في اليوم العالمي.. “الصحة”: ثلث السرطانات يمكن الوقاية منها

جدة: واس

فيما شدد اليوم العالمي للسرطان، الذي يصادف 4 فبراير لكل عام (اليوم)؛ على تشجيع الكشف المبكر وتلقي اللقاحات الوقائية والتوعية بأهميتها. أعلنت وزارة الصحة أن “أكثر من ثلث السرطانات يمكن الوقاية منها في حال اكتشافها مبكراً”.

ويأتي الاحتفاء باليوم العالمي للمرض للعام 2023 تحت شعار “سد فجوة الرعاية الصحية مع التركيز على توحيد أصواتنا واتخاذ الإجراءات”؛ لبث الوعي والوقاية للأفراد من هذا المرض في مختلف أنحاء العالم.

ونشرت وزارة الصحة عبر موقعها الرسمي حقائق حول المرض، التي توضح أن العديد من أنواع السرطان تُظهِر علامات وأعراض مبكرة مثل: سرطانات الثدي، عنق الرحم، القولون، المستقيم، الجلد، الفم وبعض سرطانات الأطفال التي يمكن التعامل السريع معها، عند اكتشافها مبكراً”.

 أضافت الوزارة “التشخيص المبكر للمرض يسهِّل العلاج ويُحسِّن نتائجه، وفي فحص بعض أنواع السرطان يمكن أن يكشف عن علامات الإصابة، حتى إنْ لم تظهر على الشخص أي علامات أو أعراض للسرطان، مثل: سرطان الأمعاء، الثدي، عنق الرحم، القولون، المستقيم، والرئة”.

ويهدف اليوم العالمي للسرطان إلى خفض الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية بنسبة 25% بحلول عام 2025، وتثقيف المجتمعات وتوعيتها بأمراض السرطان، وطرق الوقاية منها، والتأكيد على أن الحلول ممكنة ومتوفرة، وبالإمكان كأفراد، أو مؤسسات وهيئات حكومية وغير حكومية تقديم وسائل الدعم والتوعية والوقاية من السرطان؛ فيما تولي المملكة اهتمامًا كبيرًا بالأمراض المزمنة؛ ومن أهمها مرض السرطان، وتقديم أفضل رعاية صحية آمنة وفعّالة لمرضى السرطان.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×