تختلف كل الاختلاف عن الكوبرا الكاذبة او ما يسمى (الحُفَّاث ) التي تتواجد في المنطقة الكوبرا الكاذبة متعارف عنها تعيش في الصحاري او المناطق الجافة ولكن عثر على بعضها في المزارع القريبه من الصحاري وتتفاوت في ألوانها من البني إلى لون الرمال واللون البيجي، وبها بقع صفراء، ويمكن تمييزها بسهولة بواسطة عيونها البرتقالية الكبيرة وفي وسطها سواد. ومن صفاتها أنها تنفخ رقبتها

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×