81 معلمة يناقشن تطوير مهاراتهنّ في تعليم اللغة العربية الثانوية الرابعة تستضيف لقاء "نحو تعليم متميز"

القطيف: ليلى العوامي

عقدت مشرفات اللغة العربية بمكتب التعليم بالقطيف اليوم الاثنين، لقاءً تربوياً بعنوان “نحو تعليم متميز “بمقر، الثانوية الرابعة بالقطيف بحضور 81 معلمة من المرحلتين المتوسطة والثانوية. واستهدف اللقاء إعداد وتأهيل وتطوير وتنمية مهارات المعلمات في تطبيق استراتيجيات تعلُّم مختلفة.

بدأ اللقاء بترحيب من رئيسة قسم اللغة العربية الأستاذة نوره عجاج الخالدي بالحاضرات وجهودهن المبذولة طوال العام للوصول بالتعليم إلى مستويات عالية  وقدمت بعدها المشرفة التربوية الأستاذة كفاح أل مطر  ورشة عمل بعنوان: (إستراتيجيات الأسئلة الصفية) مستعرضة أهمية دور الأسئلة الصفية في تحقيق التفاعل الصفي و تجويد عمليات التعليم و التعلم ، و تناولت بالشرح و التحليل الإستراتيجيات السبع الخاصة بتقنيات الأسئلة الصفية و دواعي استخدامها مركزة على أهمية تفعيلها مع مرعاة التناسب بينها و بين موضوع التعلم و الموقف التدريسي.

بينما تناولت المشرفة التربوية الأستاذة زكية الناصر التعلم الذاتي وطرق تنفيذه  ، وبيان أهميته، وأهدافه، ومهاراته، ووسائله، وأنماطه، ودور المعلم فيه، مدعمة ذلك بأمثلة حية و ممارسات واقعية للتعلم الذاتي عبر مراكز التعلم الصفي كبيئة خاصة بالمتعلم مزودة بأدوات متعددة وأنشطة تعليمية.

كما تم استثمار الخبرات في ميدان التعليم من خلال إناحة الفرصة للمعلمة ذكريات السماهيجي من الابتدائية السادسة عشر بالقطيف لتعرض مبادرتها في تفعيل التقنية في تدريسها لمادة لغتي الجميلة كتطبيق الاستبانة الإلكترونية واستخدام البرامج البرنامج التعليمي من موقع قوقل  sites.google.com لعرض الدرس بصورة مبسطة للطالبات كما شرحت لزميلاتها تجربتها في توظيف برنامج المسابقات “الكاهوت”، وبرنامج “كلاس دوجو”  في العملية التعليمية.

 وتطرقت نوره عجاج إلى تعريف مصطلحات ومفاهيم بحث الدرس، وكيفية تنفيذه، مع عرض المعلمة سوسن أوخيك إلى تجربة مدرستها في تطبيق آلية الدرس المبحوث / بحث الدرس و الثمرات الإيجابية التي انعكست على أدائهن، كما نوهت نورة عجاج إلى أنه سيتم عقد ورش عمل في ” بحث الدرس” ليشمل جميع المناطق التابعة لمكتب القطيف  واختتمت اللقاء  أسماء الشمري ببعض التوصيات المهمة مؤكدة على أهمية توظيف المكتسبات المعرفية التي تم طرحها في اللقاء للنهوض بالعملية التعليمية.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com