[فيديو] قلل دهونك.. مشاكل الكوليسترول تلاحق حتى “المعسقلين” مركزي القطيف يجنّد قسم القلب لتوعية الجمهور

القطيف: صُبرة

كونك نحيفاً؛ لا يعني أنك في مأمن من مشكلات الدهون. فالقصة ليست في البدانة وحدها، أو نوعية طعامك وحدها، أو نمط حياتك وحده. هناك عوامل تجتمع فيك، وكأنّها تتفق على أن يتسلل إليك مرض غير ملحوظ، وغير مرئي، وكثيراً ما يكون بلا أعراض أو إنذارات، وكأنك شخص سليم تماماً؛ إلى أن يأتي الإنذار عنيفاً: ذبحة صدرية، أو جلطة دماغية..!

ومن أجل تنبيه الناس إلى مشكلات الدهون؛ وضع مستشفى القطيف المركزي فريق تثقيف متكاملاً، مساء البارحة، في باحة مجمع القطيف “سيتي مول”؛ لمدة 6 ساعات، ليقابل الجمهور ويشرح لهم المخاطر المحتملة المؤدية إلى مشكلات الدهون. وقد حملت الفعالية شعار “قلل دهونك لنمط حياة صحية”، ورتّبها قسم العناية القلبية في المستشفى، وحضرها 3 من استشاريي القلب، وافتتحها نائب مدير خدمات الاكلينيكية الدكتور زكي النمر ورئيس قسم القلب في شبكة القطيف الصحية الدكتور عيسى العقيلي، وحضرها استشاريا أمراض القلب الدكتور ناصر هاشم العلي والدكتورعلي المؤمن.

وعلى هامش الفعالية؛ كان لـ “صُبرة” حوار مع الدكتور العلي؛ وكانت هذه الحصيلة..

دهون النحيف

في البداية سألت “صُبرة” الدكتور العلي: لماذا النحيف يمكن أن يعاني مشكلات في الدهون..؟

أجاب الدكتور: الكولسترول ليس مرتبطاً بالسمنة في المبدأ، السمنة قد تكون عاملاً من عوامل زياد الدهون في الدم. مشكلة الكوليسترول تعتمد على عوامل عديدة منها طبيعة الحياة الاجتماعية والعملية، الأكل، الشرب، وعوامل وراثية.

الشخص قد يكون نحيفاً وملتزماً أسلوباً صحياً، ولكنه قد يعاني زيادة في الدهون، ويرجع ذلك إلى عوامل، منها الوراثة، أو أن يكون مدخنأ. التدخين يعد عاملاً من عوامل زيادة الكولسترول.

مرضي منسي

لماذا توصف مشكلات الدهون بأنها من الأمراض المنسية..؟

هذا المرض شبيه بمرضي الضغط والسكر. فقد يكون المرض موجوداً ولا تظهر له أي أعراض أو علامات. لذلك يجب على الشخص أن يكون حريصاً على الفحص الدوري، لتفادي أي مشاكل صحيه

فحص السكر أو الضغط أسهل من فحص الدهون، لأن فحص الضغط والسكر يقاس بجهاز منزلي، وبوخزة إبرة. أما قياس الدهون فيتطلب الذهاب إلى مركز الصحي أو مستشفى، أو حين يتوفر الفحص الفني في فعالية ما.

ونظراً لعدم ظهور علامات أو مؤشرات تدل على وجود دهون بالدم؛ فإن الشخص يعيش سنوات طويلة دون أن يعلم بأنه مصاب. وهذا أصعب ما يكون على المريض. وقد يؤدي عدم العلم هذا إلى الإصابة بأمراض خطيرة، مثل مرض الذبحة الصدرية التي تأتي فجأة، ونتيجة لتكاسل الشخص في الفحص المبكر للدهون.

ارتفاع الدهون بالدم أمر معقد أكثر من ارتفاع كل من الضغط والسكر.. فهما مجرد أرقام يمكن السيطرة عليها والتحكم في تنظيمها بالانضباط في أخذ العلاج أو تغيير نمط الحياه أو أسلوب التغذية ولكن زياده الدهون تُعتبر إنذار للاصابة بالأمراض.. لذا ينصح الأطباء بأن نحافظ على بقاء نسبه الكولسترول  تحت 100ملجم أو 130ملجم اذا كان الشخص لا يعاني أمراضاً مزمنة.

لكن مريض السكر قد يكون في حالة طارئة عندما يكون تتجاوز الدهون من 100ملجم، ومريض القلب يجب أن يقل وجود الدهون عن 55/70. وكلما زادت نسبه الدهون بالدم يُعد ذلك انذاراً بالخطورة، خاصة إذا كان الشخص قليل الحركة، إضافة إلى وجود عوامل أخرى.

أطعمة خادعة

ما هي الأطعمة الخادعة التي يحذر الأطباء منها..؟

المقليات بشكل هي أكثر الأغذية خطورة، بغض النظر عن نوعيه الزيت.. وعلى رأسها البطاطس المقلية، فهي خطيرة جدا اذا تم أكلها بشكل يومي. ولا نعتمد على الشكل فقط، لأن الشكل أو الكميه ليسا مقياساً لجودة الطعام، فقد تكون الكمية قليلة ولكنها مشبعة بالدهون.. فالحذر ثم الحذر.

كذلك الشحوم الحيوانية، فإن كثرتها في غاية الخطورة، وتناولها بنسبة معقولة أفضل من أكلها بشكل روتيني أو يومي.

شاهد الفيديو

التقت “صُبرة” ـ أيضاً ـ الدكتور علي المؤمن، استشار القلب في مستشفى القطيف المركزي، فكان الحديث التالي:

عن الفعالية:

  • اسم الفعالية: فعالية الدهون
  • شعارها: قلل دهونك لنمط حياة صحية
  • الجهة المنظمة: قسم العناية القلبية، قسم القلب، مستشفي القطيف المركزي.
  • مشرف الفعالية: عمار أبو صالح.
  • الكوادر المشارك’: طاقم شبكة القطيف الصحي
  • عدد الأركان: 5

زر الذهاب إلى الأعلى

 

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×