راقبوا السكر قبل أن يهجم على الكلى والعين والقلب..! في يومه العالمي..

سيهات: أفراح آل شويخات

بالتزامن مع يوم السكر العالمي، الموافق اليوم (14 نوفمبر)، شددت الدكتورة حوراء الشعلة على أن زيادة نسبة السكر في الدم، له تداعيات سلبية على أعضاء الجسم، بداية من العين، واحتمالية فقد البصر، والقدمين عبر إصابتهما بالتقرحات ثم الغرغرينا التي تنتهي بالبتر.

جاء ذلك في فعالية نظمها مركز صحي سيهات 2، اليوم الاثنين. وقالت “من أضرار السكر على أعضاء الجسم أيضاً، إنه قد يضر بالقلب، ويؤدي إلى تصلب الشرايين، ويصيب الكلى بالفشل، ويصل إلى الأعضاء التناسلية، ويحدث مشكلات في الأطراف العصبية، مثل التخدير والتنميل، وأيضا مشكلات في اللثة والأسنان”. وذكرت الشعلة أن المريض قد تتساقط أسنانه من تلقاء نفسها، نتيجة لمرض السكري

وتحدثت الشعلة السكر عن أنواع السكر الثلاثة؛ النوع الأول هو الذي يصيب المريض منذ الطفولة، نتيجة خلل في البنكرياس، وعدم مقدرته على إفراز مادة الأنسولين، والنوع الثاني ناتج من عوامل بيئية ووراثية، أما النوع الثالث، فهو سكر الحمل، وقد ينتهي بالولادة أو يستمر إلى ما بعدها.

وذكرت الشعلة ان نسبة السكر في الدم الطبيعية للصائم لا يتجاوز ١٠٠، أما بالنسبة لغير الصائم، فلا تتجاوز ٢٠٠.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة بيان الخميس  اختصاصية طب الأسرة أن “لارتفاع السكر في الدم أعراضاً أخرى، مثل كثرة التبول والعطش، والالتهابات، وعدم التئام الجروح، والحكة، زغللة في العين”.

وبينت الخميس  أعراض انخفاض السكر في الدم، من التعرق والتوتر والعصبية.

ونصحت الشعلة والخميس  مرضى السكري بعمل فحوصات دورية كل سنة، تشمل القدمين والعين ووظائف الكلي الكبد. وقالتا “عندما يُصاب المريض بغيبوبة السكر، لابد من إعطائه عسل بمسحه على اللثة، وتحت اللسان، وإذا لم تحدث استجابة، لابد من الاتصال بـ٩٩٧الهلال الاحمر لإنقاذه”.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×