بينهم متفوقو القطيف.. 140 موهوباً في معرض “إبداع 2023”

الدمام: صُبرة

  بمشاركة طلاب وطالبات محافظة القطيف الموهوبين، انطلقت اليوم (الإثنين) أولى فعاليات معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع 2023” الذي تنظمه الإدارة العامة للتعليم في المنطقة الشرقية، ممثلة في إدارتي الموهوبين والموهوبات. وتستمر الفعاليات 3 أيام في مقر مبنى تعليم المنطقة الجديد، بحضور مديري “الموهوبين” تركي التركي ونورة المطيري. 

ويشارك “أولمبياد إبداع” 140 طالباً وطالبة، يمثلون الموهوبين في المرحلة المتوسطة والثانوية في مدارس مدن ومحافظات الشرقية، يقدمون مشاريع علمية فردية، وفقاً للمعايير والضوابط الخاصة بالمشروع، ويتم تحكيم المشاريع العلمية إلكترونياً من قبل نخبة من الأكاديميين والاختصاصيين وفق معايير علمية محددة بهدف تحديد المشاريع المتميزة لترشيحها للمراحل التنافسية الأعلى.

ويضم المعرض عدة مجالات تتمثل في: الطب الحيوي، العلوم الصحية، علم الأحياء الخلوية والجزيئية، علم الأحياء الدقيقة، الكيمياء الحيوية، الكيمياء، علم المواد، الطاقة، الهندسة البيئية، علم الأحياء الحسابي والمعلوماتية، الروبوتات والأجهزة الذكية، الأنظمة المدمجة، نظم البرمجيات، الروبوتات والأجهزة الذكية، التقنية الهندسية، علم الرياضيات، علم الفيزياء والفلك، علوم الأرض والبيئة، علوم النبات، علوم الحيوان، العلوم الاجتماعية والسلوكية، الهندسة الطبية الحيوية، والعلوم الطبية الانتقالية.

وأوضح المتحدث الرسمي لتعليم المنطقة سعيد الباحص أن هناك فعاليات مصاحبة للمعرض، يأتي في مقدمتها تنفيذ حزمة من ورش العمل، حيث قدم عبدالله العمري من مركز رعاية الموهوبين باكورة تلك الورش التي جاءت بعنوان “الابداع في عرض المشروع العلمي”، تم خلالها تسليط الضوء على عدة محاور منها:  مفاتيح النجاح في عرض وتقديم المشروع العلمي، مكونات عملية الاتصال، لغة الجسد ونبرات الصوت ودورها في العرض والالقاء، مكونات لوحة العرض، ونموذج ورقة التحكيم”. 

كما نظمت ورشة بعنوان “أخلاقيات البحث العلمي”،  قدمتها هناء العقيل، وركزت على تنمية ثقافة البحث العلمي، ومبادئه، ونماذج أولمبياد إبداع، ونماذج عامة وإلزامية، إلى جانب نماذج خاصة بمشاريع محددة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×