حبة سمبوسة بريالين.. موسم “مفرزنات” رمضان يحُرك جشع الأسر المنتجة اختصاصية التغذية الجشي: الطعام المجمد تجب إذابته أولاً

القطيف: ليلى الخميري

بقي على شهر رمضان المبارك أقل من شهرين، وفي مثل هذه الأيام يبدأ ما يُمكن وصفه بـ “موسم المفرزنات”.. موسم تجهيز وجبات رمضان المجمدة القابلة للطهو والقلي والإعداد.. أسر منتجة تعمل ليل على نهار على إعداد الوجبات وتخزينها في “الفريزرات” تمهيداً لبيعها للموظفات وربات البيوت اللاتي ليس لديهن عاملات منزليات.. موسم استغلال الاضطرار، وفرض الأسعار…!

المفرزنات

تكمن المشكلة في توفير ضروي وجودها في سفرة الإفطار، مثل السمبوسة، الفلافل، ورق العنب، الكبة، البف، والفطائر والحلويات، وهي أكلات بالطبع تحتاج إلى وقت إعداد طويل وهو الأمر الذي ليس متاحاً لدى الموظفات وربات البيوت في عدم وجود العاملة.

وتفضِّل معظم السيدات في رمضان أن يكون الأكل بنكهة طبخ البيت السعودي، لذا تعتمد على مفرزنات الأسر المنتجة السعودية والموثوقة، وبعيداً عن أكل المطاعم المطهو بغزارة الزيت والغير موثوق على الأغلب.

عند قوم فوائد

ولا يخلو الأمر من المخاطرة، فإذا ارتفعت الأسعار فهن في وضع يجبرهن على تقبل الأمر الواقع لحل مشكلتهن.

وحول ذلك تقول إحدى العاملات في الأسر المنتجة “يُعد شهر رجب وشعبان موسم المفرزنات واتفرغ تماماً أنا وعاملاتي لإعداد كميات كبيرة وبيعها بالتجزئة، حتى أبنتي تساعدني بتصميم القائمة التي تضم الأنواع بالأسعار.

وتضيف “لعل مصائب قوم عند قوم فوائد” فغالبية من يشترين من عندي موظفات لا يملكن الوقت الكافي لجهيز وتحضير السفرة الرمضانية يومياً، مشيرة الى أن سوق المفرزنات قد انتعش بانتهاء كورونا.

واستعانت “صُبرة” باختصاصية التغذية رقية الجشّي للاستفسار منها حول مدى سلامة وأمان الطعام المجمد، حيث قالت حول ذلك “يمكن تجميد الأطعمة المطبوخة بشرط إتباع قواعد سلامة الغذاء في الحفظ والتخزين”.

تجميد الأطعمة

وأضافت “الطريقة الأمثل لتجميد الأطعمة تكون في التأكد من طهي الطعام الطازج بطريقة سليمة، وتبريد الطعام المطبوخ المراد تجميده في درجة حرارة الثلاجة قبل التجميد بعد تغطيته جيداً، تجميد الطعام المطبوخ في حاويات أو أكياس مناسبة للتجميد ومحكمة الإغلاق ومانعة للتسرب والتي تكون أكثر سماكة ومحكمة الإغلاق، تجميد الأطعمة بشكل رقيق ومسطّح في أكياس التجميد وبكميات مناسبة لحصة الاستخدام، وضع معلومات الطعام المفرزن مع تاريخ التعبئة والتغليف بشكل واضح بحبر غير قابل للمسح، وعدم تكدس الأطعمة المراد حفظها في الفريز إلا بعد أن تتجمد جيداً.”

إفطار صحي

ونصحت الجشي بقولها “لإفطار صحي في شهر رمضان يجب المحافظة على النظام الغذائي الصحي المتوازن، والتذكر عند القيام بحفظ أطعمة مطبوخة في الفريزر القيام بإذابة الطعام قبل طهيه بفترة قصيرة، ولا تذوب الأطعمة القابلة للتلف في درجة حرارة الغرفة وذلك لمنع نمو البكتيريا ومن الأفضل التخطيط مسبقًا للإذابة البطيئة والآمنة في الثلاجة، وبعد تسخين الأطعمة المذوبة أو طهي الطعام المفرزن يتم استهلاكه مباشرة دون إعادة تسخينه”.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×