زيارة أمريكية رسمية تستطلع جهود الدولة في القطيف وتزور معالمها المحافظ الصفيّان يستضيف القنصل العام في الظهران ويعرّف بحضارتها وثقافتها

البلدية عرضت فيلماً وثائقياً عن المشاريع الحيوية الحالية والمستقبلية

الخالدي: روح تعايش نموذجي وفي القطيف ثقافات متنوعة تحت رعاية المملكة

القطيف: صُبرة، تصوير: حسن الهاشم

حين جاء دورها في الحديث؛ خاطبت الحضور بكلمتين عربيتين “السلام عليكم”، وحين جاء الحضور لتحيّتها؛ أظهرت تهذيباً عالياً مع قاضي الأوقاف والمواريث وسلّمت عليه دون مصافحة. وفي حديثها الملتزم لغتها الأمّ؛ كانت الشرقية والقطيف حاضرةً في إعجابها.. قالت إنها إذا عادت إلى وطنها؛ فسوف تتذكر المنطقة كثيراً، لأنها معجبة جداً بها وبتاريخها وبالإنسان الذي يعيش فيها.

في القطيف

القنصل الأمريكي العام في الظهران السيدة رشنا كورهونن كانت في القطيف صباح اليوم. جاءت في زيارة رسمية، واستضافها المحافظ خالد الصفيان في مقر المحافظة، وحضر الزيارة رئيس البلدية المهندس زياد مغربل، ورئيس المجلس البلدي المهندس شفيق آل سيف، والقاضي الشيخ عبدالعظيم المشيخص، ورجال أعمال وبعض الأعيان، وصحافيون.

وبعد لقاء المحافظة؛ تجوّلت السيدة كورهونن في بعض معالم القطيف، زارت الواجهة البحرية في المجدية، وجزيرة دارين وقلعة تاروت.

ظهور واسع

للسيدة كورهونن نشاط علاقات عامة واسع في المنطقة. ظهورها في الفعّاليات والمناسبات مكثف. ولقاءاتها المسؤولين والمؤسسات الحكومية والإعلامية مشهودة، ومُعلَنة. وصباح اليوم جاءت إلى القطيف في زيارة استطلاعية، لتتعرف إلى القطيف عن كثب. وفي اللقاء؛ عرضت بلدية المحافظة فيلماً وثائقياً تناول المعالم والآثار والطبيعة، علاوة على المشاريع المنجزة والقائمة والمستقبلية.. وتولّى المهندس مغربل بنفسه مهمة التعليق على الفيلم.. تحدّث بالإنجليزية، وأصغت السيدة كورهونن ومرافقوها والحضور إلى التفاصيل. تتابعت أسماء مدن القطيف وقراها وحواضرها وأسماء المشاريع التي تنفذها الدولة في التعليقات المتزامنة ومشاهد الفيلم.

ثم أعطى المهندس مغربل دور الحديث لمدير عام الدراسات والإشراف بأمانة الشرقية المهندس زكي العمران لمزيد من التعليق. حسب العمران؛ فإن الفيلم أُنجز قبل 3 أسابيع، وفيه تحديث لأهم مستجدات المشاريع في المحافظة. وقد صُوِّرَ أغلبه في يونيو الماضي.

ترحاب

وأثناء مداخلتها طلبت السيدة كورهونن نسخة من الفيلم، وأبدى المحافظ الصفيان ترحاباً بالطلب. وفي مناخٍ اللقاء الودود؛ قالت السيدة كورهونن إنها سعيدة ومحظوظة جداً بزيارة القطيف والتعرف إلى تاريخها الكبير. وقالت إنها عاشت في المنطقة الشرقية وقتاً طويلاً، وعرفت أهلها، وأحبّت المكان والإنسان فيها.

المحافظ الصفيان أكّد ترحابه بالزيارة، ونوّه بالعلاقات التاريخية التي تجمع المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، وأشاد بالدور التنموي الكبير الذي تضطلع به الدولة في القطيف، متمثلة في المشاريع الكبيرة التي نفذتها مؤسسات الدولة في جميع القطاعات، ولفت انتباه القنصل إلى المكتسبات التي تتميز بها المحافظة تاريخياً وحضارياً، وكرّر الترحاب بوجودها بين المواطنين في القطيف.

الفرج: مناخ استثماري ناجح تؤكده سلسلة طويلة من مشاريع القطاع الخاص

تعايش واحترام

ثم جاء دور المداخلات؛ فتحدث عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية عضو المجلس المحلي في المحافظة سعدون بن خالد العطيش الخالدي الذي أكد روح المواطنة العالية في المحافظة. وأشار إلى واقع التعايش الطيب والاحترام المتبادل بين المواطنين منذ مئات السنين. كما أثنى الخالدي على سياسة الدولة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أيده الله وسمو ولي العهد الأمين الامير محمد بن سلمان أيدهم الله، وأدائها في رعاية المحافظة، أسوة بغيرها من محافظات المملكة، مشيداً بالولاء الوطني الذي يتمتع به المواطنون جميعاً.

وأكد الخالدي ما تمتاز به المحافظة من تعدد ثقافي وحضاري، إذ إنها تجمع ثقافة الزراعة والبحر والصحراء، ما يجعلها بيئة نموذجية. كما أشاد الخالدي بدور سمو أمير المنطقة وسمو نائبه حفظهم الله في متابعة ورعاية المشاريع التنموية والخدمية في القطيف.

تنمية كبيرة

من زاوية أخرى؛ ركز رئيس مجلس الأعمال في المحافظة المهندس عبدالمحسن الفرج على الرؤية المستقبلية في القطيف، من جهة التنمية والاقتصاد ومناخ الاستثمار المبشّر جداً. نوّه بحزمةٍ من الأفكار الاستثمارية التي وجدت طريقها إلى الواقع فعلياً، واستشهد بإنشاء أول فندق في القطيف على الواجهة البحرية، في إشارة إلى أن مستقبل القطيف الاقتصادي والاستثماري سوف يدخل مرحلة جديدة من النمو، بفضل المناخ الملائم والفرص الكثيرة.

وعقّبت السيدة كورهونن على الفرج؛ بإظهار إعجابها بما يجري، وتمنّت شراكاتٍ مفيدة بين المملكة وللولايات المتحدة في هذا السياق، واظهرت استعداداتها لتكوين فريق عمل مشترك لبحث شراكات وتحفيز الشركات الأمريكية على الاستثمار في المحافظة.

اقرأ متابعة صُبرة

القطيف كما هي.. في عيون أمريكية

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com