[فيديو] أسئلة القلوب “مفتوحة” يومين في القطيف سيتي مول المركزي يجمع أطباءه ومختصين لإنعاش التوعية والتثقيف

القطيف: صُبرة

لأربعة أيام متتالية؛ يفتح أطباء مستشفى القطيف المركزي واختصاصيوه؛ باب الأسئلة أمام الجمهور، ليقدّموا إجاباتهم حول أمراض القلب ومشكلاته وأسباب الوقاية، وعلاجاته، ويعرضوا مجسمات الشرح والتوعية، والتحذير من أخطاء التغذية والتدخين ومشروبات الطاقة.

ومنذ عصر أمس الأحد؛ بدأت أول أيام النشاط التوعوي في مجمع القطيف سيتي مول، إحياءً لليوم العالمي للقلب الذي يوافق يوم الـ 29 من شهر سبتمبر من كلّ عام. 

وقد تصدّى قسم العناية القلبية في المستشفى لتنظيم الفعالية، ورتّب أركانه وصفّها في ردهة المجتمع التجاري، وافتتحها كلٌّ من استشاري أمراض القلب الدكتور عيسى العقيلي، ونائب مدير الخدمات الطبية والاكلينكية الدكتور زكي النمر.

شاهد الفيديو

وتحتفل المؤسسات الصحية حول العالم باليوم العالمي للقلب منذ عام 2000، مستهدفةً تنبيه الأفراد في جميع أنحاء العالم إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية هما السببان الرئيسان للوفاة في العالم.

وهو ما وضعه منظمو الفعالية في حُسبان نشاطهم، في سعي إلى تثقيف الجمهور بأنواع أمراض القلب وعوامل خطورة المؤدية للإصابة بأمراض القلب، وذلك بالتركيز على إيضاح العلامات القلب السليم وشرح الأعراض والعلامات التي تظهر متقدمة، إضافة إلى شرح العلاج بالقسطرة القلبية وأهميتها، والقسطرة العلاجية والتشخيصية.

ويركزّ أحد أركان الفعالية على التوعية بأضرار التدخين وعلاقتها بأمراض القلب، وفحص أول أكسيد الكربون في الجسم، والتعريف بعيادة الإقلاع عن التدخين وأماكن وجودها في شبكة القطيف الصحية.

كما يتناول المشاركون في الفعالية التوعية بأنواع الأدوية المستخدمة في عيادة مكافحة التدخين، وبرنامج المكافحة وطرق الإقلاع.

الفعّالية خصصت، أيضاً، ركناً للتغذية، للتحذير من مخاطر المكملات الغذائية ومشروبات الطاقة وعلاقتها بأمراض القلب، وترجيح كفة اختيار الغذاء الصحي ودورة في الحماية من أمراض القلب، من خلال تقديم الطبق الصحي.

ويهتم المشاركون بعرض ركن رحلة المريض في مختبر القلب، وكذلك التوعية بأهمية التصوير التلفزيوني للقلب ودورة في تشخيص أمراض القلب، وتعريف أنواع فحوصات القلب المختلفة التي تجرى لتقييم حالة القلب، ومن بينها تخطيط القلب لمدة 24 ساعة، واختبار القلب بالمجهود.

وأخيراً؛ هناك ركن خاص بالأطفال فوق سن التاسعة، مستهدفاً تشجيعهم على التعرف على المبادئ الأساسية لإنقاذ الحياة.

تصوير: حسن الخلف

زر الذهاب إلى الأعلى

 

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×